الدليل الشامل للإجابة عن سؤال كيف اسوي دراسة جدوى

كيف اسوي دراسة جدوى

يتساءل الكثير من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية عن السؤال الأشهر كيف اسوي دراسة جدوى،  وتساعد شركة استثمار عملائها على الإجابة عن هذا السؤال من خلال المقال وتتميز شركة استثمار بوجود فريق عمل مدرب على أعلى مستوى من الخبرة والذي يساعد المستثمرين الجدد وأصحاب الأعمال الكبرى على الوصول إلى أعلى نسبة من الربح،  فإذا كنت أحد المستثمرين يمكنك الاستعانة بنا والتحدث مع خدمه العملاء لطلب الخدمات والاستشارات.

كيف اسوي دراسة جدوى

كيف اسوي دراسة جدوى هذا التساؤل الذي يتبادر إلى أذهان رواد الأعمال المبتدئين لتنفيذ المشروعات الصغيرة،  يجب على جميع رواد الأعمال معرفة كيفية عمل دراسة جدوى لتكون المرشد الذي يدل صاحبه على إكمال المشروع وتحقيق أعلى نسبة من الربح فيمكنك من خلال عمل دراسات الجدوى معرفة أوضاع السوق بشكل تفصيلي ومعرفة حجم العرض والطلب للمنتجات الخاصة بمشروعك والدراية الكاملة بالمنافسين،  كما تتعرف من خلالها على دراسة الجدوى الفنية والتي تقوم بدراسة احتياجات المشروع اللازمة من الآلات والمعدات والأجهزة التي تخدم المشروع  واختيار الموقع الذي يتناسب مع طبيعته.

دراسه الجدوى تساعد عملائها في معرفة الأوضاع المالية الخاصة بالمشروع والتي تتمثل في التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة و الإيرادات والأرباح المتوقعة.

وبعد أن تعرفنا عن نبذة لإجابة سؤال كيف اسوي دراسة جدوى دعنا نبدأ المشوار من البداية ونتعرف عن دراسة الجدوى ككل بداية من تعريفها نهاية إلى نموذج لمشروع مصغر.

أهم ما يمكن معرفته عن دراسة الجدوى

تعرف دراسة الجدوى على أنها دراسة لحالة المشروع ككل  يقوم بها المختصون أو أصحاب المشاريع ذوي الخبرة لمعرفة وضع السوق واحتياجات المنافسين وما يتطلبه المشروع وحجم التكاليف اللازمة للإنفاق و الإيرادات والأرباح المتوقعة وإذا كانت نتائج الدراسة إيجابية يتم اتخاذ القرار الإيجابي لإنشاء المشروع والبدء في التنفيذ.

عناصر دراسة الجدوى

  • تتكون دراسة الجدوى من مجموعة من العناصر التي تساعد المختصين على تنظيم الأفكار لتغطية الدراسة بأكملها.
  • دراسة السوق وتحليله وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى والأهم من مراحل دراسة المشروعات الصغيرة والكبرى فمرحلة دراسة السوق توضح حجم الطلب والعرض على الخدمات التي يقدمها المشروع،  كما تقوم بتحديد حجم المبيعات وفقا للطلب والعرض، عن طريق تحليل السوق يتم التعرف على العملاء المستهدفين وطبيعة انجذابهم للمنتجات ونسبة رغباتهم في الشراء.
  • كما يتم التعرف على المنافسين ودرجة إنتاجيتهم والمنتجات الخاصة بهم وأسعارهم في السوق المستهدف للمشروع
  • معرفة الفرص والتحديات التي يمكن استغلالها لنجاح المشروع.
  • تحديد نوع وحجم فريق العمل الخاص بالمشروع وتحديد الأصول الثابتة من المعدات والأدوات والأجهزة التي تخدم المشروع واحتياجات المشروع الخاصة بالكهرباء والغاز والمياه والخامات اللازمة للإنتاج في مراحل الإنتاج ككل.
  • دراسه الجدوى الفنية والتي تهدف إلى معرفة العناصر الفنية الخاصة بالمشروع مثل تحديد الموقع المناسب في المساحة والمواصفات والتكاليف الخاصة بهذا الموقع.

