الاستثمار في سلطنة عمان


Tuesday, 05 March 2019 1:21 PM


الاستثمار في سلطنة عمان

يعد الموقع الجغرافي في سلطنة عمان من أهم الحوافز الاستثمارية المتاحة الذي يجعل السلطنة حلقة وصل تربط بين أسواق الشرق الأوسط وشرق أفريقيا والهند وذلك بكونها تبعد ما يقل عن ساعتين من مراكز الأعمال الكبرى بآسيا، ومراكز الإبحار السريع إلى آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية بالإضافة إلى توافر شبكة الطرق الحديثة التي تقوم بتسهيل مرور ووصول المنتجات لأكبر شريحة من المستهلكين وبأقل تكلفة. وقد نجحت سلطنة عمان في جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 19.3 مليار دولار أمريكي في عام 2014 إلى جانب العديد من الاتفاقيات التجارية.

 لذلك يعد الاستثمار في سلطنة عمان من أكثر الخيارات الجيدة  للمستثمرين العرب او الاجانب الراغبين في استثمار اموالهم خارج حدود بلدانهم وذلك نظرا لتعدد مميزات السلطنة وتعدد مقومات جذب الاستثمار، التي من أهمها (الاستقرار السياسي، الاستقرار الاقتصادي ، الاستقرار الاجتماعي ، توافر عوامل الانتاج، توافر مجموعة من المناطق الصناعية المجهزة بأحدث التجهيزات والبني التحتية، توافر المطارات والموانئ البحرية التي تلزم لعمليات تصدير منتجات المستثمرين الي مختلف الاسواق العالمية والعربية، الاعفاءات الضريبية على مشاريع المستثمرين لسنوات عديدة، حرية دخول وخروج رأس المال من والي السلطنة، لا توجد قيود على تحويل الارباح متي اراد المستثمرين ذلك، لا توجد قيود على تحويل العملات واسعار الصرف تعتبر مستقرة، تتبع سلطنة عمان سياسة الاقتصاد الحر وتعمل على سن وتحديث القوانين والتشريعات لارساء هذا التوجة الاقتصادي المفتوح، لا توجد جمارك او قيود تفرض عند القيام بالاعمال التجارية او عند القيام بتحويل الاموال الي خارج السلطنة، تم سن بعض القوانين التي من شأنها خدمة مصالح المسثمرين المحليين او الاجانب ورفع معدلات ارباح مشاريعهم الخاصة، السماح بإستقطاب العمالة من مختلف دول العالم للعمل دون قيود او تعقيدات، البني التحتية حديثة وقادرة على خدمة اصحاب الاعمال بكفاءة عالية).

عناصر جذب الاستثمار:

تعتمد السلطنة على طريقة التنويع الاقتصادي ، والحصول على المنافع التي يحققها الاستثمار الأجنبي والمحلي ، فقد تبنت الحكومة فكرة إقامة بعض المناطق الحرة في أجزاء مختلفة من السلطنة حيث تعتبر تلك المناطق من أهم عناصر جذب الاستثمارات الكبيرة وذلك نظرا لاكتمال البنى الاساسية بها.

أهم مناطق الاستثمار في سلطنة عمان

  • المنطقة الحرة في صلالة.
  • ميناء صحار الصناعي.
  • المنطقة الحرة في المزيونة.
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
  • المنطقة الحرة في مسندم.

كما ان هناك فرص اخرى متنوعة في مشاريع خدمات البنية الاساسية التي توفرها السلطنة للاستثمار والمستثمرين التي تتمثل في :-

خدمات البنية الأساسية:

  • الفرص المتاحة لـ : المقاولون ، المعمار ومسح الكميات
  • الطريق الجنوبي السريع ، الجسور وشبكات الطرق
  • السدود وشبكات الصرف الصحي
  • محطات تحلية المياه
  • تطوير موارد المياه
  • المساكن ، مراكز التسوق ، المجمعات التجارية
  • المطارات والموانئ جديدة / امتدادات

وذلك بالاضافة الي توافر خدمات التعليم والصحة وخدمات النفط والغاز بجانب الخدمات السياحية بجميع أنواعها وخدمات تقنية المعلومات مع جانب من الخدمات الأخري التكميلية والتي تلزم توافرها من اجل الاستثمار والمستثمرين.

الفرص الاستثمارية في سلطنة عمان

تتعدد وتتنوع فرص الاستثمار في سلطنة عمان والتي توجد في قطاعات متعددة، ومنها

(الخدمات اللوجستية، صناعة الأغذية والمشروبات، الصناعات المعدنية، الصناعات الخشبية ، الصناعات الخفيفة، الصناعات البلاستيكية، الصناعات النسيجية . صناعة الملابس، المنتجعات والقري السياحية. صيانة الاليات والمعدات المتوسطة والثقيلة ، خدمات وعمليات التعبئة والتغليف، خدمات النقل والتوزيع، خدمات النفط والغاز، المجمعات التجارية والسكنية والمكتبية ، مراكز التسوق، الاندية الاجتماعية والترفيهية، مراكز التعليم والتدريب . صناعة الدواء ....)


الاكثر تفضيلا


دراسة الجدوى

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي تحليل يستخدم في قياس القدرة وإمكانية إكمال المشروع بنجاح بما في ذلك جميع العوامل ذات الصلة. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر عليها مث ..

اقرا المزيد

منتدي الاستثمار الكويتي

منتدي الاستثمار الكويتي

هو عبارة عن منتدي خاص بالاستثمار في الكويت يعقد في 20 و 21 مارس، لدعم الجهود المستمرة التي تساهم في تحسين بيئة أعمال الكويت وتعزيز اقتصادها.يستمر المنتدي يومين ..

اقرا المزيد


اشترك فى القائمة البريدية