خطوات التسجيل في برنامج توطين لتحقيق النجاح المهني

التسجيل في برنامج توطين

يعتبر التسجيل في برنامج توطين من أهم الخطوات التي تمر بها المؤسسات والشركات للامتثال برؤية 2030 الخاصة بالمملكة العربية السعودية والتي تهدف إلى زيادة فرص العمل الخاصة بالشباب السعودي وتهدف إلى استقبال عدد أقل من العمالة الخاصة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى  أن برنامج توطين يساعد الشركات والمؤسسات في الاستفادة من الفرص التي يقدمها لتوظيف المواطنين السعوديين والحد من العمالة الأجنبية أو الوافدة من الدول العربية، كما يساعد البرنامج الشركات في الحصول على الحوافز الحكومية والدعم المالي لتحقيق أهداف النمو وزيادة الكفاءة.
برنامج توطين يساعد الشركات على أن تلتزم بتوظيف المواطنين السعوديين المؤهلين للوظائف المتاحة وذلك لدعم رؤية المملكة 2030 لتطوير الاقتصاد وتوفير فرص العمل للشباب السعودي.

شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات وعمل خطط الأعمال تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية التي تتناسب مع متطلبات برنامج توطين فتقوم الشركة بعمل دراسة الجدوى التي تشتمل على تحليل السوق المستهدفة وتجعل الشركة قادرة على التكيف مع سياسة التوطين، كما تقوم شركة استثمار بتحليل المنافسين وتقدير التكاليف الخاصة بالشركة ومعرفة المتطلبات القانونية والتراخيص الواجب توافرها.

ما هي خطوات التسجيل في برنامج توطين؟

شركة استثمار لدراسة الجدوى تساعد مستثمرها على معرفة كيفية التسجيل في برنامج توطين من خلال  اتباع مجموعة من الخطوات التي عليك تنفيذها بالترتيب لإتمام العملية بشكل صحيح والتمتع بالخدمات المقدمة، فيمكنك بسهولة الدخول إلى المنصة من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بفتح نافذة جديدة والدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابع للمملكة العربية السعودية
  2. عليك ملء البيانات والمعلومات والمتمثلة في طلب رقم الهوية الوطنية والتأكد من وضع الأرقام بشكل صحيح في الخانات المناسبة.
  3. عليك كتابة الاسم بشكل كامل والتأكد من الحروف جيدا ووضع لقب العائلة في المكان المخصص لها.
  4. قم بوضع البريد الإلكتروني المفعل الخاص بالمستخدم مع كتابة الرقم السري في المكان المطلوب أمامك.
  5. يمكنك الآن كتابة تاريخ الميلاد المتواجد في الهوية الوطنية وذلك من خلال كتابة يوم الميلاد وشهر الميلاد والسنة الميلادية في المكان المخصص.
  6. أجب عن السؤال المطلوب وهو خاص بكيفية معرفتك عن موقع توطين التابع لوزارة الموارد البشرية.
  7. اضغط على زر الموافقة الخاص بموافقتك على الشروط والأحكام الخاصة بالمنصة.
  8. بعد ملء البيانات والمعلومات المطلوبة يمكنك الضغط على زر إنشاء حساب جديد ومتابعة جميع الإجراءات للحصول على الحساب الشخصي.

ماذا تعرف عن منصة التوطين وما هي أهدافها؟

بعد معرفة كيفية التسجيل في برنامج توطين دعنا نتعرف على مجموعة من المعلومات الخاصة بالبرنامج، كما نتعرف على أهداف منصة التوطين السعودي.

قامت وزارة الموارد البشرية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بإنشاء منصة توطين لتقديم الخدمات لحاملي الجنسية السعودية طبقا لرؤية 2030،  حيث تقوم المنصة بحل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل للمواطن السعودي وتهدف المنصة إلى مجموعة من الأهداف والتي تتمثل في:

  • تهدف منصة التوطين إلى توظيف المواطنين السعوديين بكافة الكوادر وإتاحة فرص العمل وفتح الأسواق للمواطنين بدلا من الوافدين من خارج البلاد.
  • تهدف المنصة إلى القضاء على البطالة في المجتمع السعودي وتوفير البرامج التدريبية للشباب وإتاحة فرص العمل والوظائف مع العمل على توفير احتياجات قطاع الأعمال وتحديدا في المدينة المنورة.
  • تهدف المنصة إلى المساواة بين الرجال والنساء فتقوم على توفير فرص العمل بناءا على المؤهلات الدراسية ومدى استحقاق الفرد بالوظيفة في جميع المجالات المختلفة.
  • رؤية 2030 تهدف إلى خفض نسبة البطالة إلى 7% لذلك تعمل المنصة على تقديم الدعم والتدريب لجميع الكوادر السعودية لرفع كفاءتهم وتأهيلهم للوظائف الكبرى والوظائف التي يحتاجها سوق العمل.
  • أهداف منصة توطين وتدريب الشباب ورفع كفاءتهم وتوفير فرص عمل كل ذلك يساعد المملكة العربية السعودية على التمتع بالاقتصاد القوي بالإضافة إلى توفير الدعم وتقديم الاحتياجات إلى المواطن السعودي ليشعر بالانتماء والإنجاز والفخر.

