طريقة دراسة الجدوى: خارطة طريقك نحو الاستثمار الناجح

طريقة دراسة الجدوى

طريقة دراسة الجدوى تعتبر من أهم الطرق التي يجب على رواد الأعمال معرفتها بدقة وذلك لأن دراسة الجدوى والتخطيط تحمي رأس مال المستثمرين من الضياع والإهدار، وتساعد شركة استثمار لدراسة الجدوى رواد الأعمال في عمل أنواع دراسات الجدوى المختلفة عن طريق فريق العمل المتخصص المدرب جيدًا على توظيف الموارد بشكل فعال لتحقيق هدف المشروعات وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.

طريقة دراسة الجدوى

تعتبر معرفة طريقة دراسة الجدوى من المهام الأولى التي يجب التعرف عليها مبكرًا قبل إعداد المشروع والبدء في تنفيذ الفكرة لأنها تساهم في بناء فكرة المشروع الصحيحة وتساعد في اتخاذ القرارات وتعطي التصورات الكافية لطلبات المشروع وما هي الإجراءات اللازمة لنجاح المشروع، لذلك على رواد الأعمال المبتدئين أو القائمين بالفعل على مشروعات ضخمة ويريدون التوسع فيها الاستعانة بشركة استثمار لعمل دراسة الجدوى بالطريقة الصحيحة والتي تتمثل في تحديد فكرة المشروع بطريقة واضحة ومعرفة الأهداف وعمل دراسات مختلفة لجوانب المشروع من المنظور الفني والتقني والاجتماعي والبيئي والمالي والاقتصادي  وتأتي بعد ذلك مرحلة التقييم للمشروع ما إذا كان يحقق الأرباح المرجوة أم لا ومن ثم اتخاذ القرار السليم حول عملية التنفيذ كما يتم معرفة المخاطر والتحديات التي قد تواجه المشروع.

ما هي دراسة الجدوى

تساعد شركة استثمار لدراسة الجدوى عملائها من المستثمرين الجدد والمستثمرين القائمين بالفعل على مشروعات ضخمة في معرفة معنى دراسة الجدوى حيث يمكن اختصارها على أنها عبارة عن دراسة تتم من قبل المتخصصين أو أصحاب أفكار المشروعات لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها لمعرفة كيفية تطبيق المشروع على أرض الواقع وحساب التكاليف والعوائد المتوقعة والأرباح ومعرفة المخاطر والتحديات التي قد تواجه المشروع إذا كانت خارجية أو داخلية والتعرف على المنافسين والأسواق.

لا تقتصر دراسة الجدوى على نوع واحد ولكن تتعدد لتشمل مجموعة من الأنواع المختلفة والتي سنعرض بعضًا منها:-

  • دراسة الجدوى الفنية التي تقوم على تحديد الموارد المطلوبة للمشروع من الموارد البشرية الخاصة بفريق العمل القائم على المشروع والموارد الخاص بالأصول مثل الآلات والمعدات والأجهزة والبرامج المقترحة التي تفيد المشروع.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تتضمن التحدث عن الجوانب المالية الخاصة بالمشروع المقترح وتحليل تكاليف المشروع وما هي العوائد التي تعود على الشركة
  • والأرباح المتوقعة منها،  وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية من أكبر الدراسات التي تتم وتساعد صانعي القرار على اتخاذ القرار السليم لبدء المشروع أو الابتعاد عن الفكرة واللجوء لفكرة أخرى أكثر ربحية.
  • دراسة الجدوى القانونية والتي يتم فيها معرفة الجانب القانوني للمشروع وتوفير جميع التراخيص و معرفة التشريعات القانونية ويتم فيها تحليل المشروع من وجهة نظر القانون والتأكد من أنه لا يتعارض مع القوانين بأكملها، وذلك لتفادي المساءلة القانونية وإلحاق أي ضرر بالمشروع قد يؤدي إلى إغلاقه بعد تكلفته الكثير.
  • دراسة الجدوى الاجتماعية والتي يتم فيها دراسة ومعرفة أثر فكرة المشروع على النظام الاجتماعي الخاص ببيئة المشروع ومعرفة قاعدة العملاء وأسلوب الحياة الاجتماعية لديهم.

طريقه دراسه جدوى لمشروع صغير

لعمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروعات الصغيرة عليك عمل مجموعة من الخطوات التي تفيد في إتمام هذه الدراسة على أكمل وجه والوصول إلى الأرباح المرجوة، وهذه طريقة دراسة الجدوى المعتمدة من قبل شركة استثمار لدراسة الجدوى ويقوم بها فريق العمل للوصول إلى أفضل صورة من دراسة الجدوى،  هذه الخطوات تتمثل في التالي:-

طريقة دراسة الجدوى
طريقة دراسة الجدوى: خارطة طريقك نحو الاستثمار الناجح

اختيار فكرة المشروع المناسبة

في هذه الخطوة يتم اختيار فكرة المشروع المناسبة واختيار السلع والخدمات التي يمكن للمستثمر العمل فيها والتفكير نحو الفكرة بشكل موسع وتحليلها من جميع الجهات والتأكد من أنها فكرة صحيحة تدر أرباحا مالية تغطي التكاليف، وعند التأكد من جودة الفكرة والاستعانة بالمتخصصين من قبل شركة استثمار لدراسة الجدوى يمكنك الآن أخذ خطوة لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية.