كيف اسوي دراسة جدوى فنية مبسطة

إجابة عن سؤال كيف اسوي دراسة جدوى مبسطة فنية، إذا كنت صاحب مشروع صغير مبتدئ يمكنك عمل دراسة جدوى فنية مبسطة كتجربة لبدء مراحل المشروع عن طريق معرفة الأتي:-

  • عليك معرفة فكرة مشروعك جيدًا وتحديد الهدف منه والتعرف على المستثمرين السابقين في هذا المشروع ومعرفة أفضل موقع لبدء المشروع منهم، وما هي التراخيص التي يمكن إصدارها لعمل المشروع بأمان.
  • يمكنك زيارة الموقع بنفسك ومعرفة التكاليف الخاصة بإيجار المحلات أو المكاتب واختيار الأفضل من بينهم ويمكنك أيضًا السؤال عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو صفحات الإنترنت أو المختصين في العقارات.
  • عليك معرفة نشاط عملك جيدًا للتواصل مع مسؤولي خطوط الإنتاج لمعرفة متوسط أسعار الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع المستهدف.
  • قم بزيارة وسائل التواصل الاجتماعي والصفحات التي تخدم مشروعك الإنتاجي أو الخدمي لمعرفة رواتب الموظفين المتوقعة وسؤال العاملين في المجال وأصحاب المشاريع عن جميع التفاصيل.
  • يمكن لشركة استثمار عمل جميع المراحل الخاصة بدراسة الجدوى الفنية عن طريق فريق العمل المختص ومساعدتك للإجابة على الاستشارات إذا قمت بعمل الدراسة بمفردك،  لا تتوقع التوفير المالي من خلال عدم الاستعانة بدراسة الجدوى ف الخسائر تجعلك تنفق الكثير ونحن في خدمتك لعمل أفضل دراسة جدوى فنية تؤتي ثمارها بأعلى نسبة أرباح.

أهم ما تهدف إليه دراسة الجدوى

تهدف دراسة الجدوى إلى أهداف محددة عليك معرفتها قبل طلب المساعدة في عمل دراسة جدوى لمشروعك وذلك لمعرفة خط سير المشروع مما يفيد المشروع بالوصول إلى خطة سليمة ونتائج سريعة،  وتساعد شركة استثمار أفضل شركة في المملكة العربية السعودية على الاهتمام بالأهداف والعمل على أساسها وتمثل الأهداف الآتي:-

  • دراسة السوق بشكل واسع من جميع الجهات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات.
  • الإجابة عن سؤال هل للمنتج سوق قائم بالفعل أم سنبدأ من الصفر ونكون نحن بذرة البداية.
  • معرفه تكاليف المشروع الفنية والمالية للعمل على أساسها ومعرفة ما إذا كان الوقت مناسب للبدء أم ننتظر لوقت أفضل، كما يتم معرفة التكاليف الثابتة والمتغيرة.
  • معرفه موعد العوائد من رأس المال وتقدير العائد والأرباح المتوقعة.

نموذج توضيحي لمكونات دراسة الجدوى

تساعد شركة استثمار عملائها على توضيح نموذج مكتوب يمكنك فعله وتجربته على أرض الواقع وهو النموذج المتبع من قبل فريق عمل شركة استثمار، يتكون هذا

كيف اسوي دراسة جدوى
الدليل الشامل للإجابة عن سؤال كيف اسوي دراسة جدوى

النموذج من الآتي:-

الصفحة الأولى

وهي الصفحة الخاصة بالعنوان والتي تظهر في بداية الدراسة وتتضمن عنوان واضح يعبر عن نشاط المشروع وأفكاره بصفة جيدة ويحتوي على أسماء القائمين على المشروع والتدرج الوظيفي بالألقاب الخاصة بفريق العمل ويكتب فيه تاريخ بدء المشروع وتاريخ انتهائه للحفاظ على المدة الزمنية.

الفهرس

هو القائمة التي تحتوي على أقسام دراسة الجدوى وتتضمن جميع الجوانب للوصول إلى ما يريد المستثمر بطريقة سهلة ويسيرة.

مقدمة عن المشروع

أو ما يسمى بـ الموجز التنفيذي والذي يتضمن مقدمة المشروع وأهدافه وما ترجوه دراسة المشروع ولابد أن يشتمل هذا الموجز على وجود المصادر المستخدمة في دراسة الجدوى.

