معنى دراسة الجدوى سبيلك لتحقيق أفضل النتائج

معنى دراسة الجدوى

يعتبر معنى دراسة الجدوى من أهم المعاني التي يجب على المستثمرين معرفتها جيدًا والتركيز عليها  بشكل تفصيلي لبدء المشروعات الاستثمارية الجديدة، وتوضح شركة استثمار لعملائها معنى دراسة الجدوى بأنواعها المختلفة و أهميتها وما يترتب على عدم وجود دراسة جدوى للمشروع فهي تهتم بجعل المشروعات على قائمة المشروعات الضخمة الناجحة المحققة لأعلى إيرادات بفضل فريق العمل المدرب على أعلى مستوى على عمل دراسات الجدوى بأنواعها وتقديم الاستشارات للمستثمرين الجدد والمستثمرين الطامحين في التوسعات.

ما معنى دراسة الجدوى؟

يمكننا التحدث عن معنى دراسة الجدوى وتوضيحها على نحو أنها دراسة يقوم بعملها مجموعة من المتخصصين تعتبر بمثابة الخريطة التي يطبق على اثرها المشروع، ويمكن القول أيضا أنها دراسة يتم وضعها بتفاصيل دقيقة لمعرفة النواحي المختلفة من المشروع وتحليل سوق العمل والمنافسين والأوضاع الاقتصادية والقانونية وغيرها لاتخاذ القرار السليم نحو بدء المشروع أو صرف النظر عن الفكرة والتفكير في فكرة أخرى أكثر ربحية

أيضا هي عبارة عن مجموعة من الدراسات المختلفة يتم العمل عليها بدقة من قبل المتخصصين لتحديد ما إذا كان المشروع الاستثماري المقترح مربح أم لا وتقييم حالة نجاحه من عدمه وذلك عن طريق مجموعة من التحليلات.

يختلط الأمر على البعض فيعتقد أن دراسة الجدوى هي نفسها خطة العمل ولكن هناك فرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل تكمن في أن خطة العمل هي آخر خطوة من خطوات دراسة الجدوى والتي تساعد على تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

هل لدراسة الجدوى أهمية تتطلب التحدث عنها؟

من شدة أهمية دراسة الجدوى وضعها المستثمرين الناجحين في المرتبة الأولى قبل البدء في المشروعات والأعمال التجارية فهي ليست إجراء روتيني اختياري ولكنها ضرورة تقي صاحب المشروع من تكاليف باهظة ومخاطر متوقعة فيجب على المستثمر أن يعطيها الاهتمام ويعلم قدرها جيدا ويستعين بالشركات المعتمدة الموثوقة مثل شركة استثمار لما لها من تاريخ ضخم في الأعمال الاستثمارية الناجحة في أنحاء المملكة العربية السعودية وفيما يلي نستعرض معا أهمية دراسة الجدوى:-

  • تساعد المستثمرين على اتخاذ القرار السليم ومعرفة ما إذا كان المشروع وفكرته المطروحة يضمن وجود أرباح مستمرة على مدار سنوات، كما يساعد المختصين صاحب المشروع في المفاضلة بين فكرة مشروعه وفكرة أخرى تم العمل عليها من قبل.
  • تساعد على جمع المعلومات والبيانات بشكل دقيق والتي يحتاجها المستثمرون لاتخاذ قرار البدء في المشروع وتفادي المخاطر.
    تساعد في معرفة التراخيص والأوراق القانونية اللازمة لتنظيم وبدء المشروع وذلك للعمل بشكل قانوني وآمن.
  • تعطي المستثمر تحليل شامل للسوق المستهدف وسوق المنافسين وحالة العرض والطلب، كما تتمكن من معرفة نقاط ضعف المنافسين لاعتبارها ميزة تنافسية للمستثمر.بها جزء شامل وهام يختص بالدراسة الفنية للمشروع وتحديد الآلات والمعدات المطلوبة والمواد الخام الخاصة ببدء المشروع.
  • تتنبأ بمجموعة من التغيرات والمخاطر الذي قد تحدث في السوق من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية وتقوم بوضع حلول بشكل مسبق.
  • وجود دراسة جدوى يعتبر مصدر قوة للمستثمرين حيث يمكنهم طلب التمويل الخارجي أو الداخلي فـ تعتبر وثيقة واضحة بالنسبة للممولين.

