دراسة الجدوى


jun 28, 2018 10:45 PM


دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي تحليل يستخدم في قياس القدرة وإمكانية إكمال المشروع بنجاح بما في ذلك جميع العوامل ذات الصلة. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر عليها مثل العوامل الاقتصادية والتكنولوجية والقانونية وجدولة. يستخدم  مدير المشاريع دراسات الجدوى قبل الدخول في استثمار يكلفهم ذلك تكلفة كبيرة من الوقت والمال. لتحديد النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع ومعرفة جميع الأمور الرئيسية التي يحتاج إليها المشروع لتحقيق النجاح المتوقع منه. من خلال استخدام أفضل الأساليب المتاحة لذلك مع اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة للتأكد من مدي نجاح تنفيذ المشروع بشكل جيد وصحيح. وتعتبر دراسة الجدوى للمشروعات من أهم الأساليب الاقتصادية والإدارية والمالية التي يجب على جميع المنظمات مهما اختلفت طبيعة عملها الالتزام بها وبتنفيذها من خلال مجموعة من الخبراء الاقتصاديين والمحللين والماليين لوضع الدراسة اعتمادا على مجموعة من الخطوات والتي تساهم في التطبيق على أرض الواقع مع الحرص على الالتزام بمبدأ الحيطة والحذر من قبل البدء في أي خطوة في العمل للمساهمة في الحصول على نتائج مناسبة ودقيقة.

تعتبر دراسات الجدوى سائدة في جميع الصناعات التجارية والخدمية. سواء الفندق ، الضيافة ، مطعم ، عقارات ، الطبية ، مكتب أو الصناعية أو الطبية أو السياحية.

وتختبر دراسة الجدوى جدوى فكرة أو مشروع أو عمل جديد. الهدف من دراسة الجدوى هو التأكيد على المشاكل المحتملة التي يمكن أن تحدث في حالة متابعة أحد المشاريع وتحديد ما إذا كان المشروع ، بعد النظر في جميع العوامل الهامة ، فكرة جيدة. كما تسمح دراسات الجدوى للأعمال التجارية بالتعامل مع مكان وكيفية العمل ، والعقبات المحتمل حدوثها ، والمنافسة ، والتمويل اللازم لتشغيل الأعمال.

دراسة الجدوى مقابل خطة الأعمال

دراسة الجدوى ليست خطة عمل. وكثيرا ما يتم الاختلاط بين الأدوار المنفصلة لدراسة الجدوى وخطة العمل. توفر دراسة الجدوى وظيفة التحقيق. وهو يتناول سؤال "هل هذا مشروع تجاري ناجح؟"

بينما تقدم خطة العمل وظيفة التخطيط. وتوضح خطة العمل الإجراءات اللازمة لأخذ الاقتراح من "الفكرة" إلى "الواقع".

تحدد دراسة الجدوى وتحلل العديد من البدائل أو الوسائل لتحقيق نجاح الأعمال. تساعد دراسة الجدوى على تضييق نطاق المشروع لتحديد أفضل بديل للعمل.

بينما تتعامل خطة العمل مع بديل واحد فقط. تساعد دراسة الجدوى على تضييق نطاق المشروع لتحديد اثنين أو ثلاثة من البدائل. قد يعمل الشخص أو الشركة التي تجري دراسة الجدوى مع المجموعة لتحديد البديل "الأفضل" لها. فيصبح هذا هو الأساس لخطة العمل.

يتم إجراء دراسة الجدوى قبل إتمام خطة العمل.

يتم إعداد خطة العمل فقط بعد اعتبار المشروع مجديا ومحققا للأرباح.

إذا كان المشروع التجاري المقترح يعتبر مجديا ومحققا للأرباح، يتم عادة وضع خطة عمل بعد ذلك توفر "خارطة طريق" لكيفية إنشاء وتطوير الأعمال.

 توفر خطة العمل "مخططا" لتنفيذ المشروع. إذا تم اعتبار المشروع غير مجدي ولا يحقق أرباحا ، فقد يتم بذل جهود لتصحيح أوجه القصور فيه ، أو استكشاف بدائل أخرى ، أو التخلي عن الفكرة.

