كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة وتحويل الأفكار إلى أرباح

دراسة جدوى مبسطة

يلجأ أصحاب المشروعات الصغيرة إلى عمل دراسة جدوى مبسطة عوضًا عن التطرق إلى تفاصيل تخص المشروعات الضخمة وعمل دراسات جدوى كاملة بكافة تفاصيل المشاريع الاستثمارية، ولا يمكننا القول بأن دراسة الجدوى الخاصة بشركات ومصانع الملابس مثلها مثل فتح محل ملابس صغير فكل منهما له تفاصيله الخاصة، شركة استثمار تقدم لمستثمريها الجدد عمل دراسة جدوى مبسطة بفضل الخبراء والمتخصصين داخل فريق العمل المدربين على أعلى مستوى لخدمة العملاء فالهدف من الشركة الوصول إلى أعلى نسبة ربح مع تحقيق أرباح متتالية على المدى البعيد.

افضل شركة لعمل دراسة جدوى مبسطة للمشروعات الاستثمارية الصغيرة

شركة استثمار تعتبر افضل شركة لعمل دراسة جدوى مبسطة للمشروعات الصغيرة والتي تعد بمثابة تحليل خاص بجميع جوانب المشروع الذي يشمل الجوانب الاقتصادية والقانونية والتقنية والتسويقية والبيئية وغيرها، والهدف من دراسة الجدوى هو إفادة المستثمرون بالتأكد من القرار السليم وإمكانية إكمال المشروع إذا كان يحقق أرباح والتوقف عن المشروع إذا كانت النتائج سلبية، كما تهدف دراسة الجدوى إلى معرفة المخاطر والتحديات المحتملة وكيفية معالجتها قبل وضع الخطة والخوض في التنفيذ، وتختلف دراسة الجدوى من مشروع استثماري حديث عن مشروع استثماري ضخم، فكل منهما له دراسة مختلفة تتم من قبل فريق العمل المدرب من المتخصصين في المجالات المختلفة والتي تحقق أعلى العوائد المادية والأرباح.

خطوات دراسة جدوى مبسطة

تساعد شركة استثمار لدراسة الجدوى في عمل دراسة جدوى مبسطة والتي تعرف بأنها تقييم بشكل مبدئي لجوانب المشروع والتأكد من نجاحه وتحقيق الأرباح، عن طريق عمل دراسة الجدوى المبسطة يمكن لصاحب الاستثمار البدء في اتخاذ القرار السليم وتحويل الفكرة إلى مشروع على أرض الواقع أما إذا كانت الفكرة غير مجدية فـتساعدك دراسة الجدوى على عدم التنفيذ، ولكن تعطيك أفكار أخرى أكثر فاعلية وتحقيقًا للأرباح، وتكمن أهم خطوات دراسة جدوى مبسطة في التالي:

دراسة جدوى مبسطة
كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة وتحويل الأفكار إلى أرباح

نبذة عن المشروع

تحتوي أولى خطوات دراسة الجدوى على كل ما يخص المشروع بصفة شاملة فـ تتضمن نشاط المشروع والخدمات التي يقدمها للمستفيدين هل هي خدمات جديدة أم تنافسية ومن هي القاعدة الجماهيرية التي يستهدفها المشروع وما هي المنتجات التي يقدمها المشروع.

فإذا كنت تريد عمل دراسة جدوى مبسطة لا بد من معرفة فكرة مشروعك، ومن سيستفيد منه وماذا تقدم؟

تحليل المنافسين

بعد أن تعرفت على المشروع ومنتجاته والشريحة المستهدفة تنتقل إلى تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم وتحليل السوق ككل ومعرفة أفضل سوق عليك طرح منتجاتك فيه وهل ستكون علاقة الطلب والعرض طردية أم عكسية؟ وهل سيحقق لك هذا السوق الأرباح المرجوة؟

وإذا لم تتمكن من عمل هذه الخطوة بنفسك يمكنك الاستعانة بفريق عمل شركة استثمار فهو الشريك الأمثل لتحقيق النجاح والأرباح.

