أفضل طريقة عمل دراسة جدوى مع شركة استثمار لدراسة الجدوى

طريقة إعداد دراسة جدوى ناجحة

 يتجه المستثمرين نحو معرفة طريقة عمل دراسة جدوى المشروعات لما لها من أهمية قصوى في نجاح المشروعات، وتكوين رؤى واضحة عن أبعاد المشروع ليتمكن المستثمر من اتخاذ القرارات الصائبة تجاه مشروعه، حيث يمكن من خلالها التعرف على الفكرة الأساسية للمشروع ومدى ملائمتها مع السوق المحيطة ومتطلباته والفئة المستهدفة للمشروع والقوة التنافسية على السلعة أو الخدمة المقدمة، كما أنه من خلال طريقة عمل دراسة جدوى مشروع معين يتم وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ مراحل المشروع، مما يساعد على نجاح المشروع واستمراره مع الحفاظ على رأس المال من الهدر والحد من التأثير السلبي للمخاطر التي قد تواجه المشروع، والاستفادة من الموارد المتاحة واستغلالها على أكمل وجه، وتقوم شركة استثمار لدراسة الجدوى بتسليم دراسة الجدوى في أقل وقت ممكن وبأسعار خارج المنافسة مع إمكانية تقديم الاستشارات المجانية عند تسليم الدراسة.

طريقة عمل دراسة جدوى لمشروعك

تعد دراسة الجدوى من أهم الأدوات التي تعمل على نجاح المشروعات حيث إن دراسة الجدوى هي بمثابة عملية تقييم ممنهجة تتم قبل بدء المشروعات و هدفها الأساسي هو التحقق من قابلية المشروع للتنفيذ على أرض الواقع، وتقدم الدراسة نظرة متكاملة حول جميع جوانب المشروع، ابتداءًا من التكلفة المالية إلى الجوانب الفنية والتسويقية من أجل الوصول إلى أفضل القرارات وأنجحها تجاه مشروعك:

طريقة إعداد دراسة جدوى ناجحة
طريقة إعداد دراسة جدوى ناجحة: خطوات بسيطة لتحقيق رؤيتك الاستثمارية
  1. تحديد أهداف المشروع الأساسية: عند تحديد فكرة مشروع جديد يجب تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها بوضوح وقد تكون الأهداف المحددة هي زيادة الدخل أو توفير فرص عمل للشباب أو بناء الثقة بين العميل وصاحب المشروع أو تلبية احتياج السوق من سلعة معينة أو تقديم سلعة أو منتج فريد ومميز ولذلك يجب أن تكون الأهداف واقعية وقابلة للقياس حتى يمكن تحقيقها.
  2. تحديد نطاق المشروع: من خلال نطاق المشروع يتحدد نوع المنتج أو الخدمة المقدمة وكذلك تحديد المناطق الجغرافية التي يستهدفها المشروع وحجم الإنتاج المتوقع.
  3. دراسة السوق: يتحدد من خلال دراسة السوق متطلبات السوق ومدى احتياجه للسلعة وقياس مدى الطلب عليها، وتحديد الجمهور المستهدف و توجهات السوق.
    تحديد الجمهور المستهدف: يجب عند البدء في أي مشروع فهم احتياجات ورغبات العملاء، وتحديد الفئة العمرية للجمهور المستهدف وتكوين معلومات تناسب فكرة المشروع، هذا بالإضافة إلى عمل خطاب تسويقي جيد يناسب اهتمامات العملاء.
  4. دراسة المنافسين: من خلال دراسة المنافسين يمكننا معرفة القوة التنافسية على المنتج وتحديد الفرص التي يمكن للمشروع أن يقدمها ومعرفة قدرة المنافسين على الوفاء بالتزامات السوق وتحديد مواطن القوة والضعف في المشروع.
  5. تحديد متطلبات المشروع: المتطلبات الخاصة بالمشروع هي الموارد البشرية من عمال وموظفين والموارد المادية مثل المعدات والمواد الخام والأدوات والجداول الزمنية والتراخيص القانونية وكل ما يتعلق بالمشروع.
  6. دراسة المخاطر: يجب تحديد المخاطر التي قد تواجه المشروع في أي مرحلة من مراحله مثل المخاطر التشغيلية والمخاطر التنافسية والمخاطر المالية وتغيرات السوق وذلك لمحاولة التصدي لها وتقليل تأثيرها على نجاح المشروع واستمراره.
  7. وضع الخطط والاستراتيجيات: يتم وضع الاستراتيجيات والخطط بناءًا على أهداف المشروع والمعلومات المتاحة وذلك لتحقيق نتائج ملموسة وتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع.
  8. عمل جداول مالية: تشمل دراسة الجدوى المالية على تقدير كافة التكاليف ورأس المال المطلوب للمشروع، وتقدير المصروفات المتوقعة والإيرادات المحتملة و الربحية المتوقعة للمشروع.
  9. عمل جداول زمنية: يتم وضع جداول زمنية يتحدد من خلالها المدة اللازمة لتنفيذ كل مرحلة من مراحل المشروع.
  10. عمل خطة تسويق: تحديد وسائل الترويج المناسبة للسلعة أو الخدمة المقدمة من خلال المشروع من أجل وصول فكرة المشروع إلى الجمهور وبالتالي تتحقق نسبة مبيعات عالية مما يضمن تحقيق الربح المطلوب في وقت قصير وتحقيق أهداف المشروع وضمان نجاحه واستمراره.

ماذا تعني دراسة الجدوى؟

هي فحص لإمكانية إنشاء مشروع جديد ، وبالتالي فهي الأداة التي تساعد القائمين على المشروع في اتخاذ القرار المناسب سواء بالمضي قدمًا نحو تنفيذ المشروع أو التخلي عنه، وكذلك تحديد المشكلات التي قد تواجه المشروع وتقييم المخاطر ووضع الخطط التي تعمل على التصدي لها من خلال فريق عمل لديه القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات والتعاون والعمل الجاد من أجل إتمام المشروع ونجاحه واستمراره، وتتكون دراسة الجدوى من عدة عناصر مختلفة وهي دراسة السوق ومتطلباته بالتفصيل ومدى طلب المستهلكين للسلعة أو الخدمة التي يقدمها المشروع، وتحليل أداء المنافسين وتقييم الوضع المالي وتقييم الموارد، وتعود أهمية دراسة الجدوى إلى تحديد مدى نجاح المشروع وتقييم مدى نجاح فكرة المشروع وهل ستدر الدخل المتوقع أم لا؟ وبذلك ستكون الرؤية واضحة أمام المستثمر هل سيكون المشروع ناجح أم لا.

أهمية طريقة عمل دراسة جدوى صحيحة لمشروعك

تعد دراسة الجدوى أداة مهمة لأي مشروع لأنها تقيم درجة نجاح أو فشل المشروع فهي الرؤية التخيلية لمشروعك قبل البدء به فتتضح لك كل الجوانب والزوايا التي سيقوم عليها المشروع، وبالتالي سيكون هناك تحديد لكل المعوقات التي يجب عليك تجنبها وكذلك ستتضح أمامك نقاط القوة والضعف للمشروع مما يساعدك على معالجة نقاط الضعف وإثراء نقاط القوة وتعزيزها من أجل تحقيق عوائد ربحية مرضية من المشروع، كما تمكنك طريقة عمل دراسة جدوى صحيحة لمشروعك من معرفة قدراتك واهتماماتك وتتحدد لديك فكرة مشروع ناجحة، وكذلك تحدد لك الموارد المتاحة لديك مقارنة بالموارد المطلوبة للمشروع وتحديد النتائج الأولية للمشروع.

مكونات طريقة عمل دراسة جدوى لمشروعك

هناك مجموعة من العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى وهي:

دراسة تحليلية للسوق.
دراسة تحليلية للمنافسين.
تحديد نقاط القوة والضعف.
تحليل الجوانب الفنية والاقتصادية للمشروع.
وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ المشروع.
دراسة المخاطر والمشكلات للعمل على حلها مع وضع الخطط البديلة وتجنب العقبات.

أنواع دراسات الجدوى

من خلال طريقة عمل دراسة جدوى صحيحة للمشروعات يمكننا أن نتعرف على الأنواع المختلفة لدراسات الجدوى لضمان نجاح المشروع وتنفيذ جميع مراحله على أكمل وجه.

  • دراسات الجدوى البيئية: هي دراسة البيئة المحيطة بالمشروع وتحديد التغيرات التي قد تطرأ عليها و قد تؤثر على المشروع، فنعمل من خلال دراسة البيئة على الحد من هذه التأثيرات حتى يتم المشروع بنجاح، و تضمن الدراسة البيئية الموافقة على المشروع الاستثماري من قبل الجهات التي تختص بحماية البيئة، ومن خلالها أيضًا يتحدد المكان المناسب لمشروعك حتى تتحقق أهداف المشروع.
  • دراسات الجدوى القانونية: من خلال طريقة عمل دراسة جدوى قانونية يمكننا تعريفها بأنها: التقديرات القانونية التي تنظم المشروع، وهي الامتثال التام للتشريعات والأنظمة القانونية، وتشمل التراخيص والمسؤوليات الجنائية والمدنية المحتملة، وتحديد الشكل القانوني للمشروع، ومعرفة المميزات التي يمكن أن يحصل عليها المشروع، و تحديد الجهات الرقابية التي تختص بالجوانب القانونية الخاصة بالمشروع والتنسيق معها حتى لا يتعرض المشروع لمخالفات قانونية.
  • دراسات الجدوى التسويقية: تتضمن طريقة عمل دراسة جدوى تسويقية الطرق التي يتبعها صاحب المشروع من أجل توصيل فكرة مشروعه إلى الجمهور المستهدف من أجل الإقبال على شراء المنتج أو الاستفادة من الخدمة التي يقدمها المشروع وبالتالي يتحقق الوصول إلى العائد المادي والربح المتوقع من المشروع، والدراسة التسويقية تشمل دراسة السوق ودراسة المنافسين وتحديد الموقع الجغرافي بهدف زيادة التدفق المالي وإمكانية التوسع في المشروع.
  • دراسات الجدوى الفنية: طريقة عمل دراسة جدوى فنية للمشروع تتضمن تحديد مواصفات المنتج وتحديد الموارد المتاحة وطريقة إدارتها على أكمل وجه، وتحديد حجم المشروع المناسب وكذلك تحديد الاحتياجات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ وتشغيل المشروع مثل الأيدي العاملة والأدوات والمعدات والمواد الخام التي يتطلبها المشروع.
  • دراسات الجدوى المالية: طريقة عمل دراسة جدوى مالية تتضمن تكاليف الإنتاج والتسويق والإدارة الخاصة بالمشروع وتحليل الأرقام السابقة من أجل تحديد الأرباح التي تحققت من المشروع.
  • دراسات الجدوى الاجتماعية: من خلال طريقة عمل دراسة جدوى اجتماعية يتم تحديد المنافع التي تعود على الأفراد لأنها تعمل على الربط بين الأهداف الاقتصادية للمجتمع والمشروع الاستثماري وبالتالي يتحقق من خلال المشروع ربحية اجتماعية بالإضافة إلى الربحية التجارية.

نصائح تقدمها لك شركة استثمار لدراسة الجدوى عن طريقة عمل دراسة جدوى المشروعات

  • اختر فكرة مناسبة لمشروعك تتوافق مع اهتماماتك وقدراتك وامكانياتك، ويمكن قياسها و تحقيقها على أرض الواقع.
  • حدد أهداف مشروعك بشكل واضح حتى يتمكن فريق العمل من تحقيقها مما يعود بالنفع على مشروعك وتتمكن من تحقيق أعلى الإيرادات من خلاله.
    اعرف السوق المحيطة بالمشروع و حدد المتطلبات الخاصة به.
  • حدد حجم الطلب على السلعة أو الخدمة التي يقدمها مشروعك.
  • حدد طريقة عمل المنافسين ومدى قدرتهم على الالتزام بمتطلبات السوق ومواطن القوة والضعف التي تتخلل المشروع من خلال نشاط المنافسين من أجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف بالمشروع.
  • ضع الاستراتيجيات والخطط المناسبة لتنفيذ جميع مراحل المشروع بنجاح لأن التخطيط هو أساس نجاح الأعمال.
  • اهتم بمرحلة المتابعة و التقييم لنتائج مشروعك حتى تضمن نجاحه واستمراره.
  • اهتم بمتابعة فريق العمل واحرص على التواصل الإيجابي بين أعضاء الفريق حتى تبث روح التعاون بينهم مما ينعكس على مشروعك بالنجاح وتحقيق جميع الأهداف وتحقيق أقصي ربح من المشروع.
  • يمكنك الاستعانة بالمختصين في مجال دراسة الجدوى من أجل الحصول على دراسة جدوى تفصيلية تساعدك على رؤية مشروعك وجميع جوانبه قبل البدء به مما يساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة التي تحقق لك نجاح المشروع واستمراره وتحقيق أهدافه.

الأسئلة الشائعة

كيف تكتب دراسة جدوى مشروع؟

هناك عناصر أساسية لعمل دراسة جدوى مشروع وهي:

  • تحديد فكرة المشروع.
  • تحديد التكاليف المتوقعة.
  • دراسة السوق.
  • دراسة نشاط المنافسين.
  • وضع الاستراتيجيات والخطط.
  • دراسة الجوانب الفنية والتسويقية والبيئية والاجتماعية والمالية للمشروع.
  • المتابعة والتقييم لأداء فريق العمل لتحسين الأداء وتجنب الأخطاء ومعالجتها عند تطبيق مراحل المشروع الخمسة.

من يقوم بعمل دراسة جدوى؟

مكاتب وشركات دراسة الجدوى هي التي تقوم بعمل دراسة الجدوى بشكل متكامل: فنية وتسويقية وبيئية واجتماعية ومالية والقانونية وذلك من خلال فريق عمل مدرب على طريقة عمل دراسة جدوى للمشروعات بشكل متقن، ويمكن الاستعانة بدراسات جدوى معدة سابقًا ولكن في هذه الحالة تضطر إلى اختيار مشروع من المشروعات المعلن عنها في الدراسة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على طريقة عمل دراسة جدوى للمشروعات وتعرفنا على معنى دراسة الجدوى وأهميتها في نجاح المشروعات واستمرارها، وكذلك تطرقنا إلى أنواع دراسات الجدوى وأهمية كل نوع على حده، ومعرفة العناصر والنقاط الأساسية التي يجب الاهتمام بها عند بدء مشروع جديد مثل تحديد فكرة مبتكرة وواقعية يمكن قياسها وتحقيقها، ووضع أهداف واضحة ومنظمة يمكن تحقيقها، والاهتمام بجودة المنتج المقدم من خلال المشروع مما يساعد على بناء جسور الثقة بين العملاء وصاحب المشروع فيتحقق نجاح المشروع ويتحقق أعلى عائد ربح من خلاله وتضمن نجاحه واستمراره.

مقالات مختارة :