خطوات دراسة الجدوى نقطة البداية نحو الاستثمار الناجح

خطوات دراسة الجدوى

يبحث الكثير من المستثمرين الجدد عن خطوات دراسة الجدوى لعمل دراسة الجدوى بأنفسهم و سنتعرض لهذه النقطة في نهاية المقال لمساعدتك على فعل ذلك، ولكن تجنبًا لضياع الوقت والجهد والتكلفة عليك الاستعانة بشركة موثوقة لعمل دراسة جدوى مميزة،  وتعتبر شركة استثمار أحد أفضل الشركات التي تغطي أعمال المملكة العربية السعودية لما لها من استثمارات ضخمة محققة أعلى النتائج الربحية في الأسواق بفضل فريق العمل المدرب المكون من خبراء الأعمال في أنواع دراسة الجدوى المختلفة،  فـ تساعد دراسة الجدوى على معرفة السوق بأكمله وتعزيز الفرص التجارية وتحليل المنافسين للحصول على أعلى ربحية محتملة وذلك لتكوين رؤية لاتخاذ القرار السليم حول المشروع الاستثماري لرواد الأعمال.

أهم خطوات دراسة الجدوى المعتمدة

تتبنى شركة استثمار مجموعة من خطوات دراسة الجدوى التي تضمن أعلى نسبة من تحقيق الأرباح الخاصة بالمشروعات الاستثمارية الصغيرة أو القائمة بالفعل، ويعتقد البعض أن بإمكانه اللجوء إلى دراسة الجدوى المنسوخة ولكن في هذه الحالة تكون نسبة المخاطرة أعلى بكثير من عمل دراسة جدوى مخصصة لمشروعك لذلك سنتناول معًا خطوات دراسة الجدوى بطريقة مبسطة والتي تتمثل في التالي:

خطوات دراسة الجدوى
خطوات دراسة الجدوى نقطة البداية نحو الاستثمار الناجح

الدراسة الكاملة للسوق المستهدف

يتم في هذه الخطوة دراسة السوق المستهدف والبيئة المحيطة بالمشروع لمعرفة مدى تناسب البيئة معه وعمل حملات تسويقية تتناسب مع العملاء المهتمين والمستهدفين لمعرفة مدى رغبتهم في وجود المنتج وقدرتهم على الشراء،  كما يتم دراسة حالة المنافسين ونقاط القوة لديهم ونقاط الضعف للعمل على تقويتها في المشروع واعتبارها ميزة تنافسية جيدة مع استنتاج الحصة السوقية المتوقعة ومدى قابلية السوق لدخول منافسين جدد وهل السوق المستهدف قابل للنمو، ويمكن عمل اختبار تجريبي لتحديد مستوى الطلب على المنتجات وتقييم نسبة الشراء لمعرفة العلاقة بين الطلب والعرض بشكل واقعي، كما يجب دراسة حالة السوق من جهة التهديدات والتغيرات البيئية المتوقعة.

عمل دراسة فنية

تعتبر من أهم خطوات دراسة الجدوى وهي الأساس في دورة حياة المشروع،  فيجب تخصيص الوقت الكافي من قبل المتخصصين في دراسة الجدوى الفنية لدراسة موارد المشروع من الموارد البشرية والتنظيم الإداري وفريق العمل ومعرفة كل دور وظيفي،  كما يتم دراسة الموارد الخاصة بالإنتاج وتحديد نقاط القوة والضعف في عملية الإنتاج مع تحديد الآلات والمعدات والأجهزة المستخدمة و دراسة موقع المشروع بشكل كافي ومعرفة الموردين للمواد الأساسية الخاصة بالمشروع لتجنب التوقف والتعطيل في أي وقت.

الدراسة الاقتصادية للمشروع

على قدر أهمية الدراسة الاقتصادية قد يعتقد البعض أنها تمثل دراسة الجدوى بأكملها ولكنها تقتصر على دراسة الجدوى من الناحية المالية ووضع الميزانية الدقيقة الخاصة بالمشروع الاستثماري بطريقة مفصلة تشتمل على التكاليف الثابتة والمتغيرة والالتزامات الخاصة بالمشروع والإيرادات المتوقعة من مبيعات المنتج ومصادر التمويل من المستثمرين بالخارج أو المستثمرين داخل الدولة المحلية ويتم فيها تحديد سعر المنتج العائد على الاستثمار.

