أهمية الدراسة التسويقية وجهود شركة استثمار نحو إعدادها

أهمية الدراسة التسويقية

يعلم جميع المستثمرين ورواد الأعمال مدى أهمية الدراسة التسويقية التي يقوم بها متخصصون دراسة الجدوى للوصول إلى حجم المبيعات المخطط له وتحقيق أعلى نسب من الإيرادات والأرباح المتوقعة للمشروع، يقوم متخصصون دراسة الجدوى بتحديد أفضل الأسواق التي تتناسب مع حجم الانتاج وتتناسب مع المنتج أو الخدمة وتحليل المنافسين ومعرفة العملاء المستهدفين وقدرتهم الشرائية وسد احتياجاتهم المطلوبة.

تعتبر شركة استثمار لدراسة الجدوى وعمل خطط الأعمال وتقديم الاستشارات من أفضل الشركات التي تغطي أعمال المملكة العربية السعودية وتعمل على تلبية احتياجات المستثمرين والوصول إلى العملاء المستهدفين بصورة صحيحة وتعتمد شركة استثمار على فريق عمل مدرب جيدًا من المتخصصين الخبراء على مدار ست سنوات في أعمال دراسات الجدوى المختلفة وتقديم الاستشارات، يمكنك متابعة قراءة هذا المقال لمعرفة أهمية الدراسة التسويقية  وكيف أنها تؤثر على حجم الإنتاج وعلى مكانة الشركات.

أهمية الدراسة التسويقية وتعريفها بشكل مبسط

قبل البدء في طرح معرفة مدى أهمية الدراسة التسويقية  يمكننا تعريف الدراسة التسويقية بشكل مبسط  وتلخيصه على أنه  أحد أهم الأدوات التي يعتمد عليها المستثمرين ورواد الأعمال لمعرفة مدى جدوى المشروع التسويقي وتحديد الفرص والتحديات الخاصة بالمشروع وتقوم الدراسة للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية ومعرفة مدى تناسب فكرة المشروع مع السوق المستهدفة واتخاذ القرارات السليمة، تضمن لك الدراسة التسويقية نجاح المشروع ووصول المنتج للعملاء المستهدفين والقدرة على التنافس في الأسواق،أما عن أهمية الدراسة التسويقية  فهناك العديد من الفوائد لعمل دراسة الجدوى التسويقية والتي يمكننا التحدث عنها في النقاط التالية:

  • تقوم الدراسة التسويقية بمعرفة حجم الطلب على المنتجات أو الخدمات في السوق والتي يعمل المتخصصين على تقديمها للجمهور المستهدف وتعتبر هي الأساس الذي يتحكم في دراسة الجدوى أو النظرة للمشروع ككل.
  • تمكنك دراسة الجدوى  من معرفة وصف المنتجات بشكل دقيق لمساعدة العملاء المستهدفين على معرفة المنتج ونوع النشاط الذي تقوم الشركة بإطلاقه.
  • من أهم الفوائد التي تقدمها دراسة الجدوى التسويقية هي معرفة الفجوة التسويقية في السوق المستهدفة بين حجم الطلب على المنتجات والخدمات وحجم العرض على الخدمات أو المنتجات حاليًا أو مستقبلًا وبعد ذلك يتم تحديد الحصة السوقية التي يتم العمل عليها.
  • تعمل دراسة الجدوى التسويقية على تطوير المنتجات بشكل دوري مع تحديد وضع الشركة التنافسي بالنسبة لحجم التنافس في السوق.

هل تساعد دراسة الجدوى التسويقية على التفوق على المنافسين؟

بعد التعرف على أهمية الدراسة التسويقية يمكننا الاجابة نعم بكل تأكيد، فتساعد دراسة الجدوى التسويقية على التفوق على المنافسين وذلك لأن الدراسة التسويقية توجه المستثمرين إلى اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المشروع فيتم عن طريق دراسة السوق الوصول إلى المعلومات الدقيقة لاتخاذ القرار السليم ومن ثم قدرتك على تقييم جدوى تنفيذ الفكرة وتحديد أفضل الخطوات التي تصل بمشروعك إلى أعلى نسبة من الإيرادات،  كما تكون رؤية شاملة عن العقبات والمشكلات التي قد تواجهك أثناء تنفيذ المشروع ووضع الحلول المناسبة لتخطي هذه المرحلة.

تقوم دراسة الجدوى التسويقية ايضًا بمعرفة الفرص المستقبلية وفرص التوسع في المستقبل ووصول المشروع إلى أعلى نجاحاته.