تعرف على أذواق العملاء

تتم خطوة التعرف على أذواق العملاء عن طريق تحليل السوق ومعرفة أذواق طالبي الخدمة والعملاء المحتملين، فيجب على المتخصصين أو المستثمرين التركيز على احتياج العملاء في السوق المستهدف ومعرفة حجم الطلب والعرض على السلع والتأكد من إقبال الجمهور على شراء السلعة أو طلب خدمة المنتج في السوق المحتمل.

عمل دراسة الجدوى الفنية

وفي هذه الخطوة يتم التعرف على كيفية عمل المشروع واتخاذ القرارات السليمة نحو كيفية تشغيل المشروع والموارد المطلوبة ودراسة طبيعة المشروع والموارد اللازمة للتشغيل من حيث فريق العمل أو الآلات والمعدات المستخدمة.

حساب التكاليف

يتم في هذه الخطوة حساب تكاليف المشروع ومعرفة الأنواع المختلفة للتكاليف التي تنقسم إلى تكاليف ثابتة مثل رواتب الموظفين وايجارات فروع المحلات والتأمينات الخاصة بالعمال وتكاليف الأدوات المستخدمة والتكاليف المتغيرة التي تتمثل في المواد الخام الخاصة بالمشروع و أجور ومرتبات الموظفين وأجور الصيانة الخاصة بصيانة الآلات والمعدات أثناء العمل وتكاليف التوصيل الخاصة بالمعدات والأدوات او المواد الخام وتكاليف المواصلات  ومصاريف الكهرباء والمياه والغاز وما يستخدم لأداء الأعمال.

تقدير الأرباح

وبعد مرحلة حساب التكاليف يتم تقدير حساب المبيعات لمعرفة الكمية التي يمكن بيعها في السوق المحتملة من خلال الطلب على المشروع وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بالمنافسين، وذلك خلال فترة زمنية معينة وتقدير الأسعار عند عملية البيع ومن ثم معرفة الإيرادات والأرباح للمشروع لمعرفة ما إذا كانت الأرباح تغطي التكاليف أم لا.

أخذ القرار النهائي

في هذه الخطوة يتم أخذ القرار النهائي حول جودة المشروع هل فكرة المشروع صالحة للتنفيذ أم لا عن طريق الإجابة عن بعض الأسئلة

ما هي حجم الأرباح التي تعود على المشروع؟

ما هو حساب الأرباح والتدفق النقدي؟ ما هي الفوائد التي تعود على المستثمرين من خلال القيام بهذا المشروع؟
وفي النهاية وبعد معرفة طريقة دراسة الجدوى عليك أن تقرر إذا كانت الفكرة تستحق التنفيذ أم نتطرق لفكرة أخرى أكثر ربحية، فإذا كانت الفكرة جيدة عليك البدء بالتحضير وعمل خطة العمل المناسبة وإذا كانت الفكرة غير جيدة باتفاق المتخصصين عليك أخذ الكلام في الاعتبار والبحث عن فكرة أخرى أنجح منها.

لماذا تعتبر دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة خطوة هامة؟

يعتبر اتباع طريقة دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة خطوة هامة لأنها تحدد المتطلبات الضرورية لتنفيذ المشروعات من حيث المعدات والآلات والأجهزة المستخدمة في المشروع وتحديد المواد والموارد التي يجب توافرها لإتمام المشروع، كما تعمل دراسة الجدوى على تحديد هذه الأشياء بدقة بالمواصفات القياسية اللازم توافرها والتي تتطابق مع معايير الإنتاج والقوانين المتعارف عليها، كما أن دراسة الجدوى تحد من المخاطر التي قد تواجه المشروع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة حيث تتسبب في توقف المشروع بصورة نهائية مفاجأة لذلك تعمل دراسة الجدوى على تحديد هذه المخاطر ومعرفتها إذا كانت خارجية أو داخلية ووضع خطة للحد من هذه المخاطر ومواجهتها بطرق فعالة.

بعض المشروعات يتم الحصول على مواردها بصعوبة فـ تتسم هذه الموارد بالندرة النسبية ومحدودية رأس المال، لذلك تقوم دراسة الجدوى بالاستغلال الأفضل لهذه الموارد بطرق صحيحة.

تعمل دراسة الجدوى على المحافظة على أموال المستثمرين من الضياع عن طريق عرض أفضل الطرق الممكنة لتنفيذ المشروع بطريقة تضمن عدم المخاطرة وتحافظ على الأموال وعدم الإهدار في التكاليف فتقوم بتقييم المشروع من جميع الجوانب وجمع البيانات وتحليلها للتمكن من اتخاذ القرار السليم لبدء المشروع أو اتخاذ القرار بإلغاء الفكرة من الأساس فبدلًا من المخاطرة وبدء المشروع وإنفاق الكثير من الأموال في التجربة والخطأ يتم عمل دراسة جدوى من بعض تكلفة رأس المال لتحديد مدى نجاح المشروع وتكوين الأرباح.

