استفد من الدعم الحكومي للمشاريع من خلال شركة استثمار

الدعم الحكومي للمشاريع

يعتبر الدعم الحكومي للمشاريع من أهم الأسباب التي تساعد على استمرارية ونجاح المشروعات فإذا كنت أحد رواد الأعمال أو المستثمرين الجدد الراغبين في فتح مشروعات جديدة يمكنك طلب الدعم الحكومي للمشاريع بالشروط المناسبة، وشركة استثمار تساعد عملائها في الحصول على أفضل دعم كما تساعد في عمل دراسة جدوى مميزة تغطي جوانب المشروع بأكمله وتستفيد من فرصة الدعم والتمويل على أكمل وجه، كما تمتلك فريق عمل مميز في تقديم الاستشارات وعمل خطط للأعمال والمتابعة المستمرة، ويمكننا في هذا المقال مناقشة كل ما يدور حول الدعم الحكومي للمشاريع وما هي شروط الدعم في المملكة العربية السعودية والخطوات الواجب توافرها وفوائد الدعم الحكومي وكيف أنه يساعد المشروعات على الوصول لأفضل النتائج الممكنة.

ما هو الدعم الحكومي للمشاريع وما هي شروطه؟

شركة استثمار تساعد عملائها على معرفة مفهوم الدعم الحكومي للمشاريع فترى أنه عبارة عن توفير احتياجات المشاريع من قبل الحكومة السعودية من مصادر مختلفة تعمل حسب تراخيص تم الحصول عليها من الجهات الحكومية وذلك لدعم المشروعات الصغيرة والمشروعات القائمة بالفعل ومن الممكن أن تكون هذه المشروعات مشروعات شخصية أو منشآت بها عدد من الأشخاص، ولطلب تقديم الدعم الحكومي لابد من توافر خطة شاملة ملمة بجميع تفاصيل المشروع من أوجه مختلفة وخاصة الناحية المالية لصرف رأس المال وأن تجيب الخطة عن سؤال كيفية مواجهة التحديات والمخاطر التي قد تواجه المشروع.

قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتنوب عن الحكومة في تقديم الدعم المالي للمشروعات مما يساعد الدولة في الناتج الإجمالي المحلي، وإذا كنت أحد المستثمرين الجدد الراغبين في الدعم الحكومي للمشاريع الصغيرة لابد أن تتعرف على شروط الدعم التي يجب توافرها للحصول على أفضل دعم مالي، هذه الشروط تتمثل في التالي:

  • أن يكون المستثمر الراغب في الدعم الحكومي حامل للجنسية السعودية.
  • على الراغبين في الدعم الحكومي أن تكون أعمارهم تتجاوز 18 عامًا.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب حامل مؤهل عالي يمكِّنه من إدارة المشروع.
  • تقديم طلب الدعم لجهة واحدة من الجهات المسؤولة عن التمويل.
  • شرط أساسي أن يتحلى صاحب الطلب بالأمانة والشرف وأن لا يكون من أصحاب الأحكام القضائية.

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة والمتوسطة

للوصول إلى استحقاق الدعم الحكومي للمشاريع لابد من عمل دراسة جدوى تفصيلية تشرح جميع جوانب المشروع بشكل واضح من نقطة الصفر إلى الوصول لنموذج خطة عمل واقعية تقدم للجهات الداعمة وتختصر المشروع ككل، وتتمثل دراسة الجدوى في النقاط التالية:

الدعم الحكومي للمشاريع
الدعم الحكومي للمشاريع: محركات النمو الاقتصادي وتمكين ريادة الأعمال

تحديد فكرة المشروع

يتم تحديد فكرة المشروع الذي تريده وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بـ أهدافه الأساسية ومعرفة ما الذي تريد تحقيقه من وراء المشروع والهدف الأساسي منه هل هو زيادة في المبيعات الناتج عنها زيادة الإيرادات والأرباح؟ هل توفير فرص عمل جديدة؟ هل سد فجوة احتياجات السوق من المنتج أو الخدمة؟ هل تقديم منتجات وخدمات مميزة ومبتكرة تجعلك تنفرد بسوق الأعمال؟ ويجب أن تكون هذه الأهداف محددة واضحة وقابلة للقياس والتحقيق ومحددة ضمن خطة زمنية معينة.

