مخطط نموذج العمل التجاري: الأساس لنجاح أي مشروع

مخطط نموذج العمل التجاري

مخطط نموذج العمل التجاري هو المرجعية التي تقوم عليها الشركة، وهو أهم جزء في مسار تحويل الفكرة إلى منتج أو خدمة يقدمها المشروع، ومخطط نموذج العمل التجاري يكون بمثابة العمود الفقري للمشروع ويجب عمله لمعرفة هل ستنفذ فكرة المشروع أم ستبحث عن فكرة أخرى أفضل حتى لا يضيع جهدك و وقتك  ومالك، ويجيب نموذج العمل عن سؤال مهم وهو كيف ننفذ العمل ونديره؟ وتحتاج دائمًا المشروعات الابتكارية إلى هذا المخطط قبل عمل دراسة الجدوى حيث إن دراسة الجدوى أيضًا تجيب عن سؤال مهم وهو هل سيربح المشروع أم لا؟ وفقًا للمعطيات الخاصة بالمشروع.

ومن هنا تتضح أهمية متابعة كل ما هو جديد في عالم ريادة الأعمال وهذا ما تنصح به شركة استثمار لدراسة الجدوى المستثمرين القائمين والجدد حيث إن الاطلاع بشكل مستمر يدفع بك نحو التطور المهني والذاتي في نفس الوقت، ويعود الفضل في ابتكار نموذج العمل إلى أليكس اوسترفالدر وإيف بينور في كتابهما الذي أطلق عام 2010 وتمت ترجمته إلى اللغة العربية فيما بعد.

مخطط نموذج العمل التجاري

يمثل مخطط نموذج العمل التجاري أداة من أدوات التخطيط الاستراتيجي التي تحدد قواعد عمل الأنشطة التجارية للشركة، ويتكون النموذج من عدة عناصر رئيسية بهدف التخطيط الدقيق وفق الإمكانيات المتاحة.

ما هي أهداف مخطط نموذج العمل التجاري؟

جميع الأعمال التجارية تشترك في أهداف محددة وأهمها:

  • تحليل الفكرة وتحديد تصور واضح عنها من خلال الاجتماعات والمناقشات مما يساعد المستثمر على اتخاذ القرار المناسب تجاه المشروع الذي يقرر العمل به.
  • تحديد طرق العمل واختيار الاستراتيجيات المناسبة لتنفيذ المشروع وتطوير نشاطات الشركة بشكل دائم.
  • التواصل الدائم والمستمر بين فريق العمل لتحقيق قيمة التعاون المثمر.

ما أهمية مخطط نموذج العمل التجاري؟

  • يساعد على إدارة الأعمال الاستثمارية والنشاطات التجارية بصورة مميزة ويحقق لك نجاحًا مستمرًا.
  • يساعد على تقييم أدائك و أداء فريق العمل من أجل تصحيح أي أخطاء وتطوير الأداءات الفعلية في العمل بشكل دائم.
  • يساعد على تقييم أداء المنافسين وتحديد الطرق الرئيسية التي تساعد على تحقيق أقصى فائدة من النشاط التجاري.
  • يساعد على ترشيد النفقات وتوزيع الموارد بشكل صحيح مما يعمل في النهاية على تحسين سير العمل وجودة الخدمات والمنتجات.

العناصر الأساسية لمخطط نموذج العمل التجاري

يتكون مخطط نموذج العمل التجاري  من 9 عناصر رئيسية، يتحدد من خلالها الإجراءات اللازمة لإطلاق المشروع.