تشغيل المشروع

يجب عليك في هذه الخطوة معرفة احتياجات مشروعك من الموارد ومعرفة فريق العمل والتدرج الوظيفي داخل المشروع، من هم الموظفين والإداريين الذي يحتاجهم المشروع لنجاح الفكرة ويمكن لفريق عمل شركة استثمار مساعدتك أيضًا في هذه الخطوة وعمل دراسة جدوى لمعرفة التدرج الوظيفي المناسب لمشروعك.

تحليل الجانب المالي

يعتبر تحليل الجانب المالي من أهم الخطوات في تجهيز دراسة جدوى مبسطة فمن خلاله يتم معرفة الجانب المالي للمشروع وجميع المعلومات الخاصة بذلك ومعرفة تكاليف المشروع والمصروفات وتقدير الإيرادات المتوقعة والأرباح.

اتخاذ القرار السليم

الخطوة الأخيرة من خطوات دراسة جدوى مبسطة هو اتخاذ القرار السليم إما بالاستمرار في عمل المشروع أو التوقف والتخلي عن فكرة المشروع والبحث عن فكرة أخرى أكثر ربحية فجميع الخطوات السابقة توفر المعلومات والبيانات لمعرفة القرار في النهاية فيكون القرار بالاستمرار مناسباً إذا كانت الشركة تحقق الربح المطلوب أما إذا كانت التحاليل تشير إلى عدم تحقيق الربح المطلوب فالقرار السليم هو عدم الاستمرارية والبدء في فكرة أخرى، وفريق عمل شركة استثمار يطرح عليك الأفكار الربحية التي تتوافق مع إمكانياتك المادية والمعلوماتية.

نموذج دراسة جدوى مبسطة لمحل زهور

تتناسب الزهور مع جميع المناسبات السعيدة والحزينة وهذا يعني أن الطلب على هذا النشاط مرتفع على مدار أيام السنة ويرتفع أكثر في فصل الربيع لما يعرف عنه بفصل الزهور، ويكثر في فصل الصيف لأنه الفصل المناسب للحفلات وافتتاح المحلات والشركات؛ وبذلك أنت تعرفت على نبذة مبسطة خاصة بمشروع الزهور وبحاجة إلى عمل دراسة جدوى لتحقيق الأرباح من خلال هذا المشروع، فـ تساعد دراسة الجدوى على معرفة ما إذا كان هذا المشروع ناجحاً ويستحق اتخاذ القرار أم لا وهل العائد منه مرتفع، ويحقق النتائج المطلوبة من الأرباح؟.

  • الخطوة الأولى هي القيام بعمل دراسة جدوى فنية لمعرفة الأدوات والمعدات اللازمة لبدء المشروع واختيار الموقع المناسب للمشروع الذي يكون بجانب السكان والمحلات وأماكن إقامة الحفلات، ثم يُحَدَّد مصدر شراء الزهور من المشاتل أو الحدائق أو أماكن التخزين الصحيحة ومعرفة الموردين والوكلاء الخاصين بمشروعك، ومن ضمن دراسة الجدوى الفنية هو الاختيار الأمثل للموظفين للعمل في المشروع، والذين يتمتعون بخبرة عالية في مجال الزهور ومعرفة الأنواع ومعرفة كيفية الحفاظ عليها لإعطاء إرشادات للعملاء للحفاظ على المنتج ومعرفة مهارات البيع، وتساعد شركة استثمار عملائها في عمل دراسة الجدوى الفنية بشكل مفصل يساعد في معرفة متطلبات المشروعات الاستثمارية دون الحاجة للمخاطرة أو الخسائر.
  • الخطوة الثانية هي القيام بعمل دراسة جدوى مالية مبسطة تمكنك من معرفة قدرتك المالية وهل هذا المشروع قابل للتنفيذ أم لا من حيث شراء الأدوات وتوظيف الموظفين والقيام بجميع خطوات دراسة الجدوى الفنية أم أن المشروع يحتاج إلى تمويل خارجي، وفريق عمل شركة استثمار يساعد على عمل دراسة الجدوى المالية بشكل مفصل يمكنك من تحقيق الأرباح التي تتناسب مع التكاليف المصروفة.
    الخطوة الثالثة و الأخيرة وهي دراسة الجدوى الخاصة بالسوق ومعرفة النسبة بين حجم الطلب والعرض على شراء الزهور وتحليل المنافسين في نفس الدائرة وما هو الجمهور المستهدف وهل مكان البيع مناسب أم لا؟، وما هي الفرص والتحديات والمخاطر التي يمكن مواجهتها والتغلب عليها وفريق الخبراء من شركة استثمار يساعدون العملاء الجدد على استثمار أموالهم بطريقة صحيحة وعمل دراسة جدوى سوقية ناجحة تمكنهم من التفوق على المنافسين.