لماذا يعتبر مكتب دراسة جدوى جدة من أفضل المكاتب المعتمدة في دراسة الجدوى؟

مكتب دراسة جدوى جدة التابع لشركة استثمار يعتبر من أفضل مكاتب دراسة الجدوى في المملكة العربية السعودية وذلك لأنه:-

  • يوفر العديد من الخدمات المقدمة لرواد الأعمال من المستثمرين فيقدم دراسات الجدوى بأنواعها المختلفة اقتصادية أو فنية أو مالية او تسويقية أو بيئية أو قانونية.
  • لديه فريق عمل من الخبراء والمتخصصين في جميع أنواع دراسة الجدوى المختلفة لعمل طريقة دراسة الجدوى بأفضل صورة ممكنة.
  • مشاركين في أعمال ضخمة يمكنك الاطّلاع عليها في الموقع الإلكتروني ومعرفة سابقة الأعمال لشركة استثمار لدراسة الجدوى.
  • يقوم المكتب بعمل مخططات لنماذج الأعمال التجارية ولديه القدرة على تصميم الهوية التجارية للمشروع.
  • يتسم بالالتزام بالمواعيد المحددة مع العملاء وتقديم دراسة الجدوى في الوقت المتفق عليه حفاظًا على مواعيد العملاء.
  • يتم العمل بشكل احترافي مميز بمقاييس عالمية تجعل مشروعك الأفضل في سوق الأعمال مع تحقيق أعلى نسبة من الأرباح.

 توفر شركة استثمار لدراسة الجدوى استشارة مجانية، بالإضافة إلى إنه يمكنك طلب الخدمة بسهولة   

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني أن أكون رائد أعمال ناجح؟

شركة استثمار لدراسة الجدوى تجيب على هذا السؤال وتعطي  بعض  النصائح للمستثمرين الجدد:-

  • عليك التعلم المستمر ومعرفة المهارات التي تصلح من شخصيتك الداخلية، فيجب أن تتحلى بالتفكير الإبداعي الذي يمكنك من تحديد المشكلات المتوقعة ووضع حلول مناسبة للخروج من هذه المشكلات والتي يمكن تنفيذها على أرض الواقع.
  • عليك معرفة كيفية اتخاذ القرارات السليمة ومعرفة ما يفيد المشروع بوضع النقاط الأساسية ومعرفة الهدف من المشروع من الأساس.
  • التحلي بمهارات التواصل التي تجعلك على صلة بفريق العمل وقادرا على التواصل مع المتخصصين في دراسة الجدوى لاتباع طريقة دراسة الجدوى الناجحة
  • وطلب الاستشارات دون التدخل في أعمالهم أو التسلط عليها للوصول إلى الهدف الرئيسي وهو أعلى ربح ممكن لنجاح المشروع، وشركة استثمار توفر لعملائها
  • فريق عمل مدرب جيدًا على مهارات التواصل وتقديم الاستشارات والوصول إلى النتائج المرجوة بأفضل صورة ممكنة.

هل يمكن الاستعانة بدراسة جدوى جاهزة؟

لا ننصح بالاستعانة بدراسة جدوى جاهزة وذلك لأن كل دراسة جدوى تصمم خصيصًا لمشروع محدد له بيئته الخاصة ورأس مال خاص به، كما أن كل منطقة تستهدف عملاء مختلفين وتختلف طبيعة المشروع وتختلف طبيعة المنافسين فهناك أسواق تحتوي على منافسين مميزين لديهم أفكار متجددة يوميًا، لذلك عليك أن تحرص في عمل دراسة جدوى خاصة بـ مشروعك  مع شركة استثمار لدراسة الجدوى للقيام بتحليل السوق وجمع المعلومات والبيانات وتحليل المنافسين ومعرفة العملاء المستهدفين والموارد والمعدات المطلوبة وعمل دراسات جدوى مختلفة لحماية المشروع ومعرفة التراخيص والأوراق القانونية المطلوبة لضمان نجاح المشروع والوصول إلى أفضل نتائج ممكنة.

بعد أن تعرفنا على دراسة الجدوى ككل وأنواعها وطريقة دراسة الجدوى والإجابة عن بعض التساؤلات الخاصة بالعملاء، يمكننا القول بأن شركة استثمار لدراسة الجدوى هي أفضل شركة دراسة جدوى تغطي أنحاء المملكة العربية السعودية، يمكنك التعاون معنا للتمتع بالامتيازات والتواصل مع فريق العمل من المتخصصين لعمل دراسة جدوى مشروعك الخاص أو خطة العمل أو طلب الاستشارات، يمكنك الاطلاع على آراء العملاء والتصفح حول المشروعات الضخمة التي ساعدتها شركة استثمار في النجاح من خلال زيارة الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني.

مقالات مختارة :