إدارة وتقييم المشروعات وعلاقتها بدراسة الجدوى


Wednesday, 06 March 2019 11:12 AM


إدارة وتقييم المشروعات وعلاقتها بدراسة الجدوى

تعد المشروعات من الأستثمارات الفعلية لتحسين ونمو الطاقة والقدرة الإنتاجية أو المساهمة في زيادة الإنتاج في المجتمع، وهذا التحسن في الطاقة الإنتاجية قد يكون في صورة سلعة مثل ما تقدمة مشاريع الإنتاج الصناعي والزراعي أو أن يكون في صورة خدمة مثل ما يقدمه مشروعات إقامة البنوك أو المستشفيات أو الجامعات أو الفنادق أو الطرق أو الموانئ أو المطارات.

ويلزم للقيام بهذه المشروعات استخدام الموارد الطبيعية والاقتصادية مثل الأرض والتنظيم والعمل ورأس المالي،

وهذه الموارد الطبيعية والاقتصادية لها مسمي آخر وهو عوامل الإنتاج، ولما كانت هذه الموارد أو عوامل الإنتاج نادرة نسبيا في المجتمع فيجب مراعاة أن يؤدى المشروع أكبر إنتاج بأقل تكاليف، أو تحقيق أرباح مناسبة سواء كانت ملكية خاصة أو ملكية عامة،

إدارة المشروعات

تعرف إدارة المشروعات بأنها تنفيذ التنظيم والتخطيط لجميع الموارد اللازمة للمنظمة لتنفيذ مشروع محدد، وتحتوي هذه الموارد على رأس المال، والموارد البشرية، وتساهم إدارة المشروعات في تحديد أهداف المشروعات، والعناصر اللازمة من التعريفات الأخرى لإدارة المشروعات وهي عبارة عن مجموعة من المهمات تشمل تنظيم وتنسيق الموارد المالية والبشرية لإتمام العمل في المشروعات.

المراحل التي يمر بها المشروع: -

تتكون المشروعات في البداية من فكرة، وهناك عدة أساليب ومصادر للحصول على هذه الفكرة للمشروعات، وهذه الأفكار تستلزم فحص المعلومات ودراسة وفهم القطاعات الاقتصادية، ودراسات السوق والإقبال والطلب، وكذلك معرفة معلومات وجوانب الموارد الاقتصادية الخاصة بالبلد من معادن وثروات، ودراسة الواردات وأنواع السلع المستوردة.

مرحلة إعداد وتنفيذ دراسة الجدوى التمهيدية

الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تحديد أهداف المشروع.

الخطوة الثانية: دراسة الجدوى المبدئية (الدراسة السابقة للجدوى).

الخطوة الثالثة: الدراسة التفصيلية للربحية التجارية وتتضمن:

1.    الدراسة التسويقية وتقدير الطلب على منتجات المشروع.

2.    الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف.

3.    الدراسة التمويلية للمشروع.

4.    التقييم المالي والاقتصادي لتقدير الربحية

تقع هذه المرحلة في تبعية مرحلة التعرف على أفكار المشروعات واستبعاد والتخلي عن الأفكار غير الملائمة، والتمسك بعدد من الأفكار التي يتضح أن فرص نجاحها أكبر.

ويقوم المشروع بعمل دراسة مختصرة للجوانب التالية.

  • تحليل الطلب ودراسة السوق.
  • برامج الإنتاج والطاقة المتاحة.
  • المدخلات من المواد الخام.
  • الموقع المناسب للمشروع.
  • الموارد البشرية ومدى توافرها.
  • تحليل الربحية التجارية.

مرحلة إعداد وتنفيذ دراسة الجدوى التفصيلية.

 بعد الانتهاء من دراسة معطيات المشروع الفنية والمالية التي تم استنتاجها في مرحلة دراسة الجدوى التمهيدية، يتم اتخاذ القرار بإعداد دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع.

عملية دراسة جدوى المشروعات هي إعداد سلسلة من الدراسات، تمكن القائمين بها في النهاية من الإنصاح بتنفيذ المشروع، أو البحث عن غيره وصرف النظر عنه، وهذه الدراسات تتطلب ضروريا معلومات تختلف من مشروع لآخر على حسب طبيعة المشروع وحجمه.

وفى هذه المرحلة من سير المشروع يجري إعداد دراسات جدوى كاملة وتشمل: -

  • دراسة الجدوى التسويقية للمشروع.
  • دراسة الجدوى الفنية والهندسية.
  • الدراسة المالية للمشروع.
  • الدراسة التنظيمية والإدارية للمشروع.
  • الدراسة الاجتماعية والاقتصادية.
  • الدراسة البيئية وأثر المشروع على البيئة.

مرحلة التقييم

الهدف من عملية تقييم المشروع التأكد من نتائج دراسة الجدوى الفنية والمالية والاقتصادية، ومراجعة المسارات الحرجة من حيث توفر المواد الخام اللازمة لتغذية المشروع، وكذلك الأسواق وحجم الطلب وحجم المصنع المثالي في حالة كون المشروع صناعيا إنتاجيا، وإمكانية تراجع أرباح المشروع في هذه المرحلة في ضوء أسوء الاحتمالات وأكثرها تفاؤلا، لأخذ الاحتياطات والدواعي اللازمة.

وبعد إنهاء إعداد دراسة الجدوى التفصيلية تتم عملية تقييم المشروع من الجوانب المختلفة: التسويقية، الفنية، المالية، الاقتصادية.

مرحلة التنفيذ

تعد مرحلة التنفيذ من أهم وأدق مراحل المشروع وأكبرهم تكلفة، ففي هذه المرحلة يتم التعاقد مع المقاولين الذين تم اختيارهم لإقامة وتنفيذ المشروع، ويتم التعاقد على شراء المعدات والآلات وإقامة المباني والمرافق اللازمة للمشروع وهذه المرحلة لا تتم إلا في حالة التأكد من نتائج دراسة الجدوى بمختلف جوانبها التي تم إعدادها من أجل المشروع.

مرحلة متابعة وتقييم أداء المشروع. 

 بعد الانتهاء مرحلة تنفيذ المشروع يأتي وقت مرحلة التشغيل والإنتاج، ويمر المشروع بالتجارب التشغيلية التي قد تستغرق من ستة أشهر إلى سنة، وبعد انتهاء هذه الفترة يكون من المناسب إجراء تقييم أداء للمشروع من حيث مقارنة التوقعات التي ذكرت في دراسة الجدوى وتخص الإنتاج والإيرادات، ومقارنة التكاليف الفعلية للمشروع بالتكاليف التي تم توقعها أثناء مرحلة دراسات الجدوى.

وهذه المقارنات بين النسب قبل وبعد مرحلة التنفيذ، لها فوائد من حيث معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث الاختلاف، وقد تكون الاختلافات جوهرية وتؤثر على أرباح وعوائد المشروع


الاكثر تفضيلا


دراسة الجدوى

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي تحليل يستخدم في قياس القدرة وإمكانية إكمال المشروع بنجاح بما في ذلك جميع العوامل ذات الصلة. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر عليها مث ..

اقرا المزيد

منتدي الاستثمار الكويتي

منتدي الاستثمار الكويتي

هو عبارة عن منتدي خاص بالاستثمار في الكويت يعقد في 20 و 21 مارس، لدعم الجهود المستمرة التي تساهم في تحسين بيئة أعمال الكويت وتعزيز اقتصادها.يستمر المنتدي يومين ..

اقرا المزيد


اشترك فى القائمة البريدية