ما هي التحديات التي تواجه المستثمرين في سوق النشاط التجاري؟

دراسة الجدوى الصحيحة تساعد المستثمرين على مواجهة التحديات التي قد تواجههم أثناء بدء العمل التجاري أو التوسع في سوق النشاط، ومن أهم التحديات التي قد تواجه المستثمر ما يلي:

معنى دراسة الجدوى
معنى دراسة الجدوى سبيلك لتحقيق أفضل النتائج

عدم اختيار مكان مناسب

من أكبر التحديات التي تواجه المستثمرين هو اختيار المكان المناسب لمزاولة النشاط التجاري فقد يقع الاختيار على المكان الخاطئ الذي يعيق الوصول إلى العملاء المستهدفين مما يجعل تحقيق النتائج الربحية تحدي صعب لذلك يجب اختيار سوق صحيح يتناسب مع النشاط، وشركة استثمار تساعد العملاء في اختيار أفضل الأماكن التي تتناسب مع فكرة المشروع المطروحة وتقوم بتحليل السوق بشكل جيد من جميع النواحي.

المنافسين

قد يعتقد البعض أن وجود المنافسين تحدي صعب ولكن العكس هو الصحيح فالتحدي يكمن في عدم وجود منافسين لأن في هذا الوقت لن يتواجد سوق من الأساس فلابد من عمل تحليل شامل للمنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف وأخذ نقاط الضعف واعتبارها ميزة تنافسية يقوم المستثمر بتقويتها في مشروعه لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.

دراسة العملاء

من أكبر التحديات التي تواجهها المشروعات الاستثمارية هو عدم دراسة حاجة العملاء بشكل صحيح فأنت دائمًا بحاجه إلى دراسة احتياجات المستهلكين بصفة مستمرة وهذه من أهم النقاط التي يراعيها فريق عمل شركة استثمار من خلال عمل دراسة تفيد بدوافع المستهلكين على الشراء وفهم طبيعة بيئة المستهلك ومدى قدرته على الطلب والشراء.

تحديد سعر المنتج

تحديد سعر المنتج من أهم التحديات التي يواجهها المستثمر فـ العميل يحتاج إلى أقل سعر بأعلى جودة ويريد المستثمر تحقيق أعلى ربح ومع الاحتفاظ بجودة المنتج ورضا العملاء لذلك هي تعتبر مهمة صعبة يقوم بها فريق عمل شركة استثمار من خلال عمل دراسة جدوى مالية تفيد بالتكاليف السوق وفي النهاية أخذ القرار النهائي بشأن تحديد سعر المنتج بشكل دقيق.

مواصفات دراسة الجدوى المعتمدة من شركة استثمار

شركة استثمار لدراسة الجدوى تعرف جيدا معنى دراسة الجدوى وتعتمد على فريق عمل مدرب على أعلى مستوى من الخبراء والباحثين في مجال دراسة الجدوى بجميع أنواعها، لذلك هي تعتمد مواصفات محددة لإخراج أفضل دراسة جدوى للمشروعات الاستثمارية.

  • يراعي خبراء دراسة الجدوى عمل دراسة منظمة يسهل على جميع المستثمرين بمستوياتهم فهمها تكون نتائجها واضحة تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع.
  • ملمة بجميع المعلومات والتساؤلات التي تطرح في ذهن المستثمر وذلك لقيام فريق العمل بمختلف المشروعات الاستثمارية الضخمة التي يمكنك الاطلاع عليها على الموقع الإلكتروني.
  • تحتوي على تحليل كافة الجوانب الخاصة بالمشروع الاستثماري مما يساعدك في اتخاذ القرار النهائي حول تنفيذ مشروعك ويتم إعدادها بشكل منظم.
    تسعى دائما لوجود إدارة جيدة للمشروع الخاص بك بشكل يتلائم مع حجم وطبيعة المشروع.
  • الاهتمام بترابط أنواع دراسات الجدوى المختلفة كي تكمل بعضها البعض، وذلك يتم عن طريق فريق العمل الذي يمتلك خبرات كبيرة في مجال دراسة الجدوى.