ما هي متطلبات الانضمام إلى برنامج التوطين؟

لابد من معرفة مدى أهمية برنامج التوطين ومعرفة متطلبات الانضمام إلى البرنامج قبل الإقبال على عملية التسجيل في برنامج توطين،  فهذا البرنامج يقدم الدورات التدريبية للمواطنين السعوديين الشباب وغير الشباب حتى سن 60 عام، فيمكنك الانضمام إلى الدورات التسويقية والوساطة العقارية وغيرها الكثير من التخصصات فهو برنامج يسعى دائما إلى تقديم الدعم للباحثين عن فرص العمل من الشباب والإناث ومساعدتهم حتى تمام الوصول إلى المكانة المناسبة في الوظائف المطلوبة، يتطلب البرنامج مجموعة من الشروط للتمتع بخدماته والحصول على ما تريد من خلاله، هذه المتطلبات تتمثل في النقاط التالية:

التسجيل في برنامج توطين
كيفية التسجيل في برنامج توطين لتعزيز فرص العمل في السعودية
  • لابد للمتقدم أن يكون ضمن المواطنين السعوديين ويحمل للجنسية السعودية.
  • يشترط لعمر المتقدم أن لا يقل عن 18 عام ولا يزيد عن 60 عام.
  • يجب أن يكون طلب الحصول على البرنامج هو الطلب الأول ولن يسبق للمتقدم الحصول عليه.
  • لابد أن يكون الشخص متم للدراسة ولا يعمل في الوظائف العامة أو الخاصة ولابد من تقديم ما يثبت تسجيله في السجلات التجارية.

القطاعات التي يستهدفها برنامج توطين

قبل التسجيل في برنامج توطين يمكنك معرفة القطاعات المستهدفة فيستهدف برنامج توطين مجموعة من القطاعات ويشجع الشركات على توظيف المواطنين السعوديين في هذه القطاعات من خلال تقديم الحوافز الحكومية من تدريب الموظفين أو الدعم المالي لتقليل البطالة وتوفير فرص العمل وتحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال نسبة المواطنين السعوديين المشاركين في سوق العمل وتأهيل الشباب بتقديم مهارات مختلفة مطلوبة في هذه القطاعات،  وتتمثل القطاعات في التالي:-

قطاع الصناعة

تستهدف منصة توطين المصانع والشركات الصناعية للاستفادة منها عن طريق توظيف الشباب السعودي في المهن الفنية والتشغيلية، كما تقوم الحكومة السعودية بتقديم الدعم الكبير على جميع المهارات الخاصة بالصناعة.

قطاع التعليم

يسع برنامج توطين إلى زيادة فرص العمل للمدرسين والعاملين بالإدارة في المدارس والجامعات الحاملين للجنسية السعودية وذلك للمساعدة في دعم نمو قطاع التعليم ليتناسب مع رؤية 2030.

قطاع الصحة

يسعى برنامج توطين إلى دعم القطاع الصحي من خلال إتاحة فرص عمل للسعوديين في الوظائف الخاصة بالمجال الصحي مثل مجال التمريض والصيدلة والمجال الإداري للمستشفيات.

كما يعمل البرنامج على دعم قطاعات أخرى مثل قطاع السياحة وقطاع البنوك وقطاع الهندسة والاستشارات المعمارية وقطاع البناء وقطاع النقل.

أفضل شركة دراسة جدوى في المملكة العربية السعودية

شركة استثمار لدراسة الجدوى تعتبر افضل شركة تساعد المستثمرين على إقامة شركات تتوافق مع أهداف التوطين والتي تعمل على توفير فرص عمل للسعوديين من سن 18 عام إلى سن 60 عام وتقليل نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية،  وتقوم استثمار بتقديم الدعم الكامل للشركات من خلال عمل افضل دراسة جدوى تغطي المشروعات من جميع الجوانب التسويقية والمالية والقانونية والفنية.

دراسة الجدوى التسويقية

 تقوم شركة استثمار بالتعاون مع فريق العمل المختص بالتسويق بجمع المعلومات والبيانات حول سوق العمل في القطاع المستهدف وحجم الطلب والعرض فيها، كما تقوم بجمع المعلومات والبيانات حول ردود أفعال العملاء واحتياجاتهم ومعرفة متطلباتهم لإقامة مشروع يتماشى مع الذوق المطلوب، كما يتم تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم للوصول إلى الميزة التنافسية التي تجعل من المشروع نقطة تحول للمستثمر تهدف إلى أعلى نسبة من الأرباح.