تحليل السوق المستهدفه

في دراسة الجدوى يتم معرفة السوق المستهدفة وتحديدها وتحليلها ومعرفة حجم الطلب والعرض فيها وتفضيلات العملاء لمعرفة حجم الإنتاج المتوقع ومعرفة المنافسين وعمل تحليل شامل لوضعهم في الأسواق ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم واعتبار نقاط ضعفهم ميزة تنافسية للمشروع يتم العمل عليها للتميز وتحقيق أعلى نسب من الإيرادات.

دراسة المشروع من الجهة الفنية

يتم عمل دراسة فنية للمشروع وفيها يتم تحديد المتطلبات الأساسية لتنفيذ المشروع على أرض الواقع وتشمل الدراسة الفنية الموارد والمواد والآلات والمعدات والموارد البشرية والمواد الخام وكل ما يحتاجه المشروع من تكنولوجيا لتسهيل تنفيذه على أرض الواقع.

دراسة المشروع من الجهة القانونية

الدراسة القانونية والتي يتم فيها معرفة التراخيص والأوراق القانونية المطلوبة لبدء المشروع وتنفيذه على أرض الواقع دون عرقلته في أي خطوة من الخطوات والعمل تحت طائلة الشرائع القانونية.

دراسة المشروع من الجهة المالية

عمل الدراسة المالية والتي يتم فيها تحديد رأس المال المطلوب لفكرة المشروع وتحديد التكاليف والمصروفات المطلوبة لإنجاز المشروع على أكمل وجه، كما يتم فيها التنبؤ بالإيرادات والأرباح على المدى البعيد وتقدير نسبة الأرباح نسبة إلى التكاليف والمصروفات.

جمع البيانات والمعلومات حول مصادر التمويل

المشروعات الصغيرة والمشروعات الضخمة دائمًا ما تتطلب وجود مصادر تمويل جيدة لتنفيذ المشروع على أكمل وجه، قد تحتاج إلى الدعم الحكومي للمشاريع أو تحتاج إلى التمويل الخارجي أو تمويل البنوك أو التمويل من خلال المستثمرين أو القروض التجارية وقد لا تحتاج إلى تمويل وتكتفي بالتمويل الذاتي فعليك في هذه الخطوة جمع المعلومات والبيانات حول مصادر التمويل المختلفة التي تفيد مشروعك وتقييم هذه الخيارات المتاحة لمعرفة أي مصدر هو الأنسب.

مواجهة التحديات والمشكلات

يتم عمل دراسة لتحليل التحديات والمشكلات والمخاطر التي قد تواجه المشروع وتقييم مدى تأثيرها على نجاح المشروع هذه المخاطر تشمل المخاطر التنافسية والمخاطر المالية والمخاطر التشغيلية، كما تشمل التغيرات التي قد تحدث في السوق أو البيئة ومن ثم يتم وضع الحلول المناسبة للتعامل مع المخاطر والحد من المشكلات وتقليل تأثيرها على المشروع بشكل سلبي.

خطة العمل

في نهاية دراسة الجدوى وبناءًا على البيانات والمعلومات المجمعة من جميع جوانب المشروع يتم وضع خطط واستراتيجيات لتحقيق أهداف المشاريع وفيها يتم وضع الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع بنتائج حقيقية ملموسة، وتشتمل الخطة على خطط تسويقية وخطط تشغيلية وخطط مالية وخطط للمدة الزمنية الخاصة بالمشروع.