إدارة المخاطر

وفيها يتم التعرف على المخاطر المحتملة الخاصة بالمشروع والتهديدات التي قد تواجه الاستثمار ومعرفة أن أي عمل تجاري قد يتعرض إلى المخاطر،  ولذلك يجب توقع المخاطر والاستعداد لكيفي المواجهة وتتم دراسة المخاطر عن طريق وضع التهديدات المحتملة وتقييم درجة خطورة هذه التهديدات ومن ثم وضع خطط للطوارئ لتشمل الحلول الخاصة بمواجهة التهديدات.

وضع الخطط المناسبة

وفي هذه المرحلة يتم وضع الخطط الخاصة بتنفيذ المشروع وتحديد مهام كل فرد من أفراد فريق العمل وتحديد المدة الزمنية اللازمة لإنجاز جميع الخطوات.

هل تعتبر خطوات دراسة الجدوى من الأمور الهامة؟

إتباع خطوات دراسة الجدوى تعتبر من الأمور الهامة لعمل المشروعات على أكمل وجه، فهي تفيد في تقييم المشروع ومعرفة توافر المواد الخام المتاحة وخصائص بدء المشروع والتعرف على أفكار استثمارية مختلفة وتجنب اتخاذ القرارات الخاطئة، وفيما يلي نتناول بعض من ما يجعل دراسة الجدوى هامة بالنسبة لجميع المشروعات باختلاف أحجامها وتكاليفها.

  • تقوم دراسة الجدوى بتحديد ما يتطلبه المشروع لنجاح عملية التنفيذ من الأصول الثابتة والأصول المتغيرة وجميع الموارد الواجب توافرها وتقوم دراسة الجدوى بتحديد جميع المواصفات التي تتناسب مع المعايير الإنتاجية.
  • تحد دراسة الجدوى من تأثير المخاطر التي تؤدي إلى إيقاف المشروعات بشكل نهائي،  لذا تهتم دراسة الجدوى بالتعرف على المخاطر الذي قد تواجه المشروع من قبل المتخصصين الخبراء في هذا المجال ومن ثم العمل على وضع الخطط والحلول لمواجهة المخاطر الخارجية والداخلية بطريقة فعالة.
  • إذا تم عمل دراسة جدوى على أيدي متخصصين خبراء فيتم المحافظة على رأس المال الخاص من المشروع والمحافظة على التكاليف عن طريق استخدام أفضل الطرق وأسرعها في المدة الزمنية، وتقييم المشروع بشكل فعال واتخاذ القرارات الاستثمارية للبدء في المشروع الصحيح أو عدم البدء والتوجه إلى أفكار أخرى يطرحها المتخصصون.

هل هناك فرق بين عمل دراسة جدوى و وضع خطة عمل؟

  • يعتقد بعض المستثمرين الجدد أن عمل دراسة جدوى يتساوى مع وضع خطة عمل فيكتفي البعض بإحضار الورقة والقلم والبدء في كتابة خطة لتنفيذ المشروع، ولكن الفارق كبير ف دراسة الجدوى تعبر عن تقييم المشروع من جميع النواحي والاتجاهات من الناحية الاقتصادية والمالية والبيئية والاجتماعية والفنية والتقنية وهي حجر الأساس الذي يساعد في اتخاذ القرارات الخاصة بالمشروع الاستثماري، أما خطة العمل فكما ذكرنا من قبل هي خطوة من خطوات عمل دراسة الجدوى وتأتي في المرحلة الأخيرة بناءا على ما أقرته دراسة الجدوى للتنفيذ بطريقة منظمة وفعالة.
  • فإذا كنت ضمن أحد رواد الأعمال عليك الاستعانة بشركة استثمار لدراسة الجدوى والتعاون مع فريق العمل الخبراء في دراسة الجدوى وعند اكتمال جميع مراحل دراسة الجدوى تأتي مرحلة وضع خطة العمل لتنفيذ المشروع.

نصائح مقدمة من شركة استثمار بشأن دراسة الجدوى

لتكون قادرًا على إنشاء افضل دراسة جدوى عليك معرفة بعض الأمور التي تقدمها لك شركة استثمار لدراسة الجدوى لمراعاتها أثناء إنشائك للدراسة على سبيل التجربة،  وفي الغالب أنت تحتاج إلى المتخصصين من فريق عمل شركة استثمار لتجنب الكثير من النفقات والخسائر ولدراسه سوق المنافسة بشكل جيد، وإليكم بعض النصائح.