وللحصول على استثارة مجانية لدراسة جدوى مشرعك وخصومات مميزة تستطيع التواصل معنا فنحن نرحب بك في أي وقت 

فوائد الاطلاع على نماذج دراسة الجدوى المبسطة

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على المستثمرين الجدد ورواد الأعمال بشأن الاطلاع على نماذج دراسة الجدوى المبسطة، ضمن هذه الفوائد ما يلي:-

  • الإطلاع على نماذج دراسة جدوى مبسطة سابقة يوفر الوقت وذلك لأن دراسة الجدوى تتميز بالوضوح ويمكن اتباعها بدلًا من إضاعة الوقت في المحاولات والفشل.
  • الإطلاع على النماذج السابقة يعطي المستثمرين الجدد الطريقة التي يمكنهم اتباعها عند عمل الدراسة الخاصة بهم ومعرفة ما هي الخطوات الهامة التي تؤثر على دراسة الجدوى وما هي الأشياء التي لا يمكن تجاهلها.
  • الإطلاع على نموذج دراسة جدوى مبسط لمشروعات مشابهة لمشروع المستثمر يفيد في الوصول إلى النتائج الضامنة لنجاح المشروع وتساعد على تحقيق أعلى نسبة من الأرباح فيمكنه المقارنة بين عدة نماذج مشابهة لمشروعات مختلفة ومعرفة الخطوات للوصول الى أفضل النتائج والأرباح.
  • المساعدة في إتخاذ القرار السليم حيث إن الاطلاع على نموذج دراسة جدوى مبسطة لمشروع مشابه يمكنك من معرفة التكاليف والمصروفات والأرباح والإيرادات
  • وما هي المخاطر، فإذا كانت تتناسب معك يمكنك اتخاذ القرار بشأن إكمال الفكرة أما إن كانت لا تتناسب معك يمكنك النظر في فكرة أخرى واتخاذ القرار بعدم اكمال المشروع.

النصائح المقدمة من شركة استثمار لدراسة الجدوى

هناك مجموعة من النصائح التي تقدمها شركة استثمار عند عمل دراسة جدوى مبسطة تفيد المستثمرين الجدد، وتساعدهم على تحقيق اعلى نسبة من الأرباح وهذه النصائح تتمثل في التالي:-

  1. عند عمل دراسة جدوى مبسطة عليك الاهتمام بجميع التفاصيل حتى ولو كانت بسيطة وعدم إهمال أي تفاصيل قد تفيد في المشروع.
  2. تحلي بالصبر، ولا تتوقع أكثر من المطلوب فـ الاستثمار الجديد يحتاج إلى مدة زمنية لوضع قدمه في السوق التنافسي فلا تتوقع تحقيق أرباح أكثر من اللازم لذلك عليك عمل دراسة جدوى بشكل واضح وصريح وواقعي.
  3. عليك الاستعانة بخبراء شركة استثمار لما لهم من تجارب سابقة في مشروعات مشابهة تفيدك عند تنفيذ المشروع، وتعطيك نتائج أرباح مقربة تعزز فرصة نجاح الاستثمار، وتساعدك على عمل دراسة جدوى مبسطة أو تفصيلية
  4. تعرف على فكرة مشروعك من جميع الجوانب قبل اتخاذ القرار بالتنفيذ والتأكد من أن إمكانياتك تتناسب مع عمل المشروع أم لا.