دراسه الجدوى التسويقية

والتي تتضمن عن التوقعات المستقبلية لحياة الشركة والمعلومات الدقيقة الخاصة بإحصاءات الشركة وأبحاث السوق، ففي بداية هذه الدراسة يتم التعرف على نشاط الشركة والممارسات التي تقوم بها واتجاهاتها والتوقعات المستقبلية للمنتج أو الخدمة بشكل عام ومعرفة المصادر الذي يأتي منها الإيرادات، ومن هم المنافسين في السوق وأرقام مبيعاتهم، هذه الدراسة تساعد القارئ إذا كان مستثمر أو ممول على معرفة الشركة وأنشطتها بطريقة عميقة وجيدة.

دراسة الجدوى التقنية

يتم عمل دراسة الجدوى التقنية لتعريف المستثمرين والممولين على عوامل التشغيل الذي تؤثر على نجاح المشروع والتفاصيل الخاصة التي تساعد في الحفاظ على المشروع وضمان استمراريته في تقديم الخدمات والمنتجات

دراسة الجدوى المالية

وهي دراسة الجدوى التي تفيد القراء من المستثمرين والممولين في معرفة الشؤون المالية الخاصة بالشركة أو المشروع ومعرفة المعلومات الخاصة بالمستثمرين والإيرادات الحالية والثانوية من الأعوام السابقة، ويمكنها إقناع الممولين بالمشاركة في المشروع عن طريق معرفة الأرباح والإيرادات المتوقعة التي تغطي التكاليف.

دراسة الجدوى القانونية والتنظيمية

والتي تفيد القراء عن حالة الشركة بشكل قانوني والإجراءات المستخدمة الخاصة بالموظفين وشؤون الموارد البشرية بالشركة وذلك للحفاظ على مكانة الشركة، يتم فيها توضيح شكل هيكل الشركة وبعض التعريف بالمؤسسين وأعضاء مجلس الإدارة.

التقرير النهائي

وهو القسم الأخير من أقسام نموذج عمل دراسة الجدوى التي يتضمن التحدث بإيجاز عن جميع أقسام الدراسات السابقة ويجب أن تنتهي هذه الصفحة بتوصية لتنفيذ العديد من الإجراءات حول الموضوع الخاص بالدراسة.

خطوات دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة

  • تكمله للإجابة عن سؤال كيف اسوي دراسة جدوى يمكننا عرض مجموعة من الخطوات الخاصة بدراسة الجدوى،  إذا كنت ضمن أصحاب المشروعات الصغيرة وتريد معرفة الخطوات لتقييم مستوى شركات دراسة الجدوى أو عمل الدراسة بنفسك.
  • تحليل المشروع من جميع الجهات قبل بدء المشروع على أرض الواقع توفيرًا للوقت والجهد والمال وذلك عن طريق الإجابة عن بعض الأسئلة حول المشروع
  • هل فكرة المشروع قائمة على تقديم فكرة جديدة غير متوفرة في السوق حاليًا أم الخدمات متوفرة من قبل؟
    هل المشروع يمكنه المنافسة في سوق الإنتاج بنجاح والتقدم على المنافسين؟
    هل أنت كمستثمر يمكنك توفير متطلبات المشروع أم لا؟ وإذا كانت الإجابة لا يمكنك توفير متطلباته فإن احتمال نجاح  المشروع بسيط.
  • معرفه الدخل المتوقع للمشروع هل يغطي جميع التكاليف ويساعد على الحصول على إيرادات وأرباح بشكل مرضي.
  • عمل مسح شامل للسوق التجاري من خلال معرفة الكثافة السكانية وحجم شراء المنتجات والإقبال على الخدمات في المنطقة المحددة والاهتمام بمعرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وأسعارهم وخدماتهم وجودة هذه الخدمات والطريقة التسويقية المتبعة ورضا المستهلك نحو المنافسين.
  • التأكيد على المعلومات والبيانات السابقة إذا كان هناك تحاليل يجب أن يتم تغييرها والتفكير مرة أخرى بشأن المشروع ومعرفة احتياجات ومصروفات المشروع والتأكيد على المخاطر المحتملة ووضعها في الاعتبار ووضع تغيرات السوق في الاعتبار.
  • اتخاذ القرار المناسب بشأن المشروع أما بالاستمرار أو التوقف وهذا يتم من خلال جميع ما سبق والتأكد من أن الشركة سوف تحقق أرباح مرضية تغطي التكاليف والمصروفات.
  • كل هذه الخطوات تقوم بها وأكثر شركة استثمار لدراسة الجدوى لإدراكها الجيد أهمية دراسة الجدوى واستشارات الأعمال ووضع خطة عمل تفيد المستثمرين وتجعلهم على قائمة الاستثمارات الضخمة في المملكة العربية السعودية