دراسة الجدوى الفنية

تقوم شركة استثمار ومتخصصيها من الخبراء بعمل الدراسة الفنية والتي تفيد بحجم الآلات والمعدات المطلوبة لإقامة الشركة، كما يتم معرفة وتوضيح كيفية مساعدة وتوظيف المواطنين السعوديين في المشروع وتحديد تلك الوظائف التي تتناسب مع مؤهلاتهم وتقدم أفكار حول كيفية تدريبهم وتأهيلهم لهذه الوظائف.

دراسة الجدوى المالية

 وفيها يقوم متخصصين وخبراء شركة استثمار بالنظر في الأمور المالية الخاصة بالتكاليف والمصروفات وحجم رأس المال المناسب لإقامة المشروع وكيف يمكن للشركة توفير الأموال واستخدام المواطن السعودي بدلا من العمالة الوافدة من بلاد أخرى والاستفادة أيضا من الدعم الحكومي والدعم المالي، كما يتم في دراسة الجدوى المالية تقدير حجم الإيرادات والتنبؤ بالأرباح المتوقعة القائمة على جمع المعلومات وتحليل للظروف الحالية والخبرات السابقة القائمة على مشروعات كبرى.

دراسة الجدوى القانونية

 ويتم في شركة استثمار لدراسة الجدوى عمل دراسة الجدوى القانونية على أيدي رجال القانون والمستشارين ومعرفة الأوراق اللازمة لإقامة المشروع والتراخيص الواجب توافرها وجميع القوانين والقواعد التي تفيد إقامة المشروع وتحافظ عليه من المخاطر التي قد تحدث.

الأسئلة الشائعة

ما الاستفادة المحققة من التسجيل في برنامج توطين من قبل الشركات؟

التسجيل في برنامج توطين يفيد الشركات في فتح أو تجديد أعمال القطاع الخاص، كما يمكن أيضا إصدار تأشيرات العمل والمشاركة في المناقصات الخاصة بالمشاريع مع الجهات الحكومية، أيضا يمكن الاستفادة من خلال تسهيل الإجراءات الخاصة بالتوظيف واستخراج تأشيرات الموظفين وتجديد التأشيرات أو الإقامة بسهولة خلال ثلاث أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة.

ما هو الهدف من التسجيل في برنامج توطين؟

  • يهدف برنامج توطين إلى توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين لتحقيق النمو الاقتصادي بناءا على رؤية 2030 وتقليل الفجوة بين المؤهلات والخبرات وفرص العمل المتاحة، كما يهدف البرنامج إلى المساواة بين الرجل والمرأة وتقديم الدعم الكامل من خلال البرامج التدريبية والوصول إلى الوظائف المناسبة حسب المؤهلات والخبرات.
  • يهدف البرنامج أيضا إلى تقليل التكاليف الخاصة بالشركات والاعتماد على العمالة السعودية بدلا من الاعتماد على الأجانب والوافدين من دول مختلفة.
  • يهدف أيضا إلى تحقيق فكرة الاستقلال للعاملين السعوديين فبدلا من التوظيف والعمل عند أصحاب الشركات تهدف المنصة إلى أن يكون العامل هو صاحب العمل الحر.

في النهاية وبعد التعرف على برنامج توطين ومعرفة كيفية التسجيل في برنامج توطين يمكننا القول بأن شركة استثمار لدراسة الجدوى وعمل خطط الأعمال وتقديم الاستشارات الهندسية تعتبر أفضل شركة يمكنها مساعدة الشركات الكبرى والمستثمرين ورواد الأعمال على بدء الاستثمار وعمل المشروعات التي تتناسب مع أهداف التوطين بفضل وجود فريق عمل مدرب جيدا على أنواع دراسات الجدوى المختلفة بمختلف التخصصات المطلوبة وعمل دراسة الجدوى البسيطة التي يمكن من خلالها اتخاذ القرار بشأن جدوى فكرة المشروع ومن ثم عمل دراسة الجدوى التفصيلية التي تحتوي على جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع وتحليلها جيدا للتوصل إلى شكل المشروع على أرض الواقع، كما تمتلك الشركة مجموعة من الاستشاريين للمساعدة على تقديم الدعم للاستشارات الهندسية وعمل أفضل خطة أعمال في مدة زمنية محددة تتناسب مع المستثمرين، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خدمه العملاء لمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات والنظر في الموقع الإلكتروني لمعرفة آراء العملاء السابقين.

مقالات مختارة :

نموذج خطة تشغيلية

نموذج خطة تشغيلية

تهتم الشركات والمؤسسات بإعداد نموذج خطة تشغيلية لتنظيم الأعمال اليومية وتحديد المهام