دراسة الجدوى التسويقية تساعد المشروعات على معرفة أساليب التسويق والترويج المميزة التي تجعل المستثمرين متفوقين على المنافسين فتقوم شركة استثمار بالتعاون مع المتخصصين على تحديد أفضل الطرق التسويقية وطرق التواصل مع الجمهور المستهدف وتحديد وسائل الترويج والإعلان التي تتناسب مع المنتجات والجمهور وفق المعلومات والبيانات المجمعة فيمكن الترويج والإعلان على أرض الواقع أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي واستهداف الجمهور في مناطق متعددة، كل ذلك حسب نوع المنتج أو الخدمة.

تساعد الدراسة التسويقية على التفوق على المنافسين وذلك لأنها تقوم بتحليل السوق التنافسية جيدًا وتقوم بتقدير حجم العرض والطلب وسد الفجوات عند الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاتهم جيدًا كما تعمل على معرفة نقاط ضعف المنافسين واعتبارها ميزة تنافسية يتم الاجتهاد فيها، كما يتم معرفة وتحديد العوامل المؤثرة سلبًا على المشروع والعمل على تطوير خطط واستراتيجيات للتعامل معها.

ما هي خطوات إعداد دراسة الجدوى التسويقية؟

هناك مجموعة من الخطوات التي تتبعها شركة استثمار لعمل أفضل دراسة جدوى في المملكة العربية السعودية بفضل فريق العمل من المتخصصين المدربين على دراسات الجدوى التسويقية المدركين ل أهمية الدراسة التسويقية  جيدًا تتمثل هذه الخطوات في النقاط التالية:

أهمية الدراسة التسويقية
أهمية الدراسة التسويقية: سر التفوق في عالم الأعمال

يتم تحديد السوق المستهدفة

لإطلاق المنتج او الخدمة وهذه تعتبر أولى الخطوات المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية وهي من أهم الجوانب الأساسية للخطة التسويقية فيقوم المتخصصين بجمع المعلومات والبيانات حول السوق المستهدفة والتأكد من أنها أفضل سوق للمنتج واتخاذ القرار النهائي بشأنه ومن ثم العمل على إطلاق المنتج وتقديمه بأفضل شكل ممكن في الأسواق أو البدء في فتح أسواق جديدة وتقديم المنتج بشكل احترافي.

اتخاذ القرار

بشأن شكل المنتجات بعد معرفة السوق المستهدفة والتأكد من أنه السوق الصحيح لإطلاق المنتج فيتم تحديد شكل المنتج المناسب للسوق ومعرفة الخامات المناسبة وتقديم المنتج باحترافية تلائم الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين وتغطي احتياجاتهم المتوقعة.

جمع المعلومات والبيانات

حول المنافسين فيتم جمع المعلومات والبيانات حول المنافسين في السوق المستهدفة أو في أسواق أخرى في نطاق العمل وتحليل هذه المعلومات ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين وما الذي يؤثر على المنتجات لدى المنافسين في الأسواق وما هي الطرق التسويقية المعتمدة من قبل المنافسين  وبعد معرفة كل هذه المعلومات يمكنك عمل الدراسة الخاصة بك والتي تعتمد على اتخاذ نقاط ضعف المنافسين كميزة تنافسية وسد الفجوات داخل السوق المستهدفة للحصول على رضا العملاء وجذبهم إلى المنتج أو العلامة التجارية.

دراسة شاملة للجمهور المستهدف والعملاء المحتملين

يتم عمل دراسة شاملة للجمهور المستهدف والعملاء المحتملين للمشروع فيتم جمع البيانات والمعلومات حول معرفة الجمهور وتحليل جميع الأمور الأساسية الخاصة بشأنهم فيتم تحديد نوع الجمهور المستهدف من الجنس الأكثر اهتمامًا بفكرة المشروع وتحديد مدى احتياجاتهم للمنتجات أو الخدمات ورغبتهم في الشراء والحالة الاجتماعية والحالة المادية ومدى القدرة على الشراء.

التسعير

من أهم خطوات عمل دراسة الجدوى التسويقية هو النظر في سياسة أسعار المنتجات و دراسة الأسعار التي تتناسب مع فكرة المشروع والمنتج أو الخدمة ويتم تحديد جميع الأسس الخاصة بالأسعار الرئيسية للمنتج وعمل المتخصصين في الدراسة المالية على تحديد أفضل الأسعار نسبة إلى الخدمات المقدمة وجودة المنتج والتي تتناسب مع الجمهور المستهدف.