هل تساهم دراسة الجدوى في نجاح المشروعات؟

  • نعم تساهم دراسة الجدوى في نجاح المشروعات وذلك لأنها تقوم بتقييم المشروع من جميع الجوانب وتتنبأ بالأرباح القادمة وتتوقع المخاطر واحتمالات الفشل،  كما أنها تقوم بدراسة المنافسين وتحليل السوق ومعرفة حجم العرض والطلب.
  • تعمل دراسة الجدوى على معرفة المواد والخدمات المطلوبة والمستخدمة لإقامة المشروع كما تعمل على معرفة الهرم الإداري الخاص بكل مشروع ومتطلباته من ناحية الموارد البشرية.
  • تقوم دراسة الجدوى بعمل دراسات التحليل المالي لمعرفة حجم التكاليف والمصروفات نسبة إلى حجم الإيرادات والأرباح وهل هذا المشروع مُجدي من الناحية المالية والاقتصادية ام يمكن للمستثمر التطرق لأفكار أخرى أكثر نجاحًا.
  • دراسة الجدوى تساعد على إنجاح المشروعات وتقيهم من خطوات قد تكلفهم الكثير فهي ترسم خارطة طريق لرواد الأعمال بدلا من قيامهم بالتجربه والوقوع في الأخطاء فيتم عمل دراسة الجدوى على أيدي خبراء في أنواع دراسة الجدوى التابعين لشركة استثمار لدراسة الجدوى والمدربين جيدًا على حل المشكلات وتفادي المخاطر ووضع الحلول المثالية لتحقيق أعلى نسبة إيرادات وأعلى نسبة من الأرباح، كما يعمل فريق العمل على الرد على استشارات العملاء والمتابعة خطوة بخطوة للوصول الى النجاح المرجو، فإذا كنت أحد المستثمرين ورواد الأعمال فلا تتردد في البحث داخل الموقع الإلكتروني على آراء المستثمرين الناجحين حول دراسة جدوى شركة استثمار والنظر في المشروعات السابقة وحجم وجودها في أسواق المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين نموذج العمل وخطة العمل ودراسة الجدوى؟

  • نموذج العمل : هو الإجابة عن سؤال كيف تصنع المنشأه قيمة لنفسها وتقوم بالاستفادة منها.
  • خطة العمل : تعني كيفية تنفيذ نموذج العمل وأخر خطوة من خطوات دراسة الجدوى وتجيب عن سؤال كيفية تنفيذ المشروع.
  • دراسة الجدوى: دراسة  تشمل جوانب المشروع بأكملها وتفيد المستثمرين حول اتخاذ القرارات الحاسمة بشأن تنفيذ المشروع وهي الأم التي تضم خطة العمل ونموذج العمل.

من يكتب خطة العمل؟

من الممكن كتابة خطة العمل من قبل الإداريين داخل الشركة أو صاحب فكرة المشروع بعد الاطلاع على دراسة الجدوى،  ولكن من المهم الاستعانة بالمتخصصين الخارجيين لاتساع النظرة والكتابة بشكل أكثر خبرة، شركة استثمار تساعد المستثمرين على وضع خطة العمل بعد الاطلاع على دراسة الجدوى أو كتابتها يمكنك الاستعانة بالمختصين من شركة استثمار ذوى الخبرة في المجالات المختلفة والقائمين على مشروعات ضخمة يمكنك الاطلاع عليها في الموقع.

أخيرا نرجو أن نكون قد أجبنا عن السؤال المتكرر كيف اسوي دراسة جدوى وأدركنا مدى أهمية الاستعانة بالمتخصصين في عمل دراسة الجدوى لما لها من أهمية قصوى، شركة استثمار معك أينما كنت في أنحاء المملكة العربية السعودية وفريق العمل من المتخصصين في  عمل أنواع دراسة الجدوى المختلفة في انتظارك بأقل التكاليف وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.

كل ما عليك هو الاتصال بشركة استثمار لدراسة الجدوى وسيتم الرد عليك من خلال خدمة العملاء ومعرفة كافة التفاصيل.

مقالات مختارة :

نموذج خطة تشغيلية

نموذج خطة تشغيلية

تهتم الشركات والمؤسسات بإعداد نموذج خطة تشغيلية لتنظيم الأعمال اليومية وتحديد المهام