شركة استثمار لدراسة الجدوى تساعد المستثمرين ورواد الأعمال على عمل أفضل دراسة جدوى وتقديم أفضل استشارات على مدار تنفيذ المشروع،  كما تقوم بوضع خطة عمل بأرقام حقيقة ملموسة يمكن تنفيذها على أرض الواقع ويتم الإشراف عليها حتى إتمام المشروع وتحقيق أعلى نسبة من الإيرادات، كما تساعد عملائها في الحصول على الدعم الحكومي للمشاريع وتوفير الفرص الاستثمارية الممتازة

فوائد الدعم الحكومي للمشاريع

هناك مجموعة من الفوائد الناتجة عن الدعم الحكومي للمشاريع يمكن عرضها في النقاط التالية:-

  • يساعد الدعم الحكومي المشروعات خاصة المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة في الحصول على أفضل الموارد التي يحتاجونها للنمو والتوصل لتحقيق النجاح المطلوب.
  • يساعد الدعم الحكومي الشركات على تحقيق أعلى نسبة من الكفاءة والنجاح عن طريق تقديم رأس المال اللازم للمشروع من خلال القروض أو المنح أو الإعفاءات الضريبية، وقد يأتي الدعم ايضًا عن طريق تخفيف الأعمال والتراخيص الورقية والموافقة على المشروع بشكل أسرع.
  • يساعد الدعم الحكومي المشاريع الناشئة على الابتكار وعدم الخوف من المخاطرة عن طريق خلق البيئة المناسبة للابتكار والتقليل من الحواجز الخاصة بالتنظيم، كما يوفر التمويل البحث والتطوير الخاص بالمنتجات وتسهيل الوصول إلى الموارد اللازمة والخبرات المطلوبة.
  • يساعد الدعم الحكومي المشروعات على تحقيق الاستدامة فغالبًا ما تواجه المشروعات الجديدة مشكلة عدم الاستمرارية والخسارة والاضطرار إلى إغلاق المشروع رغم الموارد البشرية المتواجدة والتفكير الابتكاري إلى أنها تفتقر إلى الدعم لذلك يحقق الدعم الحكومي المساعدة المطلوبة للتغلب على المخاطر والتحديات التي تواجه المشروع.
  • يساعد الدعم الحكومي المشروعات على إطلاق منتجات وخدمات جديدة عن طريق القروض والمنح المقدمة والاستشارات المستمرة دون الخوف من المخاطرة.

شركة استثمار لدراسة الجدوى تساعد عملائها على عمل أفضل دراسة جدوى وخطة عمل قادرة على الوصول لأفضل دعم حكومي يساعدها على النجاح والوصول إلى أسواق عالمية والمنافسة بشكل كبير وتحقيق أعلى نسب من الإيرادات والأرباح.

أنواع الدعم الحكومي للمشاريع

هناك مجموعة من أنواع الدعم الحكومي للمشاريع وهي أنواع مختلفة للشركات الناشئة  قد تكون الشركة مؤهلة لعدة أنواع من الدعم الحكومي ولكن يتحدد نوع الدعم حسب المنطقة التي تقع فيها الشركة الخاصة بالمشروع، ويمكن القول بأن الدعم الحكومي يتخذ مجموعة من الأشكال أو الأنواع والتي تتمثل فيما يلي:-

الدعم عن طريق المساعدات المالية

يعتبر الدعم المالي  من الطرق الشائعة للشركات الناشئة فجميع الشركات تحتاج في المقام الأول إلى دعم مالي عن طريق طلب قرض أو طلب منحة أو تمويل بامتلاك أسهم و في هذه الحالة تكون القروض الحكومية بأسعار فائدة أقل من القروض الخاصة وهناك تسهيلات للسداد أما عن المنح فلا يلزم سدادها في جميع الحالات.

الدعم عن طريق الإعفاء الضريبي

الإعفاء الضريبي يعتبر من أفضل صور الدعم التي تقدمها الحكومات في المملكة العربية السعودية وهي تتم عن طريق إعفاء ضريبي كامل أو اتخاذ معدلات ضريبية منخفضة وتساعد هذه الإعفاءات على توفير رأس المال وإعادة استثماره في تنمية المشروع التجاري.