دراسة حجم الطلب والعرض

دراسة حجم العرض والطلب من أهم خطوات الدراسة التسويقية لأنها تساعد على زيادة حجم عرض المنتجات والطلب عليها فيتم زيادة إطلاق المنتج في السوق وتحقيق أفضل النتائج والاكتفاء داخل السوق المستهدفة.

أنواع دراسة الجدوى التسويقية

قد يعتقد البعض أن دراسة الجدوى التسويقية هي نوع واحد بخطوات محددة ولكن الموضوع أكبر من ذلك ف دراسة الجدوى التسويقية لها أكثر من نوع يتم بطريقة مختلفة لاستهداف فئة محددة لتحقيق أعلى نسبة من الإيرادات والنجاح في المشروع الاستثماري فعليك معرفة أنواع الدراسة التسويقية والتي يمكنك من خلالها إعداد دراسة الجدوى المفصلة وتتمثل أهم أنواع دراسة الجدوى التسويقية في:-

دراسة الجدوى الميدانية

 وهذه الدراسة يتم فيها معرفة المعلومات والبيانات وتجميعها وتحليلها على أرض الواقع بواسطة مجموعة من الموظفين من خلال التواجد في السوق المستهدفة والأسو المجاورة لمعرفة حجم الطلب والعرض في السوق و معرفة بيانات ومعلومات عن المنافسين ومدى جودة المنتجات والاطلاع على العملاء والقوى الشرائية ومدى رضاهم عن المنتجات والخدمات المقدمة، هذه الدراسة الميدانية تعطي القدرة للمشروعات والمستثمرين على الوصول إلى المعلومات والتميز في السوق فهي تقوم بمعرفة المعلومات والبيانات من مصدرها بشكل دقيق وسريع وكلما كانت الشركة المسؤولة عن دراسة الجدوى التسويقية محترفه كلما كانت المعلومات دقيقة وسريعة وموثوقة لذلك عليك الاعتماد على فريق عمل شركة استثمار لدراسة الجدوى التسويقية للوصول إلى ما تريد باستفاضة.

الدراسة المكتبية

وتعتبر من أهم أنواع دراسة الجدوى التسويقية ولكنها تختلف كثيرًا عن الدراسة الميدانية فهي تعتمد على جمع المعلومات والبيانات عن طريق الشركات والمصادر الرسمية للوصول إلى أفضل صورة لدراسة الجدوى التسويقية وعمل خطط الأعمال الشاملة.

هناك الكثير من الشركات التي توفر المعلومات والبيانات الخاصة بالأسواق المستهدفة وهذه الشركات تسهل الوصول إلى المعلومات والنتائج المرجوة وتحقيق أفضل النتائج بفضل متخصصيها.

شركة استثمار لدراسة الجدوى أفضل شركة  لإعداد دراسة الجدوى التسويقية

شركة استثمار تدرك جيدًا أهمية الدراسة التسويقية وتعتبر من أفضل الشركات التي تعمل على دراسات جدوى احترافية و تغطي أنحاء المملكة العربية السعودية وتقوم بأعمال الشركات الكبرى ومساعدتها على تحقيق أعلى نسب من الإيرادات والأرباح.

  • تمتلك شركة استثمار فريق عمل من المتخصصين المدربين جيدًا على أعمال دراسات الجدوى المختلفة فلديها فريق محترف لدراسة الجدوى التسويقية من
  • متخصصين جمع المعلومات والبيانات لتحليل الأسواق المستهدفة ومعرفة حجم المنافسين وتحليل مدى تواجدهم في السوق ومتخصصين تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة حجم الطلب والعرض لتغطية السوق المستهدفة كما لديها متخصصين ماليين لسياسة التسعير ووضع أفضل الأسعار الممكنة للمنتجات والتي تتناسب مع الجمهور وتتناسب مع جودة المنتج وحجم الشركة و لديها مراجعين من الخبراء ومقدمي الاستشارات في جميع الاتجاهات التسويقية.
  • تقوم شركة استثمار بتدريب الموظفين والاطلاع على كل ما هو جديد في سوق الأعمال للمساعدة على تقديم أفضل الخدمات التي تصل بالشركات إلى النجاح المرجو وتحقيق الأهداف المخطط لها.
  • تحترم الشركة سياسة الخطة الزمنية وتعمل على الحفاظ على مواعيد العملاء والموظفين فتتم تسليم الأعمال ضمن الخطة الزمنية بمواعيد محددة يتم الاتفاق عليها مسبقًا ومثبتة بالعقود.
  • تسعى شركة استثمار دائمًا إلى رضا العميل وتحقيق الجودة في التعامل وتوظيف خدمة العملاء المدربة جيدًا للرد على الاستفسارات ولديها مهارات ممتازة في إيصال المعلومة والتواصل بشكل احترافي.
  • يمكنك التعاون مع الشركة والتعرف عليها عبر الموقع الإلكتروني والنظر في المشروعات السابقة وقراءة آراء العملاء للاطمئنان ومعرفة مدى احترافية الشركة.