مخطط نموذج العمل التجاري
مخطط نموذج العمل التجاري: خارطة طريق لتحويل الأفكار إلى أعمال ناجحة
  1. شرائح العملاء: تشير شريحة العملاء إلى عملية تحديد وتقسيم العملاء إلى مجموعات مختلفة من حيث السلوك والعمر والجنس وأسلوب الإنفاق وهنا يتم تحديد الجمهور المستهدف، هذا إلى جانب تحديد حجم السوق وعدد العملاء المحتمل استفادتهم من الخدمة أو المنتج المقدم من خلال المشروع.
  2. عرض القيمة: يشير عرض القيمة إلى الوعود التي تقدمها الشركة للعملاء بمدى الاستفادة من الخدمات أو المنتجات المعروضة، ويجب على الشركة تقديم عرض قيمة واقعي بحيث تكون قادرة على الالتزام به أمام العملاء لدعم الثقة بين المستثمر والعملاء.
  3. علاقات العملاء: هذا المكون يحث على وجود تفاعل بين الشركة والعملاء، وتحديد النقاط المشتركة وطرق التواصل مع العملاء وتحديد الطرق المناسبة لتحديد هذا التواصل مما يساعد على معرفة العمليات التجارية التي تساعد على نجاح المنتج أو الخدمة.
  4. القنوات: القنوات هي الطرق المتاحة للعميل لكي يصل إلى المنتجات والخدمات المخطط لها ضمن مخطط نموذج العمل التجاري، وهي بمثابة قاعدة بيانات تساعد في الوصول إلى العملاء المرتبطين بالشركة.
  5. الأنشطة الرئيسية: الأنشطة الرئيسية هي الإجراءات الخاصة بالاستشارات والتطوير التقني والأساليب الإدارية في العمل.
  6. الموارد الرئيسية: تشير الموارد الرئيسية إلى المطلوب من الموارد لتنفيذ الأنشطة الرئيسية في مخطط نموذج العمل التجاري بالشركة.
  7. الشركاء الرئيسيين: يحتوي هذا الجزء على قائمة بجميع الجهات التي تحتاج إليها الشركة لإتمام الأعمال الخاصة بالخدمة المقدمة أو المنتج.
  8. هيكل التكلفة: هيكل التكلفة هو إجمالي التكاليف النقدية التي يحتاج إليها عمل الشركة وكذلك تكاليف الأنشطة والموارد.
  9. مصادر الدخل: يحدد هذا المكون جميع التدفقات النقدية والمكاسب المالية التي تتحقق من خلال عروض القيمة المقدمة للعملاء.

ما الفرق بين خطة العمل و نموذج العمل ودراسة الجدوى؟

خطة العمل

هي وثيقة استراتيجية تحدد خطط وأهداف المشروع وتشمل الجداول الخاصة بالتقديرات المالية، وخطط التشغيل وتهتم خطة العمل بتحديد الأهداف وكيفية تحقيقها والعقبات التي قد تواجه المشروع، وخطة العمل هي الخريطة التي تأخذنا من ما نحن عليه الآن إلى حيث نريد أن نكون كما قال عنها (جيمس جوردون)، والخطة الجيدة تضمن لك فرص أكبر للنجاح وتقلل من المخاطر، وهناك عناصر لخطة العمل مثل: الملخص التنفيذي وهو يتضمن تفاصيل مهمة الشركة إلى جانب المعلومات التي تخص العمليات والموظفين بالشركة، وتضم خطة العمل عنصر المنتجات والخدمات وهو تحديد المنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع، وتحليل السوق حيث تساهم خطة العمل في تحليل السوق وتحديد حجم العرض وبيان الطلب على المنتجات، ودراسة نقاط القوة والضعف الخاصة بالمشروع، وتتضمن خطة العمل عنصر التسويق وهو خطة الإعلان عن المنتج أو الخدمة المقدمة، وكذلك عنصر التخطيط المالي وهو تحديد البيانات المالية والميزانيات للأنشطة والأعمال التجارية.

نموذج العمل

هو الأداة التي تحدد الأسلوب الذي تتبعه الشركة في عرض قيمة ما وتحقيقها والاستفادة منها، وكذلك هو نموذج أو مخطط يتم من خلاله تحديد طريقة تقديم الخدمة أو المنتج وطرق توصيلها للعميل، إذن فهو أداة تساعد المستثمرين على التفكير بشكل أكثر عمق ودقة في كل ما يخص عناصر النجاح المطلوبة لتأسيس شركتك أو مشروعك وضمان نجاحه واستمراره، و باستخدام نموذج العمل سوف تصل إلى أهم عناصر المشروع وكتابتها بـ مخطط نموذج العمل التجاري.