الدعم عن طريق تسهيل الوصول إلى الموارد الخاصة بالحكومة

 توفر الحكومة الوصول إلى مواردها وتوفر البيانات اللازمة التي تفيد المشروع كما توفر المرافق والموظفين، فيعتمد هذا النوع من الدعم على توفير الموارد البشرية والموارد بأكملها للشركات الناشئة مع تقديم المساعدات لتطوير المشاريع والوصول إلى أفضل رأس مال وأفضل إيرادات وأرباح فهذا الدعم يعتبر دعم مادي ومعنوي ولكن بدون أموال.

لماذا عليك الاستعانة بشركة استثمار لدراسة الجدوى وخطط الأعمال؟

شركة استثمار لدراسة الجدوى والاستشارات وتقديم خطط أعمال مميزة تساعد مستثمريها على عمل أفضل دراسة جدوى لجميع أنواع المشروعات الناشئة والمشروعات الكبرى الضخمة، تمتلك الشركة فريق عمل مدرب على أنواع دراسات الجدوى المختلفة فيمكنك طلب دراسة جدوى مبسطة لمناقشة فكرة المشروع ومعرفة ما إذا كانت تدر أرباح جيدة أم ينصحك المتخصصين بفكرة مشروع أخرى، كما يمكنك طلب عمل دراسة جدوى تفصيلية للبدء في المشروع ومعرفة تفاصيله بشكل كامل وعمل خطط أعمال ونموذج أعمال للتقديم إلى جهات التمويل الحكومية والبدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع والحصول على نتائج ملموسة ومرضية وأعلى نسبة من الأرباح.

  • تهتم شركة استثمار لدراسة الجدوى برواد الأعمال والهدف الأول هو رضا العميل وتقديم الدعم اللازم وتوفير جميع متطلباته الخاصة بالمشروع.
  • شركة استثمار تمتلك خدمه عملاء مدربة للرد على الاستفسارات والوصول إلى حاجة العملاء بطريقة مبسطة وتقديم كافة التفاصيل على أكمل وجه.
  • يمكنك مراجعة آراء العملاء على الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة استثمار كما يمكنك الإطلاع على المشروعات الضخمة السابقة والتي حققت نجاحات مبهرة على مدار سنوات من الخبرة

الاسئلة الشائعة

من المسؤول عن عمل دراسة الجدوى؟

  •  يفضل عمل دراسة الجدوى من قبل المتخصصين في أنواع دراسات الجدوى المختلفة وفي مجال المشروع للمساعدة في الوصول إلى حلول للمشكلات المحتملة والإفادة بخبراتهم السابقة على مدار سنوات.
  • كما يتميز متخصصون دراسة الجدوى بالعمل تحت ضغط بناءًا على خطة زمنية محددة وأهداف واضحة قابلة للقياس والتحقيق.
  • متخصصون دراسة الجدوى بأنواعها المختلفة لديهم أفكار ابتكارية لمشروعات متنوعة تصل برأس مال المشروع إلى أعلى نسب من الأرباح الممكنة.

وفي النهاية وبعد معرفة تفاصيل الدعم الحكومي للمشاريع ومعرفة أنواعه وفوائده والتعرف على شركة استثمار يمكننا القول بأن شركة استثمار لدراسة الجدوى والاستشارات تعتبر من أفضل الشركات التي تغطي أعمال المملكة العربية السعودية لما لها من مكاتب في أماكن متنوعة يمكنك الوصول إليها بسهولة كما يمكنك التواصل معنا على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة والتحدث مع خدمة العملاء ومعرفة كافة الخدمات وكافة التفاصيل، نحن في انتظارك على مدار الساعة ويمكنك الإطلاع على آراء العملاء والنظر في المشروعات الضخمة السابقة ونجاحها المستمر.

مقالات مختارة :