الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية: وأبرز الفرص الاستثمارية

الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية

الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية تم تأسيسه لتنظيم ورعاية قطاع الرياضة الإلكترونية واعتبار المملكة مركزًا عالميًا وإقليميًا للرياضات الإلكترونية في العالم، يصنف هذا الاتحاد على أنه اتحاد رقابي يسعى إلى تطوير اللاعبين والوصول بهم إلى أعلى المراكز العالمية ويهدف أيضًا إلى جعل المملكة العربية السعودية وجهة رئيسة لهذا القطاع من الرياضات وذلك عن طريق إقامة البطولات المحلية والبطولات العالمية في أنواع الرياضات الإلكترونية المختلفة.

الأمير فيصل بن بندر بن سلطان قام بتأسيس الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية في عام 2017 لـ يشتمل أيضا على الرياضات الذهنية، ولكن في عام 2021 تم فصل الرياضات الذهنية عن الاتحاد فأصبح المسؤول عن الألعاب الإلكترونية فقط الخاصة بقطاع الألعاب الإلكترونية وأصبح مسؤولا عن اللاعبين السعوديين في هذا المجال، شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات تساعد مستثمريها على الدخول في قطاع الرياضة الإلكترونية وتقديم التسهيلات والخدمات المختلفة بشأنه على أيدي خبراء دراسة الجدوى وخطط الأعمال.

ما هي أهداف الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية؟

يعمل الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية على تطوير قطاع الرياضة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية وله العديد من الأهداف التي يقوم عليها:

  • يهدف الاتحاد السعودي إلى عمل ملاعب الكترونية مميزة ومتطورة مع توفير جميع البرامج التي تساعد اللاعبين على المنافسة وتوفير البيئة التنافسية والأجهزة الحديثة ويسمى هذا بتطوير البنية التحتية إلكترونيًا فبديلًا عن الرياضات على أرض الواقع وتطوير الملاعب الأرضية فيتم تطوير الملاعب ولكن بشكل إلكتروني يتوافق مع شكل المنافسة الجديدة.
  • يهدف الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية في اكتشاف الرياضيين الجدد واكتشاف المواهب الواعدة وتنظيم بطولات ومنافسات وبرامج تفاعلية دولية ومحلية.
    يهدف الاتحاد السعودي إلى رفع مستوى اللاعبين خاصة السعوديين وجعلهم على قدر منافسة الدول الأجنبية بل ويتم التفوق عليهم بسبب العمل على تعزيز صفة الولاء والانتماء وتوفير المنصات التي تجمع بين اللاعبين والمشجعين.
  • يهدف الاتحاد السعودي إلى تنظيم الحملات وعمل البرامج التي تساعد على نشر الوعي والثقافة اتجاه الرياضة الإلكترونية وعرضها للجمهور والمستثمرين وتشجيع رواد الأعمال على الدخول في قطاع الألعاب الإلكترونية والعمل  بشكل قوي للمساعدة أيضا في توفير فرص عمل للشباب والزيادة في النمو الاقتصادي خاص بالمملكة العربية السعودية.

ما هي إنجازات الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية؟

الاتحاد السعودي والقائم منذ عام 2017 له العديد من الإنجازات المحققة في قطاع الرياضات الإلكترونية هذه الإنجازات ساعدت في المساهمة على تطوير القطاع وتشجيع المستثمرين على العمل فيه وتتمثل هذه الإنجازات في التالي:-

  • قام الاتحاد السعودي بتنظيم عدد كبير من البطولات الخاصة بالألعاب الرياضية في المملكة العربية السعودية، كما نظم بطولات دولية ساعدت في جذب مجموعة من الاستثمارات القيمة على المستوى العالمي والمستوى المحلي هذه البطولات تتمثل في (بطولة لاعبين بلا حدود- بطولة كأس جماهير أندية الدوري- بطولة كأس المملكة الخاصة بكرة القدم الإلكترونية- وبطولة كأس اتحاد الرياضة الإلكترونية).
  • قام الاتحاد بتقديم برامج خاصة بصناع المحتوى للألعاب الإلكترونية ودعم صناعة هذا المحتوى للعمل على زيادة قدرات ومهارات صناع المحتوى.
    قام الاتحاد بعمل الدوري السعودي الإلكتروني في عام 2021 لمساعدة اللاعبين باسم المملكة العربية السعودية في الوصول إلى مستوى متقدم في الألعاب الإلكترونية، وهذه البطولات الدورية يتنافس عليها 240 لاعبًا داخل 23 فريقًا إلكترونيًا على جوائز تقدر بنحو أربعة ملايين ريال.
  • قام الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية بتنظيم بطولة تشتمل على جميع الأندية المحلية للمنافسة بين اللاعبين السعوديين وتدريبهم عن طريق المشاركات المحلية والمساعدة في نشر الوعي الخاص بهذا النوع من الرياضات وشارك في هذه البطولة حوالي 300 لاعب تحت إشراف 50 نادي رياضي.
  • الاتحاد السعودي يدعم الأندية التي تعمل على الرياضات الرقمية لتطوير مستوى البرامج فيها ولا يقتصر على دعم الأندية الحديثة ولكن أيضًا يدعم الأندية الاحترافية، هذا الدعم يتم بهدف تنمية الألعاب الإلكترونية لتتمكن السعودية من التنافس العالمي.
    يتم تقديم الجوائز القيمة SEF Awards لتحفيز اللاعبين واللاعبات وصناعة المحتوى ومقدمي البثوث وفرق الألعاب الجماعية.

الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية للمستثمرين

يقوم الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية بتحقيق النمو الملحوظ بسبب دعمه للقطاع الرياضي الإلكتروني مما يساعد المستثمرين على الاستثمار في هذا القطاع وتوفير الفرص الاستثمارية حيث:

الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية
الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية: قيادة مستقبل الألعاب الرقمية وتعزيز مكانة المملكة
  • يمكن للمستثمرين إنشاء فرق جديدة للمشاركة في بطولات الرياضة الإلكترونية الدولية أو المحلية مع تطوير اللاعبين ومهاراتهم وتوفير الملاعب الإلكترونية اللازمة لتحقيق النجاح.
  • يمكن للمستثمرين وضع الأموال للاستثمار في فرق اللاعبين القائمين بالفعل بصورة كاملة وتقديم الحملات التسويقية الواسعة التي تدعم وصولهم إلى عدد كبير من الجمهور وتجعلهم قادرين على التسويق للعلامات التجارية.
  • يمكن الاستثمار في قنوات البث المباشر وتقديم الدعم الكامل من الأموال وفرق العمل وتقديم الدعم للقنوات التي تذيع الفعاليات وتوفير المشاهدة المميزة للجمهور وذلك يعتبر من أفضل الاستثمارات التي يمكن الدخول فيها
  • أيضًا يمكن للمستثمرين الدخول في استثمارات عمل الألعاب الإلكترونية الجديدة أو تطوير الألعاب الإلكترونية القائمة والمساعدة على تسويقها بشكل واسع محليًا وعالميًا.
  • يمكن الاستثمار في إنشاء أماكن لتدريب اللاعبين الجدد واكتشاف المواهب الناشئة وتدريب اللاعبين المحترفين ومساعدتهم على تطوير المهارات في مراكز تدريب متخصصة بأحدث الأجهزة الإلكترونية المتطورة وأجهزة التقنيات الحديثة.
  • يمكن لرواد الأعمال الدخول في استثمار تنظيم البطولات الدولية والمحلية وتنظيم المؤتمرات والتعاون مع الشركات والعلامات التجارية والتمتع بتبادل الخبرات والمعرفة الواسعة وفتح أسواق جديدة.

المزايا التي توفرها شركة استثمار لقطاع الألعاب الإلكترونية

شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات وخطط الأعمال تساعد عملاءها من رواد الأعمال والمستثمرين في الدخول إلى قطاع الألعاب الإلكترونية والبدء في استثمارات مربحة و محققة لـ نجاحات عالمية، فـ تساعد الشركة على إنشاء النوادي الإلكترونية وعمل أفضل دراسة جدوى لها تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية فيتم في دراسة الجدوى جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالمشروع من جميع الجهات من الناحية التسويقية والمالية والقانونية والفنية على أيدي متخصصين خبراء في دراسات الجدوى المختلفة.

شركة استثمار خبرة في هذا المجال لمدة تزيد عن ستة سنوات ولديها الكثير من مقدمي الاستشارات والخبراء القائمين على خطط الأعمال لإكمال المشروع بعد مرحلة دراسة الجدوى.