هل تتنوع دراسة الجدوى أم أنها شكل واحد؟

هناك نوعين لدراسة الجدوى تحدثنا عنهم من قبل في مقال سابق دراسة الجدوى التمهيدية أو المبدئية ودراسة الجدوى بشكل تفصيلي، فتقوم دراسة الجدوى المبدئية على عمل دراسة جدوى تشتمل على جميع جوانب المشروع بشكل مبدئي غير دقيق وعند الموافقة عليها يتم الانتقال إلى دراسة الجدوى المفصلة لتوضيح تفاصيل المشروع الاستثماري بشكل أكثر دقة وواقعية لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح المالية وتتم على هيئة تقارير وتحاليل مفصلة للمشروع حسب رؤية فريق العمل من خبراء دراسة الجدوى في مجال النشاط.

هل دراسة الجدوى التفصيلية هامة للمشروعات الناجحة؟

دراسة الجدوى المفصلة لها مجموعة من الأهمية تساعد على تحقيق العائد والربح بطريقة مناسبة معتمدة على أهداف واضحة، حيث تتم بناءا على الاهتمام بأدق التفاصيل الخاصة بالشؤون المالية للمشروعات، كما لها القدرة على تحقيق كثير من الأهداف الاستثمارية وتساعد المستثمر بشكل فعلي في اتخاذ القرار المناسب حول المشروع ومعرفة الميزانية المقدرة للمشروع على أرض الواقع ليس مجرد تنبؤات أو توقعات، وتقوم دراسة الجدوى التفصيلية على النظر في مجموعة من العناصر للقيام بها على أكمل وجه فهي تهتم بالجانب المالي للوصول إلى نتائج أفضل ومعرفة أدق التفاصيل المالية والتكاليف التي يتم إنفاقها على المشروع ومعرفة حجم الأرباح المتوقعة بشكل دقيق على أرض الواقع الذي يساعد في الوصول إلى نتائج أفضل في المشروع والتوسع في المستقبل،  كما تهتم بمعرفة الجانب الفني الذي يساعد في معرفة المواد الخام المستخدمة والتي يتطلبها المشروع وكيف لها أن تحقق جودة تستمر في المستقبل مع التركيز على الآلات والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع والذي يساعده على إنتاج أكبر قدر من المنتجات المطلوبة

تهتم الدراسة التفصيلية بجانب التسويق والذي يمثل نصف مشوار المشروع للوصول إلى العملاء وذلك يتم عن طريق معرفة قدرة المشروع المالية و تحليل السوق ومعرفة المنافسين والعملاء بشكل جيد.

كل ما تحدثنا عنه بشأن دراسة الجدوى المفضلة تتيحه شركة استثمار طلب استشارات مجانية مقدمة من فريق العمل الذي يوجد بجانبك في كل وقت ويعي معنى دراسة الجدوى جيدًا.

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

شركة استثمار لدراسة الجدوى تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية على أنها  دراسة تكشف جوانب المشروع ومدى قابليته للتنفيذ والتطبيق العملي.

وتعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم المراحل الخاصة بعمل دراسة جدوى مشروع، حيث تقوم بجمع المعلومات نحو نقاط القوة والضعف للمشروع المقترح أو الاستثمار القائم بالفعل كما تحدد الفرص والتحديات والمخاطر التي قد تواجه المشروع و تقوم بمعرفة المواد والخامات المطلوبة ومعرفة الموارد البشرية التي يحتاج إليها نجاح المشروع.

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية أيضا بتقييم حجم الايرادات والارباح نسبة إلى التكاليف والمصروفات والمدة الزمنية المستغرقة لتغطية تكاليف رأس المال، وتكمن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية  أيضا في أنها تساعد على خلق فرص جديدة لم يتم التركيز عليها من قبل كما تساعد على زيادة نجاح المشروع نظرا لأنها تقوم بدراسة جميع الجوانب  الخاصة بالمشروع وبعد الانتهاء من الدراسة بكل تفاصيلها تبقى مرحلة اتخاذ القرار الصحيح والمناسب المستند على معلومات واقعية مدروسة.