الاسئلة الشائعة

ما نوع البيانات المستخدمة في دراسة الجدوى التسويقية؟

هناك نوعين من البيانات المستخدمة لدراسة الجدوى التسويقية البيانات الأولية والبيانات الثانوية.

 البيانات الأولية

يتم تجميعها بشكل مخصص للدراسة السوقية وهي تلائم أهداف الدراسة وتتميز بالدقة لأن يتم جمعها من المصدر مباشرة وتميز ايضًا بالتخصصية والحداثة، تتن البيانات الأولية إلى بيانات كمية وبيانات نوعية.

  • البيانات الكمية يتم فيها طرح الأسئلة للمستهلكين والجمهور المستهدف لتجميع ارائهم وما يفضلونه واحتياجاتهم وعمل المقابلات لجمع معلومات تفصيلية وملاحظة سلوك المستهلك في البيئة المستهدفة،
  • البيانات النوعية فيتم فيها عمل المناقشات الجامعية بين مجموعات من الأفراد ومعرفة قصص العملاء وتجاربهم مع المنتجات.

البيانات الثانوية

أما النوع الآخر من البيانات المستخدمة للدراسة التسويقية هو البيانات الثانوية وهي البيانات التي تم تجميعها واستخدامها مسبقًا في دراسات أخرى ولكن يتم أخذها للاستخدام في الدراسة التسويقية وتتميز أنها سهل الحصول عليها وتغطي مجموعات كبيرة من الأسواق ومن  الممكن أن تكون بيانات خاصة بالمبيعات أو بيانات مجمعة من وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت أو تقارير لشركات أخرى متعددة.

هل هناك تحديات تواجه دراسة الجدوى التسويقية

قد يواجه دراسة الجدوى التسويقية مجموعة من التحديات أثناء العمل عليها والقيام بها مثل تحدي أن تكلفة الدراسة قد تكون مرتفعة نسبيًا بالنسبة للمستثمرين الجدد والشركات الصغيرة ولكن يمكننا القول بأن نسبة التكلفة التسويقية تغني المستثمرين عن نسبة الخسائر المحتملة التي قد يقع فيها المستثمر دون عمل الدراسة أو عند إهمال جمع المعلومات الموثوقة وقد يكون التحدي الآخر الذي يواجه الدراسة التسويقية هو المدة المستغرقة لعمل الدراسة التسويقية بشكل تفصيلي وشامل قد تكون المدة طويلة عكس المتوقع غالبًا، ولكن شركة استثمار تقوم بعمل الدراسة التسويقية ضمن خطة زمنية متفق عليها مسبقًا تتم على أكمل وجه.

تحدي آخر يواجه الدراسة السوقية وهو التغير في السوق المستهدفة بشكل سريع مما يجعل نتائج الدراسة التسويقية قديمة نسبيًا ولكن شركة استثمار لدراسة الجدوى تراعي ذلك جيدا ويتم عمل تحديثات مستمرة لتغطية الأسواق ومعرفة حجم المنافسة والعمل على تقديم أفضل ما لديها

في النهايه وبعد معرفة أهمية الدراسة التسويقية  يمكننا القول بأن شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات وعمل خطط الأعمال هي أفضل شركة تقدم الدراسة التسويقية وتدرك أهمية الدراسة التسويقية  بشكل جيد وتمتلك مجموعة من متخصصين الدراسة التسويقية المحققين لنتائج ملموسة واضحة من الإيرادات والأرباح،  كل ما عليك فعله إذا كنت أحد المستثمرين الجدد أو رواد الأعمال القائمين على مشروعات ضخمة بالفعل هو التعاون مع شركة استثمار عن طريق الاتصال بخدمة العملاء لمعرفة كافة التفاصيل والخدمات المقدمة والاطلاع على الموقع الإلكتروني لـ قراءة آراء العملاء السابقين ومدى رضاهم عن الخدمات والاطلاع على المشروعات السابقة.

مقالات مختارة :