  • يجب أن تكون فكرة المشروع واضحة ومحددة وتكون قادر على وصف المشروع.
  • يجب أختيار أفضل موقع لإقامة المشروع  ومعرفة اتجاهات العملاء والإجابة عن الإسالة:منها، من المشاركين في هذا المشروع ؟ وما الشكل القانوني الذي يتحدد عليه المشروع؟
    قم بدراسة سوق المنتجات بشكل واضح لمعرفة حجم العرض والطلب وهل المبيعات تكفي لإقامة المشروع في الموقع المحدد وهل العملاء المستهدفين يحتاجون إلى
  • الخدمات التي تقوم بتقديمها.
  • قم بتحديد المواد المستخدمة في مشروعك وعدد العمالة المطلوبة.
  • تأكد من قدرتك على حجم الإنتاج اليومي مع مراعاة قدرة المنافسين.
  • لا تتردد في طلب المساعدة من فريق عمل شركة استثمار أو طلب الاستشارات الخاصة بكل خطوة من خطوات دراسة الجدوى فيمكنك عمل دراسة الجدوى على قدر فهمك ويمكننا أيضا مساعدتك في طلب جميع الاستشارات.

ما يترتب على عدم وجود دراسة الجدوى؟

إذا لم يقوم المستثمرين بعمل دراسة جدوى وإهمال ذلك بشكل مقصود فسوف تواجههم بعض المشكلات الخاصة بالمشروع والتي قد تحتاج الكثير من النفقات،  وتتمثل هذه المشكلات في:-

  • عدم إقامة المشروع على أرض صلبة من المعلومات والبيانات التي تساعد على نجاح المشروع وعمل الأرباح.
  • قد تمتلك فكرة مشروع مبتكرة وتقوم بتنفيذها على أرض الواقع وتصطدم بعدم وجود سوق للمنافسة وعدم وجود معلومات لإكمال المشروع وعدم الاستطاعة للوصول إلى الموردين ففي هذه الحالة يتم توقف المشروع.
  • إذا كنت تمتلك مشروع استثماري ضخم قائم بالفعل قد تصطدم بوجود تغيرات فجائيه بالمشروع غير قابلة للقياس بشكل واضح.
  • قد تبدأ مشروعك الاستثماري في وقت زمني عشوائي ليس هو الأنسب على الإطلاق قد تكون بيئة العمل غير مستقرة من النواحي السياسية أو الاقتصادية أو القانونية أو الاجتماعية أو الفنية.
  • لذلك يجب عليك الاستعانة بشركة استثمار لدراسة الجدوى و التمهل في اتخاذ القرارات بشأن مشروعاته الاستثمارية فقد تنفق بعض المال الذي يحميك من إنفاق الأضعاف لتصحيح الأخطاء في المستقبل.

هل يمكن الاستعانة بدراسة جدوى جاهزة؟

يستعين البعض وخاصة المبتدئين بدراسة جدوى جاهزة لمشروعاتهم الصغيرة فهذا أمر جائز ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن دراسة الجدوى تقوم على مجموعة من الأسس والخطوات،  فمثلا حالة السوق متغيرة باستمرار وحالة المنافسين تتغير باستمرار ويوميا يظهر منافسين جدد بأفكار ابتكارية مختلفة وأسعار تنافسية، كما أن البيئة تتغير والعملاء المهتمين يتغيرون والأجواء تختلف من ثقافة إلى أخرى والتشريعات القانونية تختلف من بلد إلى أخرى فعليك توخي الحذر عند الاستعانة بدراسة جدوى جاهزة والتمهل مع كل خطوة تتخذها وعدم اتخاذ القرارات دون استشارة المختصين، لذلك ننصح بالتوجه إلى شركة استثمار والتعاون مع فريق العمل لتجنب التكاليف الباهظة التي قد تؤدي إلى إهدار رأس المال.

كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة

يمكنك عمل دراسة جدوى مبسطة أو الاستعانة بالمتخصصين لعمل دراسة الجدوى المبسطة والتي تعتبر تقييم سريع بشكل مبدئي على جميع جوانب المشروع التي تمكن المستثمرين من اتخاذ القرار الصحيح بشأن إكمال المشروع أو التطرق لفكرة أخرى، وشركة استثمار لدراسة الجدوى تحتوي على فريق عمل متخصص يساعد العملاء في عمل دراسة جدوى مبسطة والتي تشتمل على مجموعة من العناصر تتمثل في:-

التعرف على المشروع

أولى خطوات عمل دراسة جدوى مبسطة هي وصف المشروع بشكل واضح عن طريق تعريفه ب نبذة مختصرة والتعرف على نشاط المشروع والمنتجات التي يقدمها أو الخدمات التي يقدمها للعملاء، وما هي الفئة المستفيدة من المشروع.