  • يتم عمل دراسة الجدوى التفصيلية والتي تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات التنويرية الصحيحة بشأن فكرة المشروع ففي الدراسة التسويقية يتم جمع المعلومات والبيانات حول السوق المستهدفة وحجم الطلب والعرض عليها وجمع المعلومات والبيانات حول المنافسين ونقاط القوة والضعف لديهم والوصول إلى الميزة التنافسية التي تجعل المشروع يتفوق على منافسيه، كما يتم تحليل سلوك الجمهور ومعرفة متطلباته ومدى وصوله إلى الاحتياجات المطلوبة.
  • دراسة الجدوى المالية يتم جمع المعلومات والبيانات حول رأس المال المطلوب لإقامة المشروع المختار في قطاع الألعاب الإلكترونية ومعرفة التكاليف والمصروفات المطلوبة والتي تكفي لإنجاح هذا المشروع وتقديمه إلى أرض الواقع بما يتناسب مع حاجة العملاء والجمهور، كما يتم التنبؤ بمعرفة الإيرادات المتوقعة والأرباح المتوقعة والمبنية على أرقام حقيقية وخبرات سابقة مع شركات كبرى.
  • دراسة الجدوى الفنية يتم فيها جمع المعلومات والبيانات حول الأجهزة الإلكترونية المطلوبة والآلات والمعدات والخامات والبنية التحتية وجميع ما يتعلق بالأصول الثابتة والأصول المتداولة والأصول غير الملموسة كما تتم معرفة حجم الموارد البشرية المطلوبة لإقامة هذا المشروع ونجاحه على أرض الواقع والتطرق لمعرفة الهرم الوظيفي المناسب للمشروع الذي تم اختياره.
  • دراسة الجدوى القانونية فتمتلك شركة استثمار مجموعة من خبراء القانون والقائمين على جمع وتحليل المعلومات المطلوبة لإقامة المشروع من الناحية القانونية ومعرفة التراخيص والأوراق الرسمية لعدم الإخلال بأي من بنود القانون وذلك لتفادي المخاطر والمشكلات التي قد تحدث في أي وقت.
  • بعد الانتهاء من عمل دراسة الجدوى بالشكل المطلوب والتي يمكن تقديمها للجهات التمويلية والمستثمرين الشركاء والتأكد من أن فكرة المشروع تحقق أرباحًا استثمارية جيدة يمكنك الانتقال للخطوة التالية مع شركة استثمار وهو طلب عمل خطة عمل تساعد على تقديم المشروع لأرض الواقع وتحقيق الأرباح الفعلية، فـ يقوم متخصصو خطط الأعمال بتحديد الهدف الواجب تحقيقه على أن يكون الهدف واضحا وقابلا للتحقيق ومحدد بمدة زمنية وقابل للقياس، ومن ثم يتم وضع الاستراتيجيات التي تساعد على تنفيذ خطة العمل وتحديد المشكلات والمخاطر التي قد تعيق إقامة المشروع وإدارة هذه المشكلات ووضع الحلول المناسبة.
  • يتم تحديد الجهات التمويلية من الشركات الكبرى أو الشركات الحكومية أو المستثمرين ومعرفة فريق العمل الذي يقوم بإنجاز المهام وتوزيع المسؤوليات والأدوار للمسؤولين في الفريق، كما يتم عمل جدول زمني لإنجاز المهام المطلوبة في خطة العمل والتأكد من تحقيق الأهداف بالخطوات والسرعة المناسبة والمتفق عليها.

الأسئلة الشائعة

ما هو قطاع الرياضة الإلكترونية؟

قطاع الرياضة الإلكترونية يعتبر من القطاعات المستحدثة الخاصة بالألعاب الإلكترونية والرياضات الرقمية وهو يعتبر شكلًا من أشكال المنافسة ولكن ليس على أرض الواقع وإنما بشكل إلكتروني، يتم فيه إقامة المباريات والبثوث والتنافس على مستوى العالم، هذا القطاع يتميز بنموه السريع وكثرة المحترفين فيه كما لديه جمهور قوي من مختلف الجنسيات ويحقق الإيرادات والأرباح بشكل واسع من خلال الإعلانات وتنظيم البطولات، ويحتاج القطاع إلى التطوير المستمر وتعمل المملكة العربية السعودية على ذلك من خلال الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية.

هل هناك تحديات تواجه قطاع الرياضة الإلكترونية؟

هناك بعض التحديات التي تواجه قطاع الرياضة الإلكترونية مثل عدم وجود نصوص قانونية واضحة تحمي من سرقة البث المباشر أو تحمي اللاعبين بشكل كاف ونظرًا لأن الألعاب الإلكترونية قائمة على الحياة الرقمية فقد يحدث التلاعب بالنتائج مما يؤدي إلى إحساس اللاعبين بالخزي والحزن والاعتزال بسبب تأثر الصحة النفسية

كما تحتاج الألعاب الإلكترونية إلى التدريب والتجهيز لساعات طويلة من اليوم مما يعني قضاء اللاعبين عدد ساعات طويلة أمام أجهزة الحاسوب مما يؤثر على الصحة الجسدية، ولكن يمكن لشركة استثمار حل هذه المشكلات ومواجهة التحديات بوضع الحلول المناسبة والمبتكرة من خلال المتخصصين القائمين على أعمال دراسة الجدوى وتقديم الاستشارات وخطط الأعمال.

في النهاية يمكننا القول بأن الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية يقوم ببذل قصارى جهده لدعم الرياضة الإلكترونية والألعاب من جميع الجهات لجعلها تتنافس عالميًا، وشركة استثمار لدراسة الجدوى تساعد المستثمرين في الدخول إلى عالم جديد من قطاع الأعمال وتوفر الفرص الاستثمارية لتحقيق أعلى نسب من الإيرادات والأرباح المخططة والمساعدة في اتخاذ القرارات السليمة ومن ثم العمل على خطط مستقبلية لسنوات عديدة مع الملاحظة المستمرة، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خدمة العملاء لمعرفة كافة الخدمات والتفاصيل ويمكنك النظر في الموقع الإلكتروني والتعرف على آراء العملاء والشركات الكبرى التي تم التعامل معها ومدى تحقيق النجاح داخل الشركات.

مقالات مختارة :

نموذج خطة تشغيلية

نموذج خطة تشغيلية

تهتم الشركات والمؤسسات بإعداد نموذج خطة تشغيلية لتنظيم الأعمال اليومية وتحديد المهام