ما هي مؤشرات نجاح دراسة الجدوى؟

هناك مجموعة من المؤشرات التي توضح ما إذا كانت دراسة الجدوى ناجحة أم لا، وتتمثل هذه المؤشرات في:-

  • إذا كانت دراسة الجدوى تحدد التكلفة الإجمالية للمشروع وبعد الانتهاء منها تكون قد توصلت الى الصورة التقريبية الأقرب للواقع من العائد المادي المحتمل الخاص بالمشروع.
  • إذا كانت دراسة الجدوى توصلت إلى معرفة المخاطر والتحديات المحتملة مع فهم الإجراءات اللازمة للتعامل معها وتقليل هذه المخاطر على المشروع.
  • معرفة دراسة الجدوى بظروف السوق الحالية ومعرفتها للجمهور المستهدف الخاص بالمشروع الاستثماري، وحالة المنافسين في السوق نفسه الخاص باستثمار شركتك.
  • قيام دراسة الجدوى بإنشاء جدول زمني خاص بالمشروع وتقسيمه إلى عدة مراحل ومعرفة الخطة الزمنية ومقدار الوقت المستغرق في كل مرحلة.
  • معرفة دراسة الجدوى بفريق العمل التنفيذي للمشروع وتحديد مهام الأفراد.

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة دراسة الجدوى في المملكة العربية السعودية؟

لا يمكن معرفة تكلفة دراسة الجدوى بشكل دقيق ومفصل فـ الأسعار متفاوتة بين الشركات والمكاتب لتقديم خدمة دراسة الجدوى وذلك يتحدد حسب نوع المشروع لأن عمل دراسة جدوى مبسطة يختلف عن عمل دراسة جدوى تفصيلية لمشروعات استثمارية ضخمة فكل منهما يعتمد على خطوات مختلفة، ولكن شركة استثمار تقدم أفضل الأسعار لعمل دراسة الجدوى المبسطة والتفصيلية على أيدي الخبراء في المجالات المختلفة كما أنها تمتلك سابقة أعمال وسلسلة من نجاحات المشروعات الضخمة يمكنك الاطلاع عليها في الموقع الإلكتروني.

ما المدة الزمنية التي تستغرقها دراسة الجدوى؟

هناك مجموعة من العوامل المختلفة التي تحدد المدة الزمنية المستغرقة لعمل دراسة الجدوى، وذلك حسب حجم المشروعات التي يتم العمل عليها، فإذا كانت مشروعات صغيرة مثل محلات الزهور، فـ تستغرق دراسة الجدوى مدة زمنية قليلة أما إذا كانت مشروعات ضخمة فـ تستغرق مدة زمنية كبيرة فالمدة الزمنية تتحدد حسب تعقيد المشروع وتفاصيله والدراسات الواجب اتباعها، فمن الممكن أن تستغرق أسابيع ومن الممكن أن تستغرق شهور وذلك يتحدد في شركة استثمار لدراسة الجدوى حسب خطة العميل وجلسته مع فريق العمل المختص لمناقشة الخطة والتعديل عليها وما إذا كانت تتناسب مع فكر العميل، والوصول إلى نتائج مرضية للحصول على افضل دراسة جدوى بأعلى نسبة من الأرباح.

ما الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟

تتضمن دراسة الجدوى تحديد المشاكل والتحديات المتوقعة من دراسة المشروع قبل البدء في تنفيذ المشروع، أما خطة العمل فـ هي الخطوة التي تليها وعن طريقها يتم التعامل مع هذه المخاطر والتحديات ووضع أفضل الحلول للتخلص منها ومباشرة الأعمال.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كيفية عمل دراسة جدوى مبسطة مع وضع مثال يوضح ذلك وتعرفنا على أهم مؤشرات نجاح دراسة الجدوى والمدة المستغرقة لعمل الدراسة وتكلفتها، ونؤكد على أن شركة استثمار تمتلك مكاتب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وتغطي أعمال دراسة الجدوى في المملكة كما تمتلك فريق عمل خبير ومميز ومدرب جيدا في عمل دراسات الجدوى المختلفة البسيطة ودراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات الاستثمارية الضخمة الأكثر تعقيدًا فإذا كنت ضمن احد المستثمرين فلا تتردد في التعاون مع شركة استثمار والتمتع بأفضل الخدمات وعمل دراسة الجدوى ناجحة تتضمن تكاليف أقل للمشروع  مع نسبة ربح ممتازة، كل ما عليك فعله هوالتواصل مع شركة استثمار والتحدث مع ممثلي خدمة العملاء لمعرفة الخدمات المقدمة أو طلب الاستشارات من احد الخبراء.

مقالات مختارة :