نصائح للمستثمرين الجدد نحو النشاط التجاري

تنصح شركة استثمار المستثمرين الجدد بمعرفة مدى أهمية معنى دراسة الجدوى والتركيز عليها كفكرة أولية عند إطلاق فكرة مشروع جديدة وتعطي بعض النصائح التي تفيد المستثمرين للمساعدة على البقاء في السوق وتحقيق الأرباح المتزايدة وتتمثل هذه النصائح في:-

  • تنصح الشركة المستثمرين بالحفاظ على أموالهم وعدم المخاطرة بها لاكتساب الخبرة عن طريق التجربة والخطأ، فـ الشركة تتيح للجميع وجود استشارات من خبراء ناجحين فلا تنجذب إلى مكاسب محتملة ولكن أمضي في المشروع عن طريق نتائج مؤكده على ارض الواقع.
  • الأفضل من تحقيق النجاح بشكل سريع هو الاستمرارية في السوق والحفاظ على استثمار منضبط يتسع بمرور الوقت فلا تتسرع.
  • يجب عليك الإلمام ودراسة جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالمشروع وفهم المنتج بطريقة صحيحة ومعرفة المخاطر المحتملة وحلها.
  • عليك مناقشة خطة العمل باستمرار مع المختصين لتجنب الانحراف وعمل التجديدات حسب حالة السوق والمنافسين في كل فترة للتأكد من أنها ما زالت تتناسب مع أهدافك.

الأسئلة الشائعة
متى يتم عمل دراسة الجدوى؟

يتم عمل دراسة الجدوى قبل البدء في تنفيذ المشروع ويفضل عند مجرد طرح الفكرة، فتقوم  بالذهاب إلى المختصين وطرح الفكرة ومناقشة أهدافك وتطلعاتك وبدور المختص القيام  بعمل دراسة الجدوى وطرح بعض الأفكار المختلفة التي قد تؤدي إلى نسبة أرباح أفضل.

كيفية عمل دراسة جدوي ناجحة؟

لعمل دراسة جدوى ناجحة عليك التركيز على مجموعة من الخطوات لإنتاج مشروع ناجح ذو أرباح مرتفعة فيجب عليك تحديد أهدافك من المشروع بشكل واضح وقابل للقياس وقابل للتحقيق ومحدد بمدة زمنية، كما يجب تحديد السوق المستهدف ودراسته وتحليله بشكل كافي ودراسة المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم. أيضا يجب معرفة ما يتطلبه المشروع من الموارد الفنية وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى مصادر تمويل من مستثمرين آخرين أو تمويل من الخارج وعليك دراسة المخاطر والتحديات بشكل شامل ومسبق لعدم الاصطدام بالواقع ووضع حلول لكل تحدي للخروج من عنق الزجاجة.

كم تكلفة دراسة الجدوى؟

تقدم شركة استثمار أفضل تكلفة لعمل دراسة الجدوى والاستشارات لمعرفتها بأهمية معنى دراسة الجدوى ومساعدة المستثمرين الجدد والمشروعات الضخمة على تحقيق أعلى نسبة من الأرباح، ولكن تختلف التكلفة حسب حجم المشروع وحجم المعلومات والبيانات التي يتطلبها المشروع لذلك عليك التحدث مع خدمة العملاء لمعرفة كافة التفاصيل.

في النهاية وبعد معرفة معنى دراسة الجدوى فشركة استثمار لدراسة الجدوى تنصح المستثمرين بالاهتمام بكافة أنواع دراسات الجدوى لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح والشركة في خدمة مستثمريها و عملائها الجدد، كل ما عليك فعله هو التحدث مع خدمة العملاء المدربة جيدا على سماع استفساراتك وتقديم المساعدة المطلوبة وتوجيهك إلى فريق العمل المختص لعمل أفضل دراسة جدوى،  لا تتردد في طلب المساعدة نحن بانتظارك.

مقالات مختارة :