أهمية دراسات الجدوى

تسمح دراسات الجدوى للشركات والمؤسسات وررجال الأعمال بتحديد جميع التفاصيل وتنظيمها من أجل القيام بأعمال نشاطية متعددة. تساعد دراسة الجدوى على تحديد جميع المشاكل المتعلقة بالأعمال وحلولها. يمكن لدراسات الجدوى أن تؤدي أيضًا إلى تطوير استراتيجيات التسويق التي تقنع المستثمرين أو البنوك التي تعتبر الاستثمار بكافة انواعة خيارا حكيما. وتوفر مراحل المشروع المبكرة أفضل الفرص لتوفير التكاليف وتسهل تحديد مدى نجاح (أو فشل) المشروعات التي يسعي لتحقيقها رجال الأعمل وأصحاب الاستثمارات في كافة القطاعات.

مكونات دراسة الجدوى

العناصر الأساسية لدراسة الجدوي :-

دراسة الجدوي التسويقية: وهو عبارة عن وصف النشاط أو المشروع ووصف نوع وجودة المنتج أو الخدمة المراد تسويقها وتوضيح أهميتها ومبررات القيام بها وحجم النشاط في السوق الحالي والمستقبلي وعوامل المنافسة مع توضيح المشتريين المحتملين المستهدفين للمشروع.

دراسة الجدوي الفنية : وهي توضح تفاصيل حول كيفية قيام الشركة القائمة بالمشروع بخدمات النقل وتسليم البضائع أو الخدمات وموقع الأعمال والمكونات الأستسية لموقع المشروع والتكنولوجيا اللازمة والموارد البشرية.

دراسة الجدوي المالية : توضيح عناصر رأس المال اللازم لبدء المشروع وماهي مصادر رأس المال التي يمكن أن تستخدمها الشركة وماهو عائد الاستثمار والنفقات السنوية الخاصة بالمشروع وتحليل القيمة الزمنية للنقود أو تحليل نقطة التعادل.

أسباب للقيام بدراسة الجدوى

يعد إجراء دراسة الجدوى ممارسة عمل جيدة. إذا قمت بفحص أعمال مختلفة النشاط و ناجحة ، فستجد أنهم لم يدخلوا مشروعا جديدا بدون الدراسة الجيدة لجميع المشكلات مع وجود عنصر الدقة لتقييم إحتمال نجاح الأعمال.

وتوجد أسباب أخرى لإجراء دراسات الجدوي

  • تركز على المشروع وتحديد البدائل.
  • يحدد الفرص الجديدة من خلال عملية التحقيق.
  • يحدد أسباب عدم المضي قدما والبدء في المشروع.
  • يعزز احتمال النجاح من خلال معالجة وتخفيف العوامل في وقت مبكر والتي يمكن أن تؤثر على المشروع.
  • يوفر معلومات جيدة لصنع القرار.
  • يقدم الوثائق التي تم التحقيق منها في المشروع بدقة.
  • يساعد في تأمين التمويل من مؤسسات الإقراض وغيرها من المصادر النقدية.
  • يساعد على جذب الاستثمار في الأسهم.

تعتبر دراسة الجدوى خطوة مهمة في عملية تقييم الأعمال. إذا أجريت بشكل صحيح ، فقد يكون أفضل استثمار يقوم به رجل الأعمال على الإطلاق.

يتوافر لدينا في شركة استثمار فريق من الخبراء والإستشاريين مع القدرة على معرفة السوق في مختلف القطاعات، والذي يمكن من خلاله تطوير دراسة جدوى اقتصادية كافية للعملاء أو تنفيذ دراسة جدوي لمشروع جديد. تهدف الدراسة إلى مساعدة الإدارة في تعزيز قيمة الاستثمار ، وتحديد ما إذا كان المشروع ممكنا أم لا.


الاكثر تفضيلا


دراسة الجدوى

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي تحليل يستخدم في قياس القدرة وإمكانية إكمال المشروع بنجاح بما في ذلك جميع العوامل ذات الصلة. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تؤثر عليها مث ..

اقرا المزيد

منتدي الاستثمار الكويتي

منتدي الاستثمار الكويتي

هو عبارة عن المنتدي خاص بالاستثمار في الكويت يعقد في 20 و 21 مارس، لدعم الجهود المستمرة التي تساهم في تحسين بيئة أعمال الكويت وتعزيز اقتصادها.يستمر المنتدي يومي ..

اقرا المزيد