دراسة السوق

بعد مرحلة وصف المشروع من جميع الجهات تتم دراسة السوق وتحديد المنتجات والخدمات التي تقدم في السوق المستهدفة وجمع المعلومات والبيانات حول أفضل سوق لعرض المنتجات والتعرف على العلاقة بين حجم الطلب والعرض لضمان تحقيق أعلى نسبة من الأرباح، كما تتم معرفة نقاط ضعف المنافسين وتحديد الميزة التنافسية ومعرفة التغيرات التي قد تطرأ على السوق المستهدفة.

الموارد والخامات

وفيها يتم معرفة احتياجات المشروع بشكل تفصيلي ومعرفة فريق العمل والإدارات التي يحتاجها تنفيذ المشروع.

الجدوى المالية

والتي تعتبر من أهم العناصر الواجب معرفتها في دراسة الجدوى المبسطة فمن خلالها يتم معرفة جميع المعلومات الخاصة بالجانب المالي للمشروع ومعرفة تكاليف المشروع التي يحتاجها والإيرادات المتوقعة والأرباح المتوقعة التي يتم الوصول إليها.

اتخاذ القرار المناسب

وهذه المرحلة تعتبر الأخيرة بعد معرفة جميع المعلومات السابقة بشأن اكمال المشروع أو الإعراض عن الفكرة واختيار فكرة أخرى أكثر ربحية.

الأسئلة الشائعة

كيفية النجاح في المشروعات الصغيرة؟

لتتمكن من النجاح في المشروعات الصغيرة عليك معرفة أن النجاح يأتي كمرحلة ضمن مراحل فشل متوقعة، فعليك تحديد فكرة المشروع بشكل تفصيلي أن تكون قابلة للتنفيذ وقابلة للقياس ومحدد بتوقيت زمني وعليك الاهتمام بحاجات العملاء ودراسة السوق جيدا وعدم التسرع في اتخاذ أي قرارات بشأن المشروع،  أعلم جيدا أن المشروعات تبدأ صغيرة وتتوسع بالصبر والعزيمة،  نحن شركة استثمار لدراسة  الجدوى تقبل مساعدتك أينما كنت في كل وقت لنجاح مشروعك  بدلا من أنفاق الأموال في التجربة.

ما معنى دراسة الجدوى؟

هي دراسة شامله للمشروع ككل وجمع البيانات والمعلومات من مصادر موثوقة لمساعدة المستثمرين في اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المشروع مما يقلل من احتمالية فشل المشروع ويساعد على تخطي المخاطر الذي قد تلحق بالمشروع،  يقوم بعمل دراسة الجدوى الإخصائيين في دراسات الجدوى بأنواعها وتهدف دراسة الجدوى إلى تحقيق أعلى نسبة من الأرباح ومساعدة المشروعات الصغيرة على اكتساب الخبرات في وقت قليل دون الحاجة إلى التجربة والخطأ.

وبعد التحدث عن خطوات دراسة الجدوى ومعرفة مدى أهميتها لإقامة المشروعات على أرض صلبة وإيضاح الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل، يمكننا القول أن شركة استثمار لدراسة الجدوى هي أفضل شركة في هذا المجال تغطي المملكة العربية السعودية وتمتلك مكاتب تشتمل على فرق عمل مدربة على أعلى مستوى من المتخصصين مع وجود اختبارات لفريق العمل بشكل دوري، يمكنك الاطلاع على إنجازات شركة استثمار في الموقع الإلكتروني ومعرفة حجم الاستثمارات الضخمة التي شاركت فيها،  كل ما عليك فعله هو التحدث مع مسؤول خدمة العملاء لطلب استشارة دراسة جدوى مجانية وطلب عمل دراسات جدوى تساعدك في إتمام مشروعك وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح، لا تتردد في التواصل معنا نحن في الخدمة في كل وقت.

مقالات مختارة :

نموذج خطة تشغيلية

نموذج خطة تشغيلية

تهتم الشركات والمؤسسات بإعداد نموذج خطة تشغيلية لتنظيم الأعمال اليومية وتحديد المهام