دراسة الجدوى

هي نظرة متكاملة عن مدى ربحية المشروع، والتأكيد على فكرة المشروع ومدى تحقيقها وقياسها، وتبحث دراسة الجدوى في السوق المحيطة وتحدد مدى احتياج السوق للخدمة أو السلعة المقدمة، وتشمل أيضًا دراسة الجدوى تحليل الجوانب المختلفة للمشروع مثل الجانب الفني المتمثل في الموارد المادية والبشرية التي يحتاجها المشروع، وتشمل الجوانب التقنية واستخدام التكنولوجيا في تقدم المشروع وتطويره، وكذلك الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للمشروع، ودراسة المنافسين وتحليل جوانب القوة والضعف بالنسبة للمشروع، ووضع الاستراتيجيات والخطط اللازمة لتنفيذ المشروع وكذلك وضع خطط المتابعة والتقييم وخطط التسويق للمشروع، وتعمل شركة استثمار لدراسة الجدوى على عمل دراسة جدوى تفصيلية بأفضل العروض كما تقدم خدمة الاستشارات المجانية عقب تسليم دراسة الجدوى.

توفر شركة استثمار لدراسة الجدوى فروع في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وشركة استثمار هي شركة متخصصة في عمل دراسات الجدوى الاقتصادية وفقً للمعايير الدولية المعلنة، ولدى فريق شركة استثمار خبرة أكثر من 7 سنوات في مجال دراسة الجدوى في العديد من القطاعات مثل(قطاع التجارة، قطاع الصناعة، قطاع الصناعات الخفيفة، قطاع المشروعات النسائية، قطاع السياحة، القطاع الطبي، القطاع الزراعي، القطاع الخدمي، القطاع الترفيهي، وقطاع الأغذية والمشروبات).

وتقدم لك شركة استثمار لدراسة الجدوى الاستشارات المختلفة في جميع الأمور المتعلقة بمجال الأعمال مثل: دراسات الجدوى، الاستشارات المالية، الاستشارات التسويقية، الاستشارات الهندسية، الاستشارات الفنية، خطط انقاذ الشركات والمؤسسات، خطط الفاعليات (إدارة الحشود، مكافحة الحريق، أمن وسلامة)، وتساعدك الشركة من خلال فريق عمل مدرب ومتميز على توفير جهدك ووقتك من خلال تقديم جميع خدماتك في مكان واحد فيمكنك  طلب دراسة الجدوى من شركة استثمار.

الأسئلة الشائعة

كيف اعمل نموذج عمل تجاري؟

هناك عناصر أساسية لـ نموذج العمل التجاري وهي: تحديد شريحة العملاء، عرض القيم المقترح العمل بها، وجود قنوات اتصال، العمل على وجود تفاعل بين الشركة والعملاء، مصادر الدخل وكسب المال، الأنشطة الرئيسية، والشركاء الرئيسيين، الموارد المطلوبة وكيفية إدارتها،من خلال هذه العناصر يمكنك إلقاء نظرة عامة على المهام وطريقة القيام بها مما يساعد على التخطيط السليم للبدء في المشروع.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على مخطط نموذج العمل التجاري من حيث تعريفه وأهدافه وأهميته وعناصره وهو يتكون من 9 عناصر أساسية: شرائح العملاء، عرض القيمة، علاقات العملاء، القنوات، الأنشطة الرئيسية، الموارد الرئيسية، الشركاء الرئيسيين،  هيكل التكلفة، مصادر الدخل، كما تحدثنا عن الفرق بين نموذج العمل وخطة العمل ودراسة الجدوى ودور كل من هذه الأدوات والدراسات والخطط في نجاح مشروعك واستمراره وتنفيذ مراحل المشروع بكفاءة بناءًا على خطط ودراسات مسبقة.

مقالات مختارة :