نموذج خطة تشغيلية

نموذج خطة تشغيلية

تهتم الشركات والمؤسسات بإعداد نموذج خطة تشغيلية لتنظيم الأعمال اليومية وتحديد المهام الخاصة بفريق العمل والتي تحقق الأهداف قريبة المدى لتصل إلى الأهداف بعيدة المدى وتساعد على استخدام موارد الشركة بشكل فعال وتقود الشركة إلى اتخاذ القرارات السليمة، لذلك تقوم شركة استثمار لدراسة الجدوى وتقديم الاستشارات وعمل خطط الأعمال بإعداد أفضل نموذج خطة تشغيلية يساعدك في إدارة المؤسسة بفاعلية على أيدي الموارد البشرية ذوي الخبرة.

تساعد شركة استثمار المؤسسات على عمل دراسة الجدوى والتي تتمثل في جمع البيانات والمعلومات حول جوانب الشركة بأكملها وتحليلها جيدًا للوصول إلى القرار السليم بشأن إقامة المشروع أو بشأن أهداف المشروع، ومن ثم يتم عمل الخطط التشغيلية والتي يمكن تلخيصها في نموذج خطة تشغيلية تقوم الشركات بـ إتباعها للوصول إلى الأهداف المطلوبة.

ما هي العناصر التي يجب توافرها في نموذج خطة تشغيلية؟

لإعداد نموذج خطة تشغيلية هناك مجموعة من العناصر الواجب توافرها والتي تعتمد عليها شركة استثمار لدراسة الجدوى وعمل خطط الأعمال تضمن نجاح النموذج وتقديمه للشركات والمؤسسات ليحقق الأرباح المطلوبة، وهذه العناصر تتمثل في النقاط التالية:

نموذج خطة تشغيلية
نموذج خطة تشغيلية متكاملة: مفتاح النجاح والتخطيط الفعّال
  1.  الأهداف: يجب أن يحتوى نموذج الخطة التشغيلية على الأهداف والتي تتمثل في الأشياء التي تريد المؤسسات والشركات الوصول إليها  من خلال الخطة التشغيلية الموضوعة، ويجب أن تكون الأهداف واضحة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها على أرض الواقع وأن تكون محددة بمدة زمنية.
  2.  الخطوات الواقعية: من أهم العناصر الواجب توافرها في النموذج حيث تمثل مجموعة من الإجراءات المتبعة من قبل فريق العمل للوصول إلى الأهداف الموضوعة، كل هدف يتحقق باتباع مجموعة من الإجراءات الموضوعة من قبل متخصصين شركة استثمار.
  3. المدة الزمنية: يعتبر عامل الوقت من أهم العناصر الواجب توافرها في النموذج وذلك لأن الأهداف لابد أن تحدد بمدة زمنية توضح خط سير الخطة والمشروع  على أن تكون المدة المحددة لتنفيذ كل مهمة مدة مناسبة ومنطقية لفريق العمل والموارد المتاحة.
  4. الخطط والاستراتيجيات: تعتبر من أهم العناصر التي قد تراها في نموذج الخطة تشغيلية وهي التي تساعد على تحقيق الأهداف وتتمثل في الخطوات المتبعة للوصول إلى الهدف على أرض الواقع بأفضل طريقة ممكنة على أن تكون هذه الاستراتيجية واقعية وقابلة للتنفيذ بشكل سهل ويسير تتناسب مع امكانية المشروع وموارده.
  5. الموظفين: عنصر من العناصر الهامة في الخطة التشغيلية هو عنصر الموارد البشرية والذي يتمثل في فريق العمل المختص الذي يعمل على تنفيذ الخطة بشكل متكامل ويتكون من أفراد ذوي تخصصات مختلفة للقيام بجميع الخطوات على أكمل وجه، كل من أفراد فريق العمل يعطى له مسؤوليات حسب تخصصه مع وجود السلطات العليا من المراقبين والمقييمين.

كيف تعمل شركة استثمار للمساعدة على نجاح الخطط التشغيلية؟

شركة استثمار لدراسة الجدوى وعمل خطط الأعمال تبذل قصارى جهدها للمساعدة في نجاح الخطط التشغيلية عن طريق توفير بعض العوامل بالاستعانة بفريق العمل المدرب جيدًا من الخبراء والمتخصصين في دراسة الجدوى وعمل الخطط الأعمال، وتتمثل عوامل نجاح الخطط في التالي:

  • تعمل شركة استثمار على المشروعات جيدًا قبل البدء في عمل الخطة التشغيلية بدءًا من إعداد دراسة الجدوى المميزة انتهاءًا بوصول المشروع إلى الأرباح المطلوبة، فتقوم شركة استثمار بجمع المعلومات والبيانات حول جوانب المشروع ككل من جميع الجهات وتعمل على دراسة الجدوى التسويقية وتقوم بعمل دراسة الجدوى المالية ودراسة الجدوى القانونية ودراسة الجدوى الفنية، ومن ثم وبعد الموافقة على دراسة الجدوى و قبولها من المستثمر ورؤية أنها تتناسب مع حدوده المادية وتوفر الأرباح المطلوبة وتصل إلى القرار الصحيح، يتم البدء في عمل الخطط التشغيلية.
  • في دراسة الجدوى الفنية تهتم الشركة بمعرفة الموارد والآلات والمعدات المتوفرة لإقامة المشروع، كما تهتم بمعرفة التكاليف والمصروفات وحجم رأس المال الخاص بالمشروع ووجود الموارد البشرية اللازمة لتنفيذ الخطة الموضوعة، ومن خلال دراسة الجدوى يتم عمل أفضل نموذج خطة تشغيلية يساعد على تحقيق الأرباح وتحقيق الأهداف المطلوبة.
  • تهتم شركة استثمار في خطة العمل بوضع الجداول الزمنية التي تتناسب مع الأهداف والإجراءات الموضوعة لتنفيذ المهمات المطلوبة من فريق العمل بدون ضغوطات أو مخاطر.
  • من أهم ما يميز شركة استثمار هو الاهتمام بالمخاطر والمشكلات المحتملة والتي قد تحدث فيتم وضع خطة لمواجهة التحديات المفاجأة وذلك من خلال تحليل السوق المستهدفة والتنبؤ بالمخاطر والعمل على توفير حلول وخطط بديلة لتفادي المشكلات أو حلها مما يعطي المستثمرين إحساس بالثقة والراحة أثناء سير العمل.
  • تهتم شركة استثمار بمراقبة النتائج وما تم الوصول إليه للقدرة على التعديل على الخطة التي تتميز بالمرونة وتغير ما يمكن تغييره بناءًا على الظروف المحيطة والمتغيرات السوقية.
  • تعمل الشركة على تقسيم الأهداف من حيث المدى ومن حيث الأهمية وتخصص لكل هدف مجموعة من المهام والإجراءات التي يعمل عليها فريق العمل وتوزع من خلالها الأدوار للوصول إلى الهدف بشكل فعال.

هل هناك علاقة بين طلب دراسة جدوى وعمل نموذج خطة تشغيلية ؟

يتأثر نموذج الخطة التشغيلية بنجاح وجودة دراسة الجدوى حيث أن العلاقة بينهما علاقة تكامل، فكلما كانت دراسة الجدوى قوية وتساعد المستثمر على اتخاذ قرار سليم كلما كانت الخطة التشغيلية سليمة ومضمونة النجاح، فـ تعتبر دراسة الجدوى هي المرحلة الأولى التي يبدأ من خلالها المشروع وتهدف إلى تحليل جميع المعلومات والبيانات الخاصة بجوانب المشروع ككل مثل الجانب التسويقي والجانب المالي والجانب القانوني والجانب الفني والاجتماعي والبيئي وغيرها، فيتم جمع المعلومات والبيانات حول جوانب المشروع وتحليلها على أيدي متخصصين لتحديد الإيرادات المتوقعة والتنبؤ بنسبة الارباح نتيجة لدراسة السوق جيدًا والخبرات السابقة مع الشركات الكبرى.

  • تساعد دراسة الجدوى رواد الأعمال على اتخاذ القرار السليم بشأن المشروع بعد تحليل جميع المعلومات والبيانات فتجيب عن سؤال هل يعتبر المشروع أفضل مشروع يحقق الأرباح المطلوبة أم من الممكن التطرق لأفكار مشروعات أخرى أكثر ربحية
  • فيتم عمل دراسة الجدوى التسويقية والتي تقوم بجمع المعلومات والبيانات حول السوق المستهدفة وحجم الطلب والعرض فيها ومعرفة سلوك الجمهور والعملاء ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين، كما يتم عمل دراسة الجدوى الفنية والتي تفيد بـ المعلومات حول الموارد المطلوبة لإقامة المشروع على أرض الواقع من الآلات والمعدات المطلوبة والموارد البشرية المناسبة، كما يتم عمل دراسة جدوى قانونية والتي تفيد بـ التراخيص والأوراق الرسمية والحكومية المطلوبة لإقامة المشروع دون الوقوع في أي مساءلات قانونية أو مشكلات قد تعيق إقامة المشروع
  • أيضًا يتم عمل الدراسة المالية والتي تجمع المعلومات والبيانات حول التكاليف والمصروفات المطلوبة لإقامة المشروع والتنبؤ بـ الإيرادات والأرباح.
  • كل هذه الدراسات وجوانبها يتم العمل عليها قبل البدء في إعداد الخطة التشغيلية التي تساعد في إقامة المشروع على أرض الواقع وتنفيذ الخطوات الملموسة فـ الخطة التشغيلية تعتبر الخطوة التالية بعد اتخاذ القرار السليم بشأن إكمال المشروع من المستثمرين ورواد الأعمال
  • فتعمل الخطة التشغيلية على توضيح كيفية إقامة المشروع على أرض الواقع وتنفيذه بشكل فعلي وتفيد بالخطوات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة في دراسة الجدوى.

من القائمين على إعداد نموذج الخطة التشغيلية؟

القائمين على إعداد نموذج الخطة التشغيلية في الأصل هم أفراد الإدارة العليا بالتعاون مع موظفين الشركة للوصول إلى الأهداف الخاصه بالشركة ولكن في ظل التقدم والتخصصية أصبح المجال واسعًا يتيح لأصحاب الشركات الوصول للأهداف بشكل أسرع وبصورة أفضل، لذلك شركة استثمار لدراسة الجدوى وإعداد نماذج الخطط التشغيلية تحتوي على مجموعة من المتخصصين والمستشارين المؤهلين والمدربين جيدًا لمساعدة الشركات الكبرى والناشئة ولديها القدرة على فهم السوق المستهدفة واحتياجاتها وسلوك الجمهور والإلمام بالمنافسين.

  • يقوم فريق العمل لشركة استثمار بتقييم وتحليل الوضع الحالي للشركة وعمل أفضل نموذج خطة تشغيلية يمكن تنفيذه بشكل متكامل وفعال.
  • فريق العمل يعمل تحت إشراف إداري وفق خطة زمنية محددة قادر على العمل تحت الضغوطات وقادر على حل المشكلات ووضع حلول ابتكارية للوصول إلى أهداف الشركات بطرق مختلفة.
  • شركة استثمار هي أفضل شركة يمكن أن تقوم بمهمة وضع نموذج خطة تشغيلية للشركات لأنها قائمة على أعمال مؤسسات كبرى في المملكة العربية السعودية ولها خبرة لأكثر من ست سنوات في مجالات دراسة الجدوى وعمل خطط استراتيجية وخطط الأعمال  التي تنفذ على أرض الواقع وتحقق أعلى نسب من الأرباح.

الاسئلة الشائعة

كيف اكتب نموذج خطة تشغيلية؟

إعداد نموذج خطة تشغيلية يحتاج إلى متخصصين أكفاء للوصول إلى أهداف المؤسسات وتحقيق الأرباح المطلوبة ولكن يمكننا تلخيص نموذج الخطة التشغيلية في تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها ومن ثم وضع مجموعة من المهام لتنفيذ هذه الأهداف، ووضع جدول زمني لكل مهمة للوصول إلى الهدف المطلوب والتأكد من وجود الموارد الفنية اللازمة لإقامة المشروع، وجود فريق عمل من المتخصصين لتنفيذ المهام وتحقيق الأهداف مع وجود متابعة جيدة والتقييم بشكل مستمر.

ما الفرق بين الخطة التشغيلية الخطة الاستراتيجية؟

يمكننا تلخيص الفرق بين الخطة التشغيلية والخطة الاستراتيجية أن الخطة الاستراتيجية هي الخطة العامة التي تحوي أهداف طويلة الأجل تمتد لخمسه سنوات في المستقبل ويتم فيها وضع كيفية الوصول إلى هذه الأهداف طويلة المدى وتعتبر الرؤية العامة للاتجاهات الكبرى للمؤسسة، أما الخطة التشغيلية تتمثل في تحقيق أهداف خطة قصيرة المدى قد تكون سنة وهي عبارة عن مجموعة من المهام والإجراءات التي تتم بشكل يومي لتحقيق الأهداف القصيرة.

في النهاية يمكننا القول بأن شركة استثمار هي أفضل شركة يمكنك التعاون معها لإعداد دراسة جدوى تفصيلية والوصول إلى طلب نموذج خطة تشغيلية للوصول إلى الأهداف وتحقيق أعلى نسب من الإيرادات والأرباح، كل ما عليك فعله هو التواصل مع شركة استثمار والتحدث مع خدمة العملاء لمعرفة كافة التفاصيل والخدمات والانضمام إلى قائمة من النجاحات الكبرى. لا تتردد في التواصل معنا نحن في انتظارك في كل وقت.

مقالات مختارة :