ما هو المزيج التسويقي وعلاقته بدراسة الجدوى

ما هو المزيج التسويقي

يتساءل الكثير من المستثمرين ورواد الأعمال عن ما هو المزيج التسويقي وتساعد شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات عملائها على معرفة الإجابة عن السؤال لأنه يساهم في نجاح الحملات التسويقية التي تتسبب في زيادة الإيرادات وزيادة نسبة الأرباح.  يمكن لشركة استثمار عمل الدراسة التسويقية التي تشتمل على المزيج التسويقي المحقق للأهداف المرجوة بفضل فريق العمل من المتخصصين المدربين جيدًا على تحقيق التوازن بين متطلبات المشروع وميزانية المستثمر.

ما هو المزيج التسويقي وما هي عناصره

يجيب متخصصين شركة استثمار على سؤال ماهو المزيج التسويقي فهو عبارة عن مجموعة مكونات تقوم شركة استثمار باستخدامها أثناء عمل دراسة الجدوى التسويقية أو وضع الخطط التسويقية وذلك بداية من إنتاج المنتجات مرورًا بترويجها إلى أن تصل للمستهلك ويتم بيعها في السوق المستهدفة، يعمل المزيج التسويقي على مساعدة المؤسسات في عملية الانتشار وتحقيقها للنجاح المخطط له وتحقيق أعلى نسب من الأرباح، وكما ذكرنا من قبل أن المزيج التسويقي يتكون من عدة عناصر يمكننا طرحها والتحدث عنها في النقاط التالية:

ما هو المزيج التسويقي
ما هو المزيج التسويقي وكيف يؤثر على دراسة الجدوى لنجاح مشروعك؟

المنتج

 هو أول عناصر المزيج التسويقي والذي يتحدد على أساسه جميع العناصر القادمة فهو الأساس الملموس على أرض الواقع قد يكون منتج وقد تكون خدمة وعن طريقه يتم تحقيق العمل التجاري الذي يتناسب مع فئة العملاء المستهدفين، و يعتبر من أهم العناصر المبني على أساسها المزيج التسويقي وهناك مجموعة من الخطوات التي يمر بها المنتج حتى الوصول إلى المستهلكين وتتمثل هذه الخطوات في تصميم المنتج المناسب للمستهلك ومن ثم يتم تحديد البراند المتناسب مع الفئة المستهدفة ثم المرور بقسم التعبئة والتغليف وتقديم الضمانات الخاصة بالمنتج والتعرف على دورة حياة المنتج، بعد معرفة هذه الخطوات يمكن البدء في عمل الخطة التسويقية المميزة من خلال متخصصين شركة استثمار لدراسة الجدوى وعمل خطط الأعمال ومن خلالها يتم معرفة حجم المنتجات المقدمة نسبة إلى منتجات المنافسين و ستتعرف على أفضل حملة تسويقية تضمن تواجدك في الأسواق.

السعر

تحديد الأسعار يعتبر من أهم العناصر الخاصة بالمزيج التسويقي بعد الاجابة عن سؤال ما هو المزيج التسويقي فدائمًا ما نحاول عمل توازن بين المستهلكين والمستثمرين بتحديد السعر المناسب لجذب المستهلك دون الوقوع في خسائر للشركة فيلزم لتحديد الأسعار معرفة تكلفة المنتج والمصروفات الخاصة به ومعرفة حجم الطلب على المنتجات في السوق المستهدفة، يعمل متخصصي شركة استثمار على استخدام العديد من الاستراتيجيات المناسبة لتحديد الأسعار المتناسبة مع الجمهور المستهدف بالإضافة إلى تحديد أعلى نسبة من الأرباح.

يجب أن تتبنى فكرة السعر التنافسي للدخول في السوق المستهدفة والمنافسة بشكل جيد ولكن ليس بالضروري أن يكون أرخص سعر في السوق عليك تحقيق التوازن بين الجودة والسعر واختيار العميل المناسب القادر على دفع التكلفة ويمكنك تقديم قيمة مضافة لجذب الجمهور حتى ولو كانت شركة صغيرة.

يتحدد على أساس السعر قيمة الربح الخاص بالمشروع لذلك هو يعتبر من أهم عناصر المزيج التسويقي.

المكان

يعني السوق المستهدفة سواء على أرض الواقع أو عبر شبكات الإنترنت من خلال متجر أو على مواقع التواصل الإلكتروني ويعتبر من أهم عناصر المزيج التسويقي لأنه يعطي الانطباع الأول للمستهلك ويحدد تجربة المستهلك وهل ستتكرر مرة أخرى أم لا، عليك اختيار المكان المناسب لعرض المنتج وفي وقت يتناسب مع احتياجات العملاء وبكميات تتناسب مع حجم الطلب والعرض في السوق التنافسية، وإذا كنت من اصحاب التجارة الإلكترونية عليك الاهتمام بفكرة توصيل المنتج من المتجر إلى المستهلك وتسليمه بشكل صحيح في أسرع وقت ممكن عن طريق اختيار شركات شحن موثوقة.

الترويج

وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل لوصول المنتج إلى المستهلك بشكل لائق يجذب للتعاون مع العلامة التجارية، ويعتبر الترويج مجموعة من الإجراءات أو الأنشطة التي تقدم المنتج أو الخدمة للمستهلكين وتجعلهم معروفين في السوق المستهدفة ويمكن القول بأن الترويج يشمل عمل الاعلانات بعدة طرق مختلفة تتناسب مع جميع الشخصيات عن طريق الصور أو الكتابات والمنشورات في الصحف والجرائد أو استخدام الأشكال والألوان أو دمج المنتج بعدة انشطة حركية حسب شكل المنتج.

لا يتم الترويج عن المنتجات فقط ولكن يتم ايضًا لتعريف السوق والعملاء بالعلامة التجارية وهوية الشركة وكيفية التواصل معها والترويج ايضًا عن العروض الخاصة بالمنتجات.

تقوم فكرة الترويج على منح العملاء الأسباب التي تجعلهم يختارون المنتجات أو الخدمات دون الحاجة إلى منتجات أخرى منافسة فيعمل على جذب الانتباه وإيصال المعلومات بالطرق المناسبة وإيضاح مدى فائدة المنتج وتأثيره على حياة العميل.

على المتخصصين في أعمال الترويج متابعة ردود أفعال العملاء ومتابعة كم الاتصالات وطلب المنتجات وعمل التحديث المستمر لموقع الشركة لجذب انتباه العميل وترك انطباع جيد وجعل الموقع يروج للشركة بشكل غير مباشر.

فريق العمل

فريق العمل من الموظفين هم بمثابة واجهة الشركة فيقوم العميل بدمج المنتج أو الخدمة ب انطباعه عن الموظف ومدى قبوله لخدمة العملاء والتعامل معهم، لذلك يمثل فريق العمل عنصر هام من عناصر المزيج التسويقي لكونه يؤثر على قرارات العملاء بالإيجاب أو السلب ومتحكم في مدى رضا العميل عن الشركة لذلك عليك اختيار فريق عمل مدرب جيدًا على مهارات التواصل و مدرب جيدًا على التحدث بلباقة وحل المشكلات بصورة سريعة واتخاذ القرارات الحاسمة لرضا العملاء، كما يجب عليك وضع خدمة عملاء ما بعد البيع لتقديم الدعم وتقديم الاستشارات ويمكنك اعتبارها ميزة تنافسية تؤثر على جودة المنتج.

وجود فريق عمل وخدمة عملاء مميزة وخدمات ما بعد البيع قد تؤثر على قرار شراء العملاء بشكل إيجابي وتعتبر هي الأكثر أهمية لبعض الشخصيات العاطفية وبعض الشخصيات القلقة من المستقبل.

عملية تقديم المنتج

عملية تقديم المنتجات أو الخدمات لن تقتصر فقط على كونها عملية شراء فهي تعتبر بمثابة استثمار في تجربة خاصة بالعميل تبدأ من معرفة الشركة حتى عملية الشراء ومن ثم خدمات ما بعد البيع لذلك عليك الاهتمام بفريق العمل لتقديم أفضل تجربة للعميل لأنها تعتبر من أهم الأمور التي تؤثر على رضا العملاء

ويجب أن تتبنى عملية تقديم المنتج بشكل دقيق ومحكم يساعدك في معرفة جمهورك المستهدف بشكل جيد ومعرفة أنظمة التوزيع المناسبة.

الدليل المادي لتجربة الشراء

يخشى الكثير من العملاء دفع الأموال في منتجات أو خدمات غير مجربة مسبقًا لذلك تأتي فكرة الدليل المادي لتجربة الشراء لمعرفة جودة المنتج أو الخدمة عن طريق قراءة ومعرفة ملاحظات العملاء الآخرين أو التحدث مع أشخاص آخرين لديهم خبرة مسبقة عن الخدمة، ويمكن ايضًا تقديم مجموعة من الشروحات الكتابية أو المصورة للمساعدة على تسويق المنتج وتسهيل قرار الشراء للعملاء.

هل تعتمد شركة استثمار في عملها على المزيج التسويقى؟

بعد الإجابة عن سؤال ما هو المزيج التسويقي والتحدث عن مكوناته أو عناصره يمكننا الإجابة عن السؤال الخاص باعتماد شركة استثمار على المزيج التسويقي والإجاب تتلخص في نعم وذلك لأن المزيج التسويقي يعتبر من أهم عناصر دراسة الجدوى التسويقية التي تقوم بعملها شركة استثمار على أكمل وجه لأنها تعتبر من أفضل الشركات التي تغطي مهام المملكة العربية السعودية في أعمال دراسات الجدوى بأنواعها، فتقوم بعمل دراسة الجدوى التسويقية والتي يتم فيها معرفة السوق المستهدفة وتحليلها من جميع الجهات ومعرفة حجم الطلب والعرض ويتم تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم لاعتبارها ميزة تنافسية يمكن العمل عليها.

شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات وعمل خطط الأعمال تعتمد على فريق عمل مدرب من المتخصصين في أعمال دراسات الجدوى المختلفة يمكنك الاطلاع على الموقع الإلكتروني ومعرفة آراء العملاء بشأن التعامل مع فريق العمل والاطلاع على المشروعات المحققة لأعلى نسب من الأرباح.

فريق عمل شركة استثمار لدراسة الجدوى التسويقية يهتم بتقديم أفضل دراسة جدوى تسويقية ويجيب على سؤال ما هو المزيج التسويقي لإفادة المستثمرين ورواد الأعمال لمعرفة ما يخص المنتج وسعره وعملائه وفريق العمل القائم عليه وما يدور حول عملية الترويج.

يهتم فريق العمل بتقديم أفضل خدمة للعملاء للحصول على الرضا التام كما يحترم الخطة الزمنية المخطط لها لتقديم دراسة الجدوى والبدء في الأعمال لتحقيق أعلى نسب من الأرباح.

ما هي خطوات دراسة الجدوى المعتمده من شركة استثمار لدراسة الجدوى

تعتمد شركة استثمار لدراسة الجدوى على اتباع مجموعة من الخطوات لعمل دراسة جدوى مميزة تفيد المشروع والمستثمرين للوصول إلى الأهداف المطلوبة والقرارات المستنيرة وتحقيق الإيرادات المرضية والأرباح بطريقة مستمرة وتتمثل طريقة عمل دراسة الجدوى في النقاط التالية:-

  1. يتم تحديد الأهداف الخاصة بالمشروع عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة على رواد الأعمال مثل سؤال ماذا تريد بالتحديد من خلال هذا المشروع ويجب أن تكون الأهداف محددة قابلة للقياس قابلة للتحقيق محدد بمدة زمنية معينة فقد تكون أهداف المشروع هو زيادة دخل المستثمر أو تحقيق أرباحًا بشكل مستمر أو توفير فرص عمل شباب أو سد فجوة في الأسواق أو تقديم منتج أو خدمة بشكل مميز وفريد من نوعه غير مسبوق من قبل.
  2. تحديد السوق المستهدفة والمناطق التي يتم فيها إطلاق المشروع مع تحديد حجم الإنتاج المتوقع على اعتبار خطة زمنية محددة من قبل.
    تحليل ودراسة السوق المستهدفة ويعتبر من أهم الخطوات في عمل دراسة الجدوى حيث يتم فيه تحليل السوق من جميع الجهات ومعرفة مدى حاجة السوق إلى المنتجات أو الخدمات المقدمة فعن طريق هذه المرحلة يتم معرفة المنافسين وجمع المعلومات والبيانات الخاصة بهم لمعرفة نقاط القوة والضعف وتحديد فرص
  3. المنتج من السوق المستهدفة للتقدم بالمشروع،  كما يتم معرفة الجمهور المستهدف وحجم الطلب وتحليل سلوك المستهلكين والوضع الاجتماعي والتوجهات السوقية.
    معرفة متطلبات المشروع أو ما يسمى بدراسة الجدوى الفنية ويتم فيها معرفة المواد والمعدات الخاصة لإقامة المشروع والمواد الخام والأدوات التكنولوجية التي
  4. تساعد المشروع في التقدم بشكل مستمر، كما يتم تحديد الموارد البشرية التي يحتاجها المشروع ومعرفة المهارات المطلوبة لتحقيق أعلى النتائج، يتم ايضًا معرفة المتطلبات القانونية الخاصة بالمشروع من تراخيص وأوراق قانونية مطلوبة لتفادي عرقلة خطوات المشروع في أي لحظة كما يتم تقدير التكاليف والمصروفات والتنبؤ بالإيرادات والأرباح كل ذلك يتم تحت خطة زمنية موضوعة لإنجاز المهام.
  5. معرفة المصادر التمويلية التي قد يتطلبها المشروع خاصة إذا كان من المشروعات الصغيرة لذلك يتم تحديد المصادر التمويلية إذا كانت من الدعم الحكومي أو القروض أو تمويل ذاتي أو مستثمرين آخرين ويتم تقييم مصادر التمويل للوصول إلى أفضل مصدر تمويل يمكن التعاون معه لتنفيذ المشروع على أكمل وجه.
  6. تحليل المخاطر والتحديات والمشكلات التي قد تواجه المشروع وتقييم مدى تأثيرها على نجاح المشروع قد تكون مخاطر تنافسية أو مخاطر مالية أو مخاطر تشغيلية وقد تكون تغيرات سوقية ثم يقوم المتخصصين من شركة استثمار لوضع الحلول لتفادي هذه المخاطر اأو تقليل تأثيرها على المشروع.
  7. وبعد عمل دراسة الجدوى أو دراسات الجدوى المختلفة يتم وضع الخطط بناءًا عن المعلومات والبيانات السابقة لتحقيق الأهداف على أرض الواقع بشكل ملموس والحصول على النجاح والأرباح المطلوبة.

الاسئلة الشائعة

هل للمزيج التسويقي أهمية؟

بعد الإجابة عن سؤال ما هو المزيج التسويقي ننتقل إلى الإجابة عن أهمية المزيج التسويقي حيث أنه من الأمور الهامة التي تشتمل عليها دراسة الجدوى التسويقية وذلك لأنها تساعد الشركات القائمة على معرفة احتياجات العملاء بشكل تفصيلي وتحديد المنتج المناسب وتطويره ليغطي هذه الاحتياجات، كما يعمل المزيج التسويقي على تحديد أفضل فئة سعرية تتناسب مع جودة المنتجات وتتناسب مع الفئة المستهدفة من العملاء.

ايضًا يعمل المزيج التسويقي على تصميم أفضل حملات الترويج للتعريف بالعلامة التجارية والتعريف بالمنتج أو الخدمة والوصول لأفضل صورة ممكنة لجميع الشخصيات المختلفة عن طريق الاعلانات بصور متعددة.

هل يوجد فرق بين المزيج التسويقي و المزيج الترويجي؟

من خلال الإجابة عن سؤال ما هو المزيج التسويقي يتضح أن الإجابة ببساطة نعم هناك فرق بين المزيج التسويقي و المزيج الترويجي فالمزيج الترويجي يعتبر جزء من المزيج التسويقي ويركز على الحملات الإعلانية والعلاقات العامة الخاصة بالمنتج أو بشكل أبسط هو يوضح كيفية توصيل المنتج من الشركة إلى المستهلك بأفضل طريقة ممكنة مع التعريف عن العلامة التجارية والتعريف بهوية الشركة أما المزيج التسويقي هو شكل كامل متكامل لاستراتيجية التسويق الخاصة بالمنتج أو الخدمة ويعتبر بند من بنود دراسة الجدوى التسويقية ويتكون من أربع عناصر أساسية هي المنتج والسعر والمكان والترويج.

في النهاية وبعد الإجابة عن سؤال ما هو المزيج التسويقي ومعرفته بشكل جيد والتطرق إلى معرفة المزيج الترويجي والتحدث عن دراسة الجدوى التسويقية وعلاقتها بالمزيج التسويقي يمكننا القول بأن شركة استثمار تعتبر من أفضل الشركات التي تغطي  المملكة العربية السعودية في الأعمال الخاصة بدراسة الجدوى والاستشارات بفضل فريق العمل المدرب من المتخصصين على أنواع دراسات الجدوى المختلفة، كل ما عليك فعله إذا كنت أحد المستثمرين الجدد أو رواد الأعمال القائمين بالفعل والراغبين في التوسع في الشركات يمكنك التواصل مع خدمة العملاء لمعرفة كافة الخدمات والتفاصيل أو طلب الاستشارات وتصفح الموقع الإلكتروني لمعرفة آراء العملاء المختلفة حول التعامل مع شركة استثمار والنظر في المشروعات السابقة ومدى تحقيق النجاح وتحقيق أعلى معدلات من الأرباح.

